الخميس، 9 فبراير 2017

• أغرب أنواع الرهاب أو الفوبيا

ما هو مرض الرهاب أو الفوبيا؟
هو مرض نفسي يتمثّل بالخوف الشديد والمتواصل من أشياء أو أشخاص أو مواقف أو نشاطات معيّنة، بمجرّد التفكير بها قبل رؤيتها أو حدوثها، فيصاب المريض بالهلع وتتسارع دقات قلبه ويحاول الفرار من الموقف.
ويمكن التخلّص من هذا الخوف الذي غالباً ما يكون غير عقلاني، عبر الخضوع لعلاج نفسي لتحديد السبب وراء هذا الخوف ومعالجته.
ما هي أغرب أنواع الفوبيا؟

رهاب نزول درجات السلالم أو المنحدرات
يعاني المصابون بهذا النوع من الفوبيا الذي يعرف تحت إسم Descendophobia، من نزول الدرجات والمنحدرات.
ويوجد أنواع أخرى أيضاً من الرهاب المتعلّق بالسلالم، إذ يعاني بعض الأشخاص من فوبيا صعود درجاتها Ascendophobia.
رهاب البكتيريا
 يعاني المصابون بهذا النوع من الفوبيا من الخوف من التقاط الأمراض عبر البكتيريا، وبذلك يتهربون من التسليم على الآخرين، ومن لمس مسكات الأبواب، وعدّ النقود....
رهاب الجاذبية
يخاف الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من الرهاب الذي يعرف تحت إسم Barophobia من تأثيرات الجاذبية عليهم. فمنهم من يخاف من فكرة أنّ الجاذبية قد تختفي في أي لحظة، هذا ما سيجعلهم يرتفعون في الهواء ولن يتمكّنوا بعدها من السيطرة على أجسادهم، ومنهم من يخاف من فكرة أن يرتفع منسوب الجاذبية بشكل دراماتيكي، فيسحق أجسادهم ويقضي عليهم.
رهاب الأزرار
هذا النوع المفاجئ من مرض الرهاب، رائج وهو في ارتفاع. ويعتبر ستيف جوبز، أحد مؤسسي شركة "آبل" ورئيسها السابق، أشهر المصابين بمرض الـKoumpounophobe، هذا ما قد يفسّر اختراعه للأجهزة التي تعمل على اللمس واختياره للقمصان الخالية من الأزرار.
وانتشرت هذه الحالة بشكل أوسع بعد فيلم الصور المتحركة، "كورالين" في العام 2009، والذي يتناول قصة فتاة تكتشف عالماً مقابلاً مع أشخاص سيئين يشبهون والديها ولكن مع أزرار بدلاً من العيون.
رهاب الكلمات الطويلة
يسمّى هذا النوع من الفوبيا بـSesquipedalophobia  تخيّل أن يصف لك الشخص المصاب بالرهاب من الكلمات الطويلة، مرضه بالقول إنّه يعاني من الـSesquipedalophobia، فيصاب على إثرها بنوبة هلع.
رهاب المهرّجين
يعتبر هذا النوع من الرهاب رائجاً جداً، وغالباً ما يبدأ منذ مرحلة الطفولة، خصوصاً بتقديم المهرّج في بعض الأفلام السينمائية بصفات شريرة أو مجنونة، نذكر منها شخصية الجوكر مثلاً في سلسلة أفلام "باتمان".
وشهدت الولايات المتحدة الأميركية وكندا وبريطانيا ازدياداً في حالات الـCoulrophobia، العام الماضي، بعد انتشار المهرّجين الذين يرغبون بإثارة الرعب في نفوس الناس والاعتداء عليهم في الشوارع. فلحق بعضهم الأطفال حاملين السكاكين، فيما اعتدى بعضهم الآخر على المارة بالعصي الخشبية والآلات الحادة في أكثر من حادثة منفصلة في كل من هذه البلدان الثلاثة.
ويعتبر الممثل الأمريكي الشهير جوني ديب، من أشهر الذين يعانون من فوبيا المهرّجين وقال في إحدى المقابلات: "يصعب على الشخص التمييز بين ما إذا كان المهرّج فرحاً أم على وشك أن يعضّ وجهك، نظراً للبسمة الساخرة التي تكون مرسومة على وجه".
رهاب السُرّة
يعاني الكثير من الأشخاص من رهاب سرّة البطن أو Omphalophobia، التي ترتبط بالحبل السري والرحم. ويشعر بعضهم في حال لمس أحدهم سرّته، أنّ الشخص الذي يقوم بذلك يلمس أعضاءهم الحميمة.
رهاب الورق
تعتبر الممثلة الأمريكية الشهيرة ميغان فوكس من أشهر الأشخاص الذين يعانون من الـ Papyrophobia، وقد تصاب بنوبة هلع جرّاء لمسها ورقة بيضاء عادية. وقالت خلال إحدى المقابلات: "لا أطيق الأوراق الجافة: السيناريو المكتوب، الصحف أو أي شيء من هذا القبيل. أضع كوباً من الماء إلى جانبي وأنا أقرأ كي أضع أصابع يدي فيه".
رهاب حاجيات المنزل
يسمّى هذا النوع من الفوبيا بـOikophobia، وهو الخوف من الأشياء الموجودة في المنزل والتي من الممكن أن تسبّب الأذى (على الرغم من أنها لن تتسبّب به على الأرجح)، كالفرن والبراد والمغطس والمقبس الكهربائي.
إن كنتَ تسخر من هذا النوع من الخوف، نؤكّد لك أن 30 بريطانياً يموتون سنوياً غرقاً في مغطس الحمام.
رهاب العلكة
على الأشخاص الذين يعانون من رهاب العلكة أو الـChiclephobia، أن ينتقلوا للعيش في سنغافورة، حيث تمّ منع العلكة منذ العام 1992، بسبب الفوضى التي تنتج عنها على الأرصفة.
أمّا أشهر الذين يعانون من رهاب العلكة فهي مقدّمة البرامج الأمريكية الشهيرة أوبراه وينفري، التي قالت في إحدى المقابلات إنها رمت صحناً بعد أن تركت إحدى الزائرات فيه علكة.
رهاب النساء الجميلات
ويسمّى هذا النوع من الرهاب بـVenustraphobia، يعتقد أنّ هذا الرهاب يبدأ بعد أن يمرّ الرجل بتجربة صادمة مع إمرأة فائقة الجمال في صغره، مما يجعله يرتبك بشكل كبير عندما يلتقي إمرأة جميلة أخرى لاحقاً.
رهاب الضوء
يشمل هذا الخوف كل من الشمس وضوئها أو أي ضوء قوي آخر. ويسمى هذا النوع من الرهاب بـHeliophobia.
رهاب اللمس
يعتبر رهاب الـ Haphephobia نادراً، إلا أنّه صعب جداً، لأنّ المصاب فيه يشعر بقلق دائم من أن يلمسه أحد عن طريق الخطأ.
رهاب كلّ شيء
يعرف بإسم Omniphobia، ويعاني المصاب به من خوف شديد من كلّ شيء. عادةً ما يصاب به الشخص بعد صدمة قوية يتعرّض لها، ويتطلّب هذا النوع من الرهاب علاجاً سريعاً وضرورياً كي يتمكّن الشخص من مواصلة حياته بشكل طبيعي.


تابعونا على الفيس بوك
مواضيع تهم الطلاب والمعلمين والأهالي
حكايات معبرة وقصص للأطفال

إقرأ أيضًا                           
      

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات


أيضاً وأيضاً




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق