الأربعاء، 16 يونيو 2021

• الشخص المغرور... كيفية التعامل مع شخص مغرور


المغرور

يصل الأشخاص المغرورون في النهاية، ومهما سيطر عليهم الكبرياء وانخدعوا في أنفسهم، للمرحلة التي يفهمون فيها أن غرورهم لم ولن ينفعهم بشيء، وبالطبع قد قابلنا جميعًا ذلك الشخص الذي يأبى أن يُظهِر ضعفه أو ينصاع لرأي شخص آخر أثناء النقاشات أو يتقبَّل يد المساعدة، فكيف يمكن أن تكوِّن علاقة فعالة وذات معنى مع مثل ذلك الشخص المغرور؟

1)       لا تكن مندفعًا. يصبح الأشخاص المغرورون عصبيين، حتى أنهم قد يصلوا لدرجة العنف في أحيان كثيرة، وتلك هي الحواجز التي يحيطون بها أنفسهم حتى يدرؤوا الضعف عن أنفسهم. لذا يجب أن تدرك تلك الصفات الشخصية وتقاوم رغبتك في إيجاد مبرر وراء تصرفات ذلك الشخص لأن هذا الأمر لن يُجدي نفعًا. إن رفَضَ الشخص إقامة حوار بنَّاء بينكما، فأحيانًا ما يكون من الأفضل أن تتقبل هذا الرفض للوقت الراهن.

2)       اعرض عليه شيئًا. لن تضر بعض الحلوى في أي شيء، لذلك قد تحتاج لأن يكون معك شيئًا يقوم بتلطيف الجوّ بينكما في المرة القادمة التي تراه بها، وربما يكون ذلك كوب من القهوة أو كعك الليمون والزنجبيل أو قصة مرحة يمكن أن يقدِّرها الشخص كلمحة كريمة منك، حتى وإن لم تكن مضمونة مائة بالمائة. قد يقلل ذلك من حدة الشخص في التعامل، وبرغم من أن تلك النوعية من الشخصيات قد لا تطلب المساعدة إلا أنهم قد يقبلونها إن عُرِضَت عليهم، كما أنهم يقبلون الهدايا دون أن يطلبوها.

3)       اتبع حدسك. بالرغم من أنه ليس أمرًا جيدًا أن تتدخل بشئون غيرك إلا أنه يمكنك ملاحظة سلوكيات هذا الشخص ومحاولة إدراك "المحفزات" التي تدفعه للتصرف بتلك الطريقة. حاول أن تصل للنقطة التي تستطيع أن تعرف فيها بحدسك متى يمكن أن يزيد التوتر بينكما وابحث عن طريقة لتلطِّف بها الأجواء. يمكن أن تساعدك القراءة في الموضوعات التالية بهذا الأمر:

·       تلطيف الأجواء المشحونة.

·       تجنُّب النقاشات غير المريحة بشأن الدين.

·       التعامل مع الأشخاص المتعجرفين من أسرة الزوج أو الزوجة.

4)       قاوم فكرة أن تأخذ تصرفاته على محمل شخصيّ. اعلم أنك لست السبب في ذلك، واقرأ مقالًا عن التوقف عن أخذ كل شيء على محمل شخصيّ.

5)       ركز على المنطقة المشتركة بينك وبين الشخص. ربما كان لديكما مشروعًا مشتركًا بالعمل أو كنتما تحبان نفس المسلسل التليفزيوني أو نفس نوع الموسيقى أو كنتما تمارسان هواية الصيد، فإن كنتما تعملان معًا بنفس المشروع فحاول أن توجِّه طاقتكما للمهمة التي تقوما بها بدلًا من الخلاف، أما إن كانت تربطك بالشخصة علاقة قرابة أو علاقة اجتماعية، فحاول أن تبحث عن الأشياء المشتركة بينكما وفكر كيف يمكنك أن تتقرَّب لهذا الشخص من خلال تلك الأشياء المشتركة، فربما تذهبا في رحلات للصيد سويًا أو قم بإهدائه كتابًا عن الصيد.

6)       اعرف حدودك. تلك جُملة شائعة تُستخدم في ممارسة اليوجا وقد يفيدك العمل بها بعلاقتك مع شخص مغرور، فبالإضافة إلى فهم تصرفات الشخص الآخر، ستحتاج إلى أن تدرك إلى أي مدى تستطيع تحمُّل بعض جوانب تلك الشخصية. إن كان هذا الشخص عنيفًا للغاية، فقد تحتاج لأن تخرج من حياته بطريقة مهذبة، فربما أخبرته بأن موعد تسليم أحد المشروعات المدرسية قد اقترب أو أن أحد أصدقائك يحتاج إليك لمساعدته بالانتقال من شقة إلى أخرى أو أن والدتك بحاجة إليك لتشتري لها بعض الأغراض؛ احمِ نفسك بوضع الحدود بينك وبين هذا الشخص.

7)       افهم السلوك الهجومي والنزعة القَبَلية. لا ينبغي أبدًا أن يستفزك عناد شخص آخر لتتعامل معه بالمثل، بل حاول أن تسلِّم برأي الشخص لتستطيع المُضيّ قِدمًا. إن كان رأيك هو الأفضل، فاعلم أن ذلك الأمر سيظهر بطريقة أو بأخرى عاجلًا أم آجلًا.

8)       كن واضحًا ومنطقيًا ولا تُدخل مشاعرك بالأمر ولا تلقي بالأحكام على الشخص عندما تتعامل معه. اتفقا على ألا تتفقا واقرأ أيضًا عن كيفية التحكم بمشاعرك.

9)       ثِق بعزيمتك وبما أنجزته بحياتك. تغلَّب على الإحباط الذي يمكن أن تشعر به إن لم يعترف الشخص المغرور بمجهودك أو يشعر بالعرفان لمساعدتك له، فعلى الأرجح أن هذا الشخص يشعر بالعرفان فعلًا لكنه غير قادر على أن يعبِّر عن ذلك بالطريقة التي تتوقعها أو تفهمها.

10) افهم أن كل علاقة تربطك بشخص ما هي علاقة فريدة من نوعها وتتطلب لعب الأدوار والتعامل بطرق مختلفة عن غيرها من العلاقات. كما يتطلب الحفاظ على علاقة جيدة بينك وبين الناس سواء كانوا مغرورون أم لا الكثير من التفكير والمرونة والكرم، فإن وضعت ذلك في اعتبارك دائمًا ستستطيع تفهم معظم الناس، حتى ذوي الطباع الصعبة.

11) اطلب منه المساعدة. يحب الأشخاص المغرورون أن يشعروا بالسيطرة وأن يحافظوا على استقلاليتهم، لذلك حاول بأي موقف أن تسأل هذا الشخص عن رأيه وأن تُظهر له أن هذا الأمر علامة على أنك تحترم رأيه، فالجميع يستجيب لتلك الاستراتيجية بطريقة جيدة.

المصدر: 1

تابعونا على الفيسبوك

مواضيع تهم الطلاب والمربين والأهالي

حكايات معبّرة وقصص للأطفال

www.facebook.com/awladuna

إقرأ أيضًا                                         

 التأمل: كيف تمارس التأمل بفاعلية وتركيز

أخلاق أولادنا... النمو والتطور

كيف يخرّب الأذكياء نجاحهم بأنفسهم

الطفل العربي ومأزق المستقبل

العائلات الربيبة والأوقات العصيبة

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية

 

 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق