الخميس، 17 يونيو 2021

• ترتيب الحياة: كيفية إعادة ترتيب حياتك من جديد


إعادة ترتيب الحياة

هل تشعر أحيانًا أن حياتك لا تسير كما كنت تريد لها؟ هذا المقال يحاول أن يعطيك بعض النصائح التي يمكنها أن تساعدك على إعادة ترتيب حياتك، بغض النظر عن الباعث وراء تلك الرغبة في التغيير سواء كان تجربة موت أحد الأقارب أو الأصدقاء، أو أزمة منتصف عمر أو انفصال عن حبيب أو حبيبة، فلا زال يمكنك أن تعيش الحياة كما تريد.

أولاً: ضع حياتك في نقاط

1)    اكتب بالتحديد ما الذي تراه في حياتك يسير على غير ما يرام. ما الشيء الأساسي الذي يمنعك من الشعور بالسعادة؟ اختر الجانب الذي تريد أن تغيره، على سبيل المثال:

·       هل تكره حياتك العاطفية الحالية؟ أو تشعر بافتقاد عاطفي؟

·       هل مللت من وظيفتك الحالية وتبحث عن مجال عمل جديد؟

·       هل تربطك بعائلتك علاقات سلبية تحبطك باستمرار؟

·       هل تكره مظهرك والتأثير الذي يتركه على صحتك؟

·       هل تبذر النقود مما يتسبب في غرقك في الديون؟

2)    قرر ما الذي تريد تغييره بغض النظر عن العقبات التي قد تجدها أمامك.

·       من هو شريك حياتك المثالي؟ أم هل تريد بعض الحرية مع نفسك قبل أن تقرر ما الذي تريده من ارتباطك العاطفي؟

·       ما المهنة التي كنت تتمناها قبل ذلك؟ إذا لم يكن تحقيق ذلك ممكنًا، يمكنك أن تختار مهنة قريبة منها، أو مهنة أخرى تشعرك بالسعادة.

·       هل لا زلت تريد أن تصلح علاقتك بأقربائك؟ أم تريد أن تقطع علاقتك بهم تمامًا؟

·       ما الأشياء التي تريد على وجه التحديد تغييرها في مظهرك؟ هل هو وزنك؟ طريقة تصفيف شعرك؟ملابسك؟

·       كيف تبدو حياتك المادية المثالية في وجهة نظرك؟

3)    ابحث عن الجوانب الإيجابية في حياتك. ربما قد تجد أنك قد ادخرت بعض النقود في البنك، مما يسمح لك بأن تخوض مخاطرة فيما يتعلق بمهنتك، أو ربما تجد أنك محظوظ بعائلة تساندك ويمكنك الاعتماد عليها.

·       ما الجوانب التي تسير بشكل جيد في حياتك؟ اكتب قائمة بالجوانب الإيجابية، الصغير منها والكبير.

·       كيف يمكن لتلك الجوانب الإيجابية أن تساعدك على تغيير ما تريد تغييره في حياتك؟ ما الذي عليك أن تحافظ عليه أو تضحي به لكي تغير حياتك على النحو الذي يرضيك.

ثانياً: استغلّ قوة الإرادة

1)    اكتب التغييرات التي تريد أن تحدثها في حياتك. اكتب قوائم وجداول زمنية، ويفضل أن تقرأها يوميًا عند استيقاظك.

·       أين تريد ان تكون بعد خمس سنوات أو عشر سنوات؟ أو عشرين سنة؟

·       ما الذي تريد أن تحققه قبل أن تموت.

2)    اختر نشاطًا واحدًا لكل تغيير تريد أن تنفذه، وقم بعمله في خلال الثمانية والأربعين ساعة التالية.

·       اخرج من العلاقة التي لا تلبي طموحاتك واحتياجاتك، أو أعطِ فرصة أخيرة لشريكك.

·       طور من سيرتك الذاتية في مجال العمل الذي تريد الالتحاق به، وتحدث مع معارفك وأصدقائك ممن يمكنهم مساعدتك، أو التحق بدروس لتطور من نفسك في مجال معين.

·       تحدث هاتفيًا أو عبر البريد أو أرسل بطاقة لأفراد عائلتك الذين تربطك بهم علاقة متوترة، وإذا كان هذا الشخص يعاملك بطريقة غير مناسبة، اتصل به وأطلعه على قواعد التعامل الجديدة.

·       احجز موعدًا في أحد مراكز التجميل لتغير من مظهرك، أو قم بعمل خطة بديلة والتزم بالمشي كل يوم لمدة نصف ساعة أو ابدأ بممارسة الرياضة والتمرينات الأخرى.

·       افتح حساباً ادخاريًا وابدًا في ادخار عشرة بالمائة من كل راتب تحصل عليه، واكتب جدولًا زمنيًا لرد الديون المتراكمة عليك.

3)    اكتب قائمة بالخصال والقيم الأساسية. إذا كان في الإمكان أن تصبح شخصًا مختلفًا بشكل لحظي، كيف تتخيل نفسك؟

·       قد تستهدف على سبيل المثال صفات مثل الأمانة أو حسن التدبير أو الإبداع أو التفاني في العمل، وربما تستهدف صفة مثل التلقائية.

·       اكتب الصفات التي تحب أن تكون عليها وابدأ في ممارستها بالفعل، وتوقف عن الصفات التي أوصلتك لتلك النقطة التي لا تحبها من حياتك.

ثالثاً: الصدق مع النفس

1)    تعرف وتقبل مشاعرك. لأن مشاعرك هي انعكاس لما هو جيد أو سيء في حياتك، إذا كان هناك ما يشعرك بالغضب، ابحث عن السبب وحاول أن تحلّ الموقف الذي تسبب في ذلك الشعور بدلًا من الهروب منه.

2)    كن متسقًا مع مشاعرك. لا تقبل شيئًا غير ملائمٍ لمجرد أنك لا تستطيع مواجهته، لا تخبر أحدًا بمشاعر مزيفة نحوه واحرص على الصدق في التعبير عن مشاعرك للآخرين.

3)    نفّذ ما تعظ به الآخرين. إذا كنت تتوقع من الآخرين أن يتصرفوا بطريقة معينة، ابدأ التصرف بنفس المعايير في حياتك الخاصة.

4)    حافظ على معاييرك. إذا كنت تريد صفات معينة في شريك حياتك، فلا ترضَ بما هو أقل من احتياجاتك، أو إذا أردت أن تعتني بصحة جسمك، فعليك أن تتوقف فورًا عن تناول الأطعمة الضارة بصحتك.

5)    عالج ماضيك. ابحث عن الصفح من الأشخاص الذين أسأت إليهم ولا زلت تشعر بالسوء نحو ما فعلت معهم.

·       الاستثناء الوحيد من ذلك هو إذا ما كان فتح هذه الجروح مرة أخرى سيتسبب لك في مشكلة قانونية أو سيسبب كثير من الأذى للشخص الآخر إذا أعاد معايشة التجربة السيئة مرة أخرى بسببك، في هذه الحالة عليك أن تتعلم كيف تسامح نفسك.

·       لا تكن جبانًا، إذا كنت تعلم أنك قد ارتكبت خطأً في حق أحد الأشخاص، ولم تعتذر إليه، اكتب إليه خطابًا أو تحدث إليه هاتفيًا، حتى وإن لم يتقبل الشخص الآخر بادرتك أو لم يتلقاها بشكل إيجابي، فلا زال عليك أن تفعل ما هو ضروري في محاولتك لإصلاح ما أخطأت فيه من قبل.

رابعاً: قم بصياغة أحلامك

1)    شارك تصورك عن حياتك الجديدة كما تتخيلها مع الآخرين. وتعود أن تعبر عن تصوراتك لأحلامك بطريقة واضحة وإيجابية.

2)    خذ خطوات فاعلة في تنفيذ أهدافك. راجع القوائم التي كتبتها وابدأ بأخذ فعل حقيقي نحو الحياة الجديدة التي تريدها.

3)    التزم بالخطة. سوف تقابلك بالتأكيد عقبات أثناء محاولتك تنفيذ مهمتك، وسوف تراودك الشكوك كذلك، لكن عليك ألا ترجع إلى حياتك القديمة التي كبتت أحلامك، وعشتها بمعايير الآخرين وليس معاييرك الشخصية.

خامساً: تواجد بالقرب ممن يدعمك ويلهمك

1)    ابحث عن شخص واحد يؤمن بأحلامك. كل منا يحتاج إلى من يدعمه، وتشارك مع ذلك الشخص انتصاراتك وكبواتك وشكوكك.

2)    ابحث عن الدعم الجماعي ممن يشبهونك. يمكنك أن تبحث عن مجموعات دعم أو ورش بحيث تلتقي مع أشخاص آخرين يودون إحداث تغييرات مشابهة للتغيرات التي تريد أن تحدثها في حياتك.

3)    ابحث عمّن يلهمك. اذهب إلى المنتديات أو ورش العمل أو الفعاليات الأخرى التي يحاضر فيها شخص تظن أنه قد يؤثر فيك ويلهمك، في كثير من الحالات قد تجد هذا الشخصي في الحقيقة أقل من توقعاتك عنه، وفي أحيان أخرى سيؤثر فيك هذا الشخص للغاية، وقد تقابل من يمكنه أن يساعدك على تحقيق حلمك وأن يدعمك.

4)    لا تمض الكثير من الوقت بصحبة السلبيين. قد لا تتمكن من قطع علاقتك بكل الأشخاص السلبيين الذين تربطك بهم علاقات مختلفة، لكن يمكنك أن تخطط للطريقة المثالية التي تريد أن تقضي بها أوقاتك، على سبيل المثال لا تذهب لزيارة من يحبطك من أفراد عائلتك إلا في الأعياد والمناسبات، أو تجنب الخروج مع صديقك المبذر الذي يجرك معه لسلوكيات اقتصادية تتعارض مع خطتك التي وضعتها لنفسك.

أفكار مفيدة

ü   اخرج من دائرة الأمان، وافعل بعض النشاطات الجديدة عليك تمامًا، احلق رأسك أو ارتدِ ملابس مختلفة تمامًا عن ذوقك في العادي، جرب غناء الكاريوكي أو مارس التمرينات الرياضية في المتنزه وأنت حافي القدمين. لأن الخروج من منطقة الأمان التي اعتدت عليها سوف يعودك على مواجهة مخاوفك، كما ستعتاد على رد فعل الناس عندما تقدم على فعل شيء لم يتعودوه منك.

ü   فكر في إحداث تغييرات كبيرة، مثل الانتقال من عمل لآخر أو الانتقال للسكن في منطقة جديدة أو الخروج من علاقة محبطة، ولا تترك حياتك لتصبح روتين مملّ لا قيمة له.

ü   قد يكون الأمر عسيراً في البداية، لكن بالمداومة ستصبح الأمور أيسر.

تحذيرات

ü   عندما تتعود الحديث والتعبير عن مشاعرك وآراءك، انتبه حتى لا يصبح تعبيرك عن آرائك مؤذيًا للآخرين، وحاول أن تتواصل بطريقة إيجابية ومراعية.

ü   عليك أن تدرك أن الحياة قصيرة، وقد تموت بعد سنوات من الآن، أو بعد ايام، فما الإرث الذي تريد أن تخلفه من بعدك؟ عليك أن تفكر وتقرر الآن قبل فوات الأوان.

ü   احترم الناس الذين يحبونك، قد تدفعك الرغبة في تغيير حياتك إلى تغييرات عنيفة قد تكون مؤذية للآخرين، لذلك عليك أن تتحدث مع المقربين منك حتى تجد حلول متوازنة يمكنها أن تمنحك الحرية التي تريدها دون تؤثر عليهم سلبًا.

المصدر: 1

تابعونا على الفيسبوك

مواضيع تهم الطلاب والمربين والأهالي

حكايات معبّرة وقصص للأطفال

www.facebook.com/awladuna

إقرأ أيضًا                                         

 التأمل: كيف تمارس التأمل بفاعلية وتركيز

أخلاق أولادنا... النمو والتطور

كيف يخرّب الأذكياء نجاحهم بأنفسهم

الطفل العربي ومأزق المستقبل

العائلات الربيبة والأوقات العصيبة

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية

 

 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق