الجمعة، 31 مارس، 2017

• كيف تدرس وتذاكر بفاعلية أكبر

مما لا شك فيه أن كل طالب له طريقته الخاصة بالدراسة والمذاكرة، ولكن هناك أمور يمكن اتباعها قد تزيد من كفاءة الطالب على التركيز والحفظ، هذه إرشادات عامة تزيد من فاعلية الدراسة والمذاكرة:

1)   خذ استراحات
إذا كنت تذاكر لعدة ساعات، فيجب أن تأخد فواصل للراحة لمدة 5 دقائق كل نصف ساعة مثلًا، أو ربع ساعة كل ساعة، أو نصف ساعة كل ساعتين. سيساعد  ذلك أطراف جسدك بتحريكها من وقت لآخر بعد الجلوس لمدة طويلة؛ كما سيساعد عقلك على الاسترخاء، مما سيساعدك فيما بعد على تذكر ما قمت باستذكاره بشكل فعّال أكثر. كذلك سيساعدك على عدم فقد تركيزك.
·      قُم بنشاط جسدى يساعد على تدفق الدم داخل جسدك ومن ثم يجعلك أكثر يقظة. فمثلًا قُم بالقفز عدة مرات، أو بالمشي داخل المنزل أو حوله، أو أية تمرينات أخرى. المهم أن تقم فقط بالتمرين ما يكفي ليجعلك نشيطًا دون الوصول لمرحلة الإرهاق.
·      حاول الجمع بين الوقوف والمذاكرة فى آنٍ واحد. هذا يعني أنك قد تقف مثلًا بينما تقرأ لنفسك المعلومات جهريًا، أو أن تقف كذلك فى مواجهة الحائط بينما تقوم بالقراءة بصوت مسموع من دفتر الملاحظات.
2)   استخدم كلمة دالة أساسية لاستعادة تركيزك
 قم بإيجاد كلمة مميزة متعلقة بما تذاكره لتستخدمها كلما فقدت تركيزك أو تم تشتيتك أو كلما انجرف عقلك بعيدًا مع أحد الأشياء، قُم فى الحال بتكرار هذه الكلمة في عقلك حتى تتمكن من العودة من جديد إلى موضوع المذاكرة في وقت سريع. والكلمة الدالة هنا ليست كلمة واحدة ثابتة، إنما تتغير باستمرار حسب الموضوع الذى تقوم باستذكاره أو عمله؛ وليس هناك قواعد معينة لتحديد تلك الكلمة، فأي كلمة قد يشعر الشخص أنها ستساعده على استرجاع تركيزه من جديد يمكن لها أن تكون تلك الكلمة الأساسية الدالة.
·      فعلى سبيل المثال، إذا كنت تحفظ درساً عن النفط، فيمكن للكلمة الدالة المستخدمة هنا أن تكون كلمة "نفط" وكلما شعرت بالتشتت أو عدم القدرة على الفهم أو التركيز أثناء القراءة؛ ابدأ بتكرار الكلمة الأساسية "نفط، نفط، نفط، نفط، نفط، نفط"، حتى يعود ذهنك من جديد لموضوع الدرس وتتمكن بعدها من استكمال القراءة.
3)   سجّل ملاحظات جيدة أثناء الشرح
 فأثناء حضورك بالصف يجب أن تحرص قدر الإمكان على تدوين أفضل الملاحظات، بالطبع هذا لا يعنى تدوين كل شيء وكتابة جميع الجمل كاملة؛ وإنما تحتاج أن تضع يدك على جميع المعلومات الهامة. فقد تكتب مثلًا أحد المصطلحات التى يقولها معلمك ثم تقوم فيما بعد بتدوين التعريف كاملًا من الكتاب عند عودتك إلى المنزل. حاول الحرص على تدوين المعلومات قدر استطاعك.
·      الحرص على أخذ الملاحظات الجيدة سيساعد على إبقائك يقظًا ومنتبهًا لكل ما يجرى فى الفصل، كما سيساعد أيضًا على ألا يغلبك النعاس.
·      استخدم الاختصارات، حيث يساعدك ذلك على كتابة الكلمات بسرعة دون الاضطرار إلى توضيح تفاصيل الأشياء. حاول أن تأتي بنظام اختصارات خاص بك، أو استخدم الاختصارات الأخرى الشائعة مثل ع/ على، ف/ في، لـ/من....
·      اسأل في غرفة الصف حالما تتبادر الأسئلة إلى ذهنك، أو قُم بالمشاركة في المناقشات الدائرة في الصف.
4)   أعِد كتابة ملاحظاتك بالمنزل 
عند تدوين الملاحظات، ركز على تسجيل الأفكار الرئيسية، ثم أعد كتابة الملاحظات بعد الدراسة في أسرع وقت ممكن بينما لاتزال المعلومات حاضرة فى ذهنك، حتى تتمكن من ملء أية فجوات أو نواقص باستخدام الذاكرة. فإعادة كتابة الملاحظات طريقة أكثر فاعلية للمذاكرة، ذلك لأنها تجعل ذهنك حاضرًا مع المعلومة بشكل متفاعل. فالقراءة فقط يمكن أن تؤدي إلى شرود الذهن بشكل أسرع، بينما كتابة الملاحظات ستجعلك تفكر بالمعلومة.
·      هذا لا يعني مطلقًا ألا تحاول أن تفهم أو تنظّم كتابتك، لكن فقط لا تهدر وقتًا في غرفة الصف في محاولة استيضاح أمر أو تنظيم شيء يمكنك القيام به فى المنزل. لذا يجب أن تعتبر ملاحظات الصف بمثابة مسودّة.
·      قد يكون من الأسهل لك أن تستخدم دفترين؛ واحدًا من أجل ملاحظات الصف، وآخرًا من أجل الملاحظات التي ستعيد كتابتها بعد ذلك.
·      بعض الأشخاص يكتبون الملاحظات إلكترونيًا، والبعض الآخر يجدون أن الكتابة بخط اليد يمكن أن تزيد من قدرتهم على تذكّر المعلومة.
·      كلما قمت بإعادة صياغة النص الذى تدرس، كلما كان أفضل. كذلك نفس الشيء يسري على الرسم، فإذا كنت تدرس علم التشريح مثلًا؛ بالتالي يجب أن تعيد رسم الجهاز الذى تدرسه مستخدمًا فى ذلك ذاكرتك فقط.
5)   اجعل الأمر ممتعًا 
فالحجج المنطقية لن تشكل حافزا جيدًا للمذاكرة، والتفكير في شيء مثل "إذا ذاكرت جيدًا سألتحق  بالجامعة ومن ثم سأحصل على وظيفة جيدة" لن يثيرك حقًا. بدلًا من ذلك يجب أن تجد شيئاً مثيراً وممتعاً حقًا فيما تدرس، فحاول أن تجد الجمال فى كل مادة، والأهم أن تربط بينها وبين أحداث حياتك أو الأشياء التى تهتم بها.
·      ذلك الربط إما أن يكون ربطًا واعيًا؛ مثل إجراء تفاعلات كيميائية أو تجارب فيزيائية أو كذلك إجراء الحسابات يدويًا لحل إحدى المعادلات الرياضية. وإما أن يكون الربط ربطًا غير واعيًا، وذلك كأن تذهب مثلًا للحديقة وتتأمل ورقة الشجر ثم تفكر: "همم، دعنى أراجع ما درست الأسبوع الماضى فى مادة الأحياء عن الأجزاء المكوّنة لورقة الشجر."
·      استخدم إبداعك فى خلق أشياء جديدة، حاول خلق قصة تتماشى مع المعلومة التى تذاكرها، حاول أن تخلق قصة مترابطة من المفردات اللغوية التى تتعلمها، أو من أسماء الشخصيات التاريخية، أو من الكلمات المفتاحية الدالة فى كل درس.
6)   استذكر المواد الصعبة أولًا
 ابدأ باستذكار الدروس والمفاهيم الصعبة في بداية جلسة المذاكرة. بهذه الطريقة يتاح لك الوقت الكافى لمذاكرتها بينما لاتزال نشيطًا ومنتبهًا. احتفِظ بالأشياء الأسهل لوقتٍ لاحق.
·      اعرف أهم النقاط أولًا، لا تقم بقراءة الموضوع من البداية للنهاية فحسب، وإنما توقّف أمام كل نقطة جديدة تمر بها لتحفظها أولًا. فالمعلومات الجديدة يصبح اكتسابها أكثر سهولة عندما يتم ربطها بمعلومات أخرى قد تعلمتها من قبل. لا تقضِ وقتًا كبيرًا فى استذكار أشياء لن تأتي فى الامتحان، وإنما وجّه كل طاقتك لدراسة المعلومات الهامة.
7)   استذكر معاني المفردات الهامة
ابحث عن قوائم المفردات أو الكلمات المكتوبة بخطٍ عريض في الدرس الذى تذاكره. تأكد من وجود جزء خاص بمعانى المفردات أو من وجود معجم للكلمات الصعبة أو قائمة مصطلحات في مكان ما داخل الكتاب، ثم قم بعد ذلك بالتأكد من فهمك إياها جيدًا. ليس عليك حفظها، لكن كلما يكون هناك مفهوم هام فى أحد المجالات، فعادة ما يكون هناك مصطلح ما يشار به إلى ذلك المفهوم. تعلّم تلك المصطلحات وكن قادرًا على استخدامها بسهولة، ستكون بذلك قد قطعت شوطًا كبيرًا فى تعلم المادة واتقانها.
8)   كوّن جماعة دراسة استعن ب3-4 من الأصدقاء أو زملاء الفصل، واحرص أن يحضر كل شخص معه بطاقات الاستذكار الخاصة به. مرّروها عليكم جميعًا ثم قوموا باختبار كل منكم الآخر، وكلّما واجه أحدكم صعوبة في استيعاب مفهوم ما، قوموا بشرح المفهوم لبعضكم البعض بالتناوب، والأفضل من ذلك أن تتحول جلسة دراستكم إلى لعبة مطاردة بسيطة.
·      تُقسَّم المفاهيم على أعضاء المجموعة بحيث يقوم كل فرد بشرح مفهوم لباقي أفراد المجموعة.
·      تُقسَّم المجموعة إلى مجموعات أصغر بحيث تقوم كل مجموعة صغيرة بتلخيص المفاهيم الأساسية. يمكنهم عرض تلخيصهم أمام المجموعة أو بإمكانهم تقديم صفحة ملخّصة بالمفاهيم لباقى الأفراد.
·      أقِم جلسة للمذاكرة الجماعية أسبوعيًا. حاول تغطية موضوع فى كل أسبوع، بهذه الطريقة ستستذكر المقرّر خلال الفصل الدراسى بأكمله بدلًا من المذاكرة في النهاية فقط.
·      يجب أن تتأكد أنهم أشخاص يرغبون حقًا فى المذاكرة.


تابعونا على الفيس بوك
مواضيع تهم الطلاب والمعلمين والأهالي
حكايات معبرة وقصص للأطفال

إقرأ أيضًا                           
      

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات


أيضاً وأيضاً




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق