الجمعة، 30 أكتوبر، 2015

• كيف تخفّف قلق الامتحان وتتخلّص منه

تُشكّل فترة الامتحانات الكثير من التوتر والقلق للطلاب وللأهل، وذلك لأنَّها أمرٌ مُهمّ في مشوار الإنسان التعليميّ، فنجاحه يعني قُدرته على التقدُّم إلى المرحلة التالية منها، أمَّا فشلُه فيعني اضطراره إلى إعادة سنته أو فصله الدراسيّ، وقد يتسبّب القلق والتوتر في عرقلة دراسة الإنسان والتأثير على أدائه، ولذلك يجب على الإنسان أن يجد الطريقة المُثلى كي يتخلّص من التوتر حتّى يتمكن من النجاح والتقدُّم في حياته.



الجمعة، 23 أكتوبر، 2015

• التدريس باستخدام استراتيجية التخيل

الخيال هام جدًا للطفل، وهو خيال لابد منه، ومن خصائص الطفولة التخيل والخيال الجامح، ولتربية الخيال عند الطفل أهمية تربوية بالغة، ويتم ذلك من خلال سرد القصص الخرافية المنطوية على مضامين أخلاقية إيجابية بشرط أن تكون سهلة المعنى، وأن تثير اهتمامات الطفل، وتداعب مشاعره المرهفة الرقيقة.



الأربعاء، 21 أكتوبر، 2015

• آباء أخطأوا في تربية أبنائهم

قال وبحسرة تعتصر قلبه والدموع تتحدر من عينيه: أتمنى أن أخشع في صلاتي وأن أبكي فيها مثل المصلين الذين سمعت بكاءهم خلف الإمام في ليالي رمضان، ثم تابع حديثه قائلاً: نحن ثلاثة أخوة في البيت وأنا أوسطهم، وكان والدي يضربنا من أجل الصلاة وهو شديد علينا، وأذكر أنه كان يوقظنا لصلاة الفجر بالضرب ونحن نيام، وكنا نقوم من نومنا فزعين خائفين وكأننا في فيلم مرعب، نذهب معه لصلاة الفجر أنا واخواني من غير وضوء خوفًا منه، ومازلت حتى الآن عندما أذهب للصلاة أشعر بالكراهية من شدة الضرب الذي تلقيته من والدي.



الجمعة، 9 أكتوبر، 2015

• جرح وإيذاء النفس: الأسباب، الوقاية، التعامل والعلاج

لماذا يلجأ المراهقون إلى قطع وجرح أنفسهم؟ 
يكثر لدى المراهقين الرغبة في إيذاء أنفسهم ومحاولة الانتحار، من أجل تخفيف ما يشعرون به من آلام نفسية ولا سيما عاطفية، لكن مسألة جرح النفس وإصابتها تعد مشكلة خطيرة، تحتاج بصاحبها إلى إيجاد طرق وسبل صحية وإيجابية للتعايش مع حالته النفسية تلك.



الأحد، 4 أكتوبر، 2015

قصص الأطفال: أنا وصديقتي والامتحان

"منى" صديقتي الحبيبة، أحبها كثيراً.. فهي رفيقتي في الطريق إلى المدرسة، وجارتي في العمارة.. وإذا غِبْتُ أو مَرِضْتُ تسأل عنّي.. وتساعدني قبل الامتحان في أيّ شيء أطلبه منها. 
ذات يوم وبينما نحن نستعد لامتحان الرياضيات، طلبتُ من صديقتي "منى" أن تحلّ لي مسألة لم أستطع فهمها.. ولكنها لم تردّ عليّ.. طلبتُ منها ثانية، ولكنها لم تعرني أيّ انتباه.. وبعد فترة وجيزة دخلنا قاعة الامتحان، فانكبّت "منى" على حلّ المسابقة، ثم قدّمت ورقتها إلى المعلمة وخرجت بسرعة البرق..



• استراتيجية التدريس باستخدام خرائط المفاهيم

أولاً: ما المقصود بخريطة المفاهيم؟
خرائط المفاهيم هي "عبارة عن رسوم تخطيطية ثنائية البعد تترتب فيها مفاهيم المادة الدراسية في صورة هرمية بحيث تتدرج من المفاهيم الأكثر شمولية والأقل خصوصية في قمة الهرم إلى المفاهيم الأقل شمولية والأكثر خصوصية في قاعدة الهرم، وتُحاط هذه المفاهيم بأطر ترتبط ببعضها بأسهم مكتوب عليها نوع العلاقة".



السبت، 3 أكتوبر، 2015

• المدرسة والصحة النفسية لأطفالنا

تُعتبر المدرسة المؤسسة الاجتماعية التي تلي الأسرة مباشرة في أهميتها وتأثيرها على الصحة النفسية ودرجة توافق الأبناء نفسيًّا واجتماعيًّا، خاصة أن الأسرة في العصر الحديث لا تُتيح لها إمكانياتُها وظروف الآباء فيها أن تضطلع بجميع المهام التي كانت تضطلع بها قديمًا عندما كانت الحياة بسيطة ومُتطلباتها محدودة، فالمدرسة هي الوسط الذي ينمو فيه التلاميذ خارج الأسرة ويُمضون فيه أغلب يومِهم.