الاثنين، 10 فبراير 2020

• كيف تحصل على علامات عالية في الامتحانات


بعض الطلاب يدرسون ما يكفي من الوقت لكنهم لا يحصلون على علامات عالية، هناك بعض الطرق والتدريبات يمكن تجريبها لتحسين الأداء والحصول على علامات ودرجات أعلى في الامتحانات والاختبارات، هذه بعض الإرشادات التي تساعدك على المذاكرة والتحليل وحل أسئلة الامتحانات وإحراز علامات عالية:
أولاً: كيفية استيعاب المعلومات بشكل فعّال

1)    كن منتبهًا داخل الفصل وابذل أقصى مجهودك في التركيز حتى ترتفع بدرجاتك في الامتحانات. هذا هو المفتاح الرئيسي عندما تود تحصيل موادك التعليمية؛ عندما تدع عقلك يبحر بعيدًا وأنت في الفصل الدراسي أو لا تنتبه على الإطلاق، فأنت معرض لفقد أحد أهم مفاتيح استيعاب المعلومات التي ربما تظهر لك لاحقًا بالاختبار.
2)    دَوِّن الملاحظات المهمة. هذه الخطوة مهمة إن أردت أن تحظى بشكل أسهل للمذاكرة لاحقًا، فلن يساعد كتابتك للمعلومات كما تلقيتها فقط في استخلاصها وانتباهك لها، ولكن ستجد لنفسك مرجعًا عندما تذاكرها لاحقًا.
3)    انتهِ من فروضك المنزلية. سوف ترسخ الفروض التي تقوم بحلها أو تحضيرها بالقراءة في المنزل الجزء الباقي من المعلومات التي ستواجهها في اختبارك، لذا فإن انتهائك من فروضك أمر مهم للغاية. جهز جدول مواعيدك
4)    استخدم الأنظمة المساعدة على التذكر وبعض الحيل الأخرى. هناك العديد من الحيل المختلفة والمفيدة التي ستساعدك حتمًا على تذكر أشياء محددة مثل الأرقام والفئات والقوائم؛ كل ما عليك فعله هو الحرص على حفظهم بشكل صحيح وألا تقوم بخلط الأمور معًا.
·       آلية التذكر هي استخدام جمل تساعدك على تذكر ترتيب بعض الأمور المحددة.
·       من الحيل الأخرى للتذكر عندما يوجد أمامك سلسلة من الأرقام: بدلًا مثلًا من محاولتك تذكر الرقم 2537610925 كقطاع كامل، قم بتقسيمه لأقسامٍ صغيرة مثل أرقام الهاتف 253-761-0925. يمكنك تقسيم التاريخ بنفس الطريقة أيضًا: 3 سبتمبر 1260 (معركة عين جالوت)؛ يمكنك أن تجعلها تبدو كالرقم السري لخزانتك: 3-9-12-60
5)    تدرَّب على الاختبارات. اطلب من مدرسك أو قم بالبحث على الإنترنت عن بعض الاختبارات واطبعها. ستكتشف قدر المعلومات التي تعرفها حقًا عندما تقوم بالتدرب على حل الامتحانات بالمقارنة مع ما كنت تظن أنك تعرفه، وبهذا ستكتشف نقاط ضعفك قبل أن يهاجمك الأمر في الاختبار.
ثانياً: المذاكرة كطالب محترف
1)    ذاكر بصورة متكررة. لا تضمن لك المذاكرة بشكل مكثف في تلك الساعات القليلة من ليلة الامتحان من حصولك على درجات متفوقة، لذا ذاكر كل شيء قديمًا وجديدًا يوميًا أو على الأقل لعدة مرات خلال الأسبوع إذا رغبت في التفوق حقًا. بتلك الخطوة سيصبح خوض الامتحان أكثر سهولة عليك.
·       احصل على فترات راحة أثناء المذاكرة. احرص على الحصول على راحة ما بين 5-10 دقائق من الراحة بعد كل 30 دقيقة من المذاكرة. تعمل تلك الطريقة على ألا يبقى ذهنك مثقلًا أثناء المذاكرة وتعطيه فرصة أكبر لاستخلاص المعلومات.
·       حاول ألا تثقل عقلك بالمعلومات أثناء فترات الراحة حتى ولو كانت تلك المعلومات عن آخر حفلة لنجمك المفضل وصولًا لسياسات جمال عبد الناصر في الإدارة الخارجية. أبق عقلك مرتاحًا.
2)    ذاكر وفقًا للأسلوب الذي يناسبك في التعلم. تعلم بالطبع أن لكل شخص طريقته المختلفة في التعلُم حيث إن بعضهم يتعلم بالنظر وبعضهم يفضل الأصوات وأخرين يحتاجون للتحرك أثناء المذاكرة وما إلى ذلك. كل ما عليك هو أن تعرف الطريقة الأمثل لك وتقوم بتطبيقها أثناء مذاكرتك.
·       جرب أن تتمشى بالغرفة أثناء مذاكرتك إذا كنت تستطيع المذاكرة أثناء تحركك على سبيل المثال، أو جرب أن تستمع لبعض الموسيقى أثناء مذاكرتك إذا كنت تذاكر جيدًا أثناء استماعك للأصوات، أما إذا كنت من المتعلمين بالنظر، فاصنع لوحة بالمعلومات التي تريد حفظها.
3)    استفد من قدرتك على الحفظ. يعمل عقلك بشكل جيد عندما يربط الروائح أو الأصوات مع الأفكار أو الذكريات، وعليك أن تستفيد من هذه الخصلة أثناء مذاكرتك. ضع نوعًا مميزًا من العطر أو الكولونيا (رائحة غير مألوفة في الغالب لك) ثم استخدم نفس ذاك العطر مرة أخرى قبل أو أثناء اختبارك.
4)    استمع للموسيقى. ربما لن يسمح لك معلمك بوضع السماعات أثناء الاختبار، ولكن عليك على الأقل محاولة الاستماع للموسيقى خاصة الكلاسيكية قبل الامتحان حيث أثبتت الدراسات أن التعرض لبعض أنواع الموسيقى قبل مباشرة الأنشطة الذهنية الصارمة يساعد كثيرًا في إيقاظ العقل وزيادة الوعي.
ثالثاً: تحضير جسدك
1)    تناول الطعام الصحي. تناول الطعام أمر مهم حيث إن الشعور بالجوع أثناء الامتحان سيقوم بتشتيت ذهنك ويجعلك تشعر بالتعب. لا تتناول الطعام قبل الامتحان مباشرة حيث يمكن لبعض أنواع الأطعمة أن تسبب لك التعب، بل احرص على تناول طعام غني بالبروتين قبل أن تبدأ اختبارك.
يحسن تناول الطعام الصحي من أداء عقلك، لذا احرص على تناول الطعام وفقًا لنظام صحي حتى يساعدك في العملية التعليمية بالمدرسة.
2)    احصل على قسطٍ وافٍ من النوم. ستفقد تركيزك عندما يزداد الضغط عليك في الاختبار إن لم تستطع النوم، لذا احرص على الذهاب للفراش مبكرًا في الليلة السابقة للامتحان بدلًا من السهر في تلك الليلة للمذاكرة. لن يستطيع عقلك تحمل ضغط المعلومات التي تقوم بحشوها فيه في كافة الأحوال.
3)    احصل على كل أدواتك المهمة. اذهب لاختبارك وفي حوزتك الحاسبة الآلية وأقلامك الحبر وأقلامك الرصاص وأوراقك الفارغة وكافة الأدوات التي قد تحتاجها. ستعرض نفسك للمرور بفترة صعبة عند خسارة إحدى هذه الأدوات.
4)    اشرب كميات كبيرة من الماء. سوف تشعر بالتشتت ولن تتمكن من التفكير بشكل جيد إذا شعرت بالجفاف أثناء الاختبار. احرص على بقائك مرتويًا قبل الامتحان وأحضر زجاجة ماء أثناء الاختبار أيضًا.
5)    لا تقم بأي شيء مختلف. إذا كنت مثلًا غير معتاد على تناول القهوة فلا تجرب شربها الآن لأن هذا هو أسوء وقت لتجربتها. حاول ألا تقوم بأي شيء يكسر عاداتك اليومية في الليلة السابقة للاختبار حيث إن هذا قد يؤدي هذا لإلقائك خارج عباءة الاختبار نهائيًا.
رابعاً: التفوق في الاختبار
1)    قم بكتابة الأشياء المهمة أولًا. أسرع بكتابة تلك المعادلات أو المعلومات المهمة على ورقة ما بمجرد أن يبدأ الاختبار قبل أن تبدأ في الإجابة عن أسئلة الامتحان. سوف يساعدك هذا على تجنب ضياع تلك المعلومات في وقت لاحق.
2)    ابدأ بحل الأسئلة التي تعرف إجابتها. احرص دائمًا على البدء بالأجزاء السهلة والتي يتم حلها بسرعة لأنك تعرف حلولها مسبقًا. يساعد هذا في تغطيتك لحل أكبر قدر ممكن من الاختبار. انتقل للسؤال التالي الذي ستقوم بحله سريعًا إذا علقت بسؤال ما.
3)    قم بشطب الإجابات الخاطئة. انتقل فورًا للأسئلة التي لست متأكدًا من الحلول الخاصة بها ما إن تنتهي من حل الأسئلة التي تعرفها. عند حلك لأسئلة الاختيار من متعدد، قم بحذف الإجابات المستحيل اختيارها أو الإجابات التي تبدو غير منطقية ليساعدك هذا في تقليل اختياراتك للإجابات المحتملة.
4)    ابحث عن أي دليل لإجاباتك في الأسئلة الأخرى. أحيانًا ما تجد إجابة سؤالك أو نبذة بسيطة من تلك الإجابة موجودة في سؤال آخر بالاختبار، لذا ابحث في إجاباتك الأخرى أو بالأسئلة عن أي شيء من شأنه تنشيط ذاكرتك.
5)    لا تترك أي سؤال فارغ بدون إجابة. إياك أن تترك أي سؤال فارغ ما لم يتعثر ذهنك في إجابات غير صحيحة، خاصةً لو كان من أسئلة الاختيار من متعدد. سوف تحظى على الأقل بفرصة نسبتها 25% في أن تصل للإجابة الصحيحة.
·       كما ذكرنا سابقًا، في هذه اللحظة يكون استئصالك للإجابات الخاطئة سهلًا وفي متناول يديك.
6)    تمالك نفسك. هذا الأمر مهم للغاية، لذا حاول دومًا أن تتابع الوقت الذي تحتاجه وأن تستخدم وقتك بشكل حكيم. يمكنك أن تعود دائمًا لمراجعة أو تعديل إجاباتك لاحقًا عندما تحسن استخدام وقتك.
أفكار مفيدة
ü   جهز مكانًا هادئًا للمذاكرة حتى لا يتشتت عقلك أثناء المذاكرة.
ü   إياك أن تهلع بشأن الدرجات التي خسرتها في امتحاناتك السابقة والغرق في الاكتئاب، بدلًا من ذلك، خذ نفسًا عميقًا كلما فكرت بها وتفاءل وذاكر جيدًا من أجل اختباراتك القادمة. سيضمن لك ذلك أداءً جيدًا فيها.
ü   لا توجد طرق مختصرة للنجاح. هذا أول شيء ينبغي عليك تذكره، لهذا السبب عليك بذل مجهود كبير.
ü   ركز عند قيامك بالمذاكرة استعدادًا للامتحان واجلس في أي مكان لا مجال للتشتت فيه، واحرص أيضًا على تناول قدر كافٍ من الطعام والحصول على عدد ساعات نوم كافٍ، وإلا ستتعرض للتعب بسهولة وقلة التركيز. لا تدع أي شيء من شأنه تشتيتك متواجدًا حولك، مالم تستخدمه كعامل مساعد لإلهامك في المذاكرة (مثل لوح من الملاحظات المعلقة بمعلومات قمت بكتابتها خلال العام).
ü   تخلص من أي أشياء غير هامة كفيلة بتضييع وقتك أثناء المذاكرة، وهذا يشمل التلفاز والحاسب الآلي (إلا إن احتجت الإنترنت في مذاكرتك) وهاتفك المحمول والجهاز اللوحي أو حتى تواجد أشقائك.
ü   مذاكرتك والخوف يسكن داخلك ليست سوى مضيعة للوقت، لذا تخلص تمامًا من خوفك وتخلص من أية مشاعر سيئة قبل البدء في المذاكرة.
ü   ربما يساعدك وضع جدول مواعيد حيث يمكنك تقسيمه بحسب ما يلزمه وقت طويل أو الأكثر صعوبة؛ خذ قسطًا من الراحة أكثر مما تفعل مع المواد الأسهل/الأصغر. تذكر دائمًا بأنه عليك إنهاء ما ينبغي استذكاره مهما طال الأمر.
ü   اكتب ملاحظاتك أثناء المذاكرة. اكتب نبذة مختصرة عما تذاكره إن كانت تلك أول مرة لك في مذاكرته/ في بداية العام الدراسي. يساعدك هذا أثناء مراجعتك لتلك المواد بالمستقبل حيث يسمح لك بتذكر محتويات كل مادة.
ü   اكتب قائمة بكل ما يلزمك لتذاكر كل مادة والمدة الزمنية التي تستغرقها كل منهم. قم بوضع جدول لمواعيدك وتأكد من أنك تحظى بالوقت الكافي فعلًا وأضف بعض الوقت الزائد بكل مادة في خطة دراستك. تأكد من تواجد وفرة من وقت الفراغ في هذه الخطة وعندها ستتمكن من التحرك في جدولك إذا طرأ شيء جديد يومًا ما، دون أن تفقد أيًا من وقت مذاكرتك.
ü   لا تدع النتائج السابقة تكون سبب إحباطك.
ü   مذاكرتك وذهنك مشغول ومشتت هي مجرد إضاعة للوقت، لذا قم بكل ما تود فعله أولًا قبل أن تبدأ في المذاكرة لأن عقلك بالطبع لن يتمكن من استجدائك لتتوقف عن المذاكرة. لا تلعب قبل المذاكرة إذا لم يتواجد ما يشغل عقلك وأنه فروضك المدرسية أولًا ثم استمتع بباقي اليوم.
ü   قم بحل الأسئلة التي تتسم بالسهولة أولًا وبعدها قم بحل الأسئلة الأخرى الأكثر صعوبة.
تحذيرات
ü   لاتكن كثير الاعتداد بنفسك. إذا فعلت ذلك ستهبط درجاتك، فعلى سبيل المثال لو فرضنا حصولك على 95/100 في اختبار الرياضيات وتكاسلت عن المذاكرة لظنك أنك لا تحتاجها، فسوف تحصل في الاختبار التالي على 80/100.
ü   إياك ومحاولة الغش. بنسبة كبيرة سينكشف أمرك وبهذا قد تصبح نتيجتك صفر. كن واثقًا وآمن بنفسك، وستكون جيدًا لو كان لديك استعداد بأن تكون جيدًا.
المصدر: 1
إقرأ أيضًا                           

للمزيد
أيضاً وأيضاً





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق