الثلاثاء، 27 نوفمبر، 2012

• الشخصية ألوان! فهل أنت أحمر، أصفر، أزرق أم أخضر



أنواع الشخصيات... خصائصها، كيفية التعامل معها

يمكن تقسيم شخصياتنا إلى ألوان، وكل لون له صفات خاصة به، وإنه لمن المهم لك أن تفهم هذه الصفات، لأنها لن تساعدك فقط على فهم نفسية الآخرين، بل وعلى كيفية التفاعل معهم، وبذلك يمكنك الحصول على ما تبتغي من خلال تواصلك معهم، مما يعود بالفائدة على الجميع، وإذا استطعت أن تعرف لون شخصيتك، ستكون قادرًا على إدراك نقاط قوتك ونقاط ضعفك، ما تحب وما تكره، ومن حيث لا تدري سترشد الناس للاستفادة من مزاياك.
 
صفات الشخصية الحمراء
أصحاب هذه الشخصية قادة حيويون، أقوياء الإرادة، يتفجرون طاقة، ويفكرون بسرعة، يسعون ويعملون بكد وجد، يسيرون بخطى واثقة نحو أهدافهم ويخوضون المخاطر من أجل تحقيقها. هم قليلو الصبر لكنهم  يتصرفون وينافسون بطريقة رسمية وعقلانية.
أشياء لا يحبها أصحاب الشخصية الحمراء
إحذر الثرثرة معهم فهم يضيقون درعًا بها لأنهم سرعان ما ينفذ صبرهم، يكرهون الغموض والمداورة والتزلف، ويفضلون التصويب نحو الهدف مباشرة، يقدّرون الوقت، فلا تحاول تضييعه معهم، يمقتون التدخل في خصوصياتهم الشخصية، لأنهم يولون أولوياتهم للعمل، يكرهون الأسئلة التي لا تخدم الموضوع لأنها لا تناسب نمط تفكيرهم العقلاني، وبالتالي تُفقدهم صبرهم، لا يتقبلوا السيطرة عليهم، لأنهم خلقوا ليكونوا قادة، وهم يشعرون بالسعادة في السيطرة على الآخرين.
كيف تتعامل مع أصحاب الشخصية الحمراء؟
كن دقيقًا وموجِزًا في التعامل مع أصحاب الشخصية الحمراء، وادخل في صلب الموضوع مباشرة، ركز على الحقائق وتجنب التفاصيل، فهم بحاجة لسماع ذلك منك لاتخاذ قراراتهم بسرعة، استغل وقتهم بكفاءة، لأنهم يفكرون بسرعة، وينتقلون من فكرة إلى إخرى، وكن واثقًا عند استشارتهم لأنهم جديرون بذلك.
صفات الشخصية الصفراء
أصحاب هذه الشخصية أناس اجتماعيون مؤنسون، هم حياة الجماعة وروحها، ينخرطون بها، ويجيدون التعبير في تواصلهم، وهم بشكل عام غير رسميين، متحفزون ومتحمسون، متفائلون جدًا، حيويون وخياليون، تأخدهم أفكارهم في بعض الأحيان إلى البعيد، لأنهم يفكرون بخطى سريعة، يركزون على العلاقات الناجحة، ويتمتعون برؤية ذات طاقة عالية.
أشياء لا يحبها أصحاب الشخصية الصفراء
إياك أن تقمع أراءَهم، ولا تدخل معهم في التفاصيل الصغيرة، ولأنهم اجتماعيون بطبعهم، فهم لا يحبون إقحام الأعمال الإدارية والتجارية في أمورهم الشخصية، لذلك حدّثهم عن أنفسهم واسهب في ذلك، ثم ادخِل مطلبك الإداري أو التجاري ضمن سياق الحديث بطريقة أو بإخرى، واحصل على ما تريد، أظهر اهتمامك بهم وإعجابك بشخصيتهم، ولا تُحَجِّم إبداعاتهم أو تكبح خيالاتهم، فهم لا يحبون تهميشهم ولا يتفاعلون مع اللامبالين.
كيف تتعامل مع أصحاب الشخصية الصفراء؟
 إن مفتاح التعامل مع ذوي الشخصية الصفراء هو أن تبدأ حديثك معهم بأمور الصداقة والعلاقات الاجتماعية، قبل أن تدخل في الأعمال الإدارية والتجارية وغيرها، وكي تكسب ثقتهم وتنال عطفهم ومحبتهم حدثهم عن أنفسهم وعن الآخرين، وكن متحمسًا وحيويًا ومرحًا عندما تقدم أفكارك إليهم، واعرضها بطريقة فكاهية محببة وبسرعة، كي تبدو ممتعًا ومؤنسًا واجتماعي النزعة، ومحبًا للاختلاط بالناس وواعيًا لم تعرضه.
صفات الشخصية الزرقاء
أصحاب هذه الشخصية مفكرون بعمق، محللون بالفطرة، يبحثون ويركزون على التفاصيل لأنهم منطقيو التفكير، يبدون للآخرين وكأنهم لا مبالين، لكنهم في الحقيقة يسيرون بخطىً دقيقة ومدروسة ومهتمين بكل التفاصيل للوصول إلى أهدافهم المنشودة. يحبون الأشياء كلٌ في مكانه، ويجيدون تنظيم الوقت وإدارته، قادرون على استنتاجاتهم الخاصة دون حاجة لتفسيرات الآخرين، لكنهم يأخذون وقتهم في التفكير، وهم بذلك يفكرون بوتيرة أبطأ من أصحاب الشخصية الحمراء والشخصية الصفراء، هم يبدون للجميع بأنهم أصحاب شخصية تتسم بالكمال بسبب نهجهم المنطقي في التفكير، وخطواتهم المنظمة الصريحة الموزونة المتمهلة المحددة في حل المشكلات، فهم يحاولون جمع كافة الحقائق والمعلومات حول مشكلة معينة، ثم يجدون الحل الأنسب حسب رؤيتهم.
أشياء لا يحبها أصحاب الشخصية الزرقاء
لا يحبون الفوضويين غير المنظمين، والذين لا يلتزمون بالمواعيد، لأنهم مرتبين ويقدسون إدارة الوقت، ولا يحبون من يتعامل معهم بوقاحة وغطرسة وانتهازية، ويتجنبون من يتزلف المواقف ليتسلق المواقع، ويكرهون الغموض والضبابية والإبهام، لذلك إحرص على الإلمام بكل تفاصيل الموضوع عند التعامل معهم، لأنك ستتلقى وابلاً من الأسئلة والاستفسارات، ولا تكثر من الاستشهادات والأدلة والبراهين، ولا تبالغ في المطالبات والشكاوى، لأنهم سينتبهون إلى مغالاتك ولن يعيروك اهتمامًا، لا تكن عاطفيًا ولا تحاول إثارة عواطفهم لأنهم لا يتعاملون بالعواطف.
كيف تتعامل مع أصحاب الشخصية الزرقاء؟
كن مستعدًا، جاهزًا، متأهبًا ومتحضرًا عند تعاملك مع أصحاب الشخصية الزرقاء، تدخّلْ في التفاصيل وابحث عن الجزئيات لأنهم يحبون جمع الحقائق في ذاكرتهم، كن واقعيًا ومحددًا وواضحًا ودقيقًا ومنطقيًا عند تعاملك معهم، إصغِ جيدًا وانتبه لصياغة جملهم أثناء تساؤلاتهم لأنها تعكس أفكارهم، وكن رسميًا ومنهجيًا في التعامل معهم لأنهم عمليين جدًا، وامنحهم الوقت الكافي للردّ، لأنهم في العادة بطيئو التفكير.
صفات الشخصية الخضراء
 هدوء واسترخاء وصبر هي خير ما تصف به أصحاب الشخصية الخضراء، من السهل جدًا أن تتفق معهم لأنهم غير رسميين في تعاملهم، هم اجتماعيون بطبعهم، ويركزون على العلاقات، لذا يستخدمون العاطفة في التعامل، هم بطيئو التفكير لكنهم ديمقراطيون جدًا، متفهمون ويتقبلون الآخرين، لكنهم في معظم الأحيان يقولون نعم ويعنون لا، هم نقطة الوصل بين الأحمر والأصفر، وأحيانًا يتسببون في افتعال المشكلات وإثارة الخلافات.
أشياء لا يحبها أصحاب الشخصية الخضراء
لا تحشرهم وتضغط عليهم، أو تضعهم في مواقف محرجة، لا تستعجل الأمور ولا تحاول السيطرة والهيمنة على النقاش معهم، فهم لا يحبون حين تقرر عنهم، لذا تجنب ذلك، لا تكن فظًا في تعاملك معهم، واشرح ما تريد بكل تفاصيله، ولكن لا تكثر من الطلبات ولا تطرح اقتراحات جامحة، هم قادرون على اكتشاف حقيقتك فحاول أن تكون صادقًا ومخلصًا.
كيف تتعامل مع أصحاب الشخصية الخضراء؟
كن ودودًا معهم واظهر لهم حبًا صادقًا واهتمامًا حقيقيًا، حادثهم قبل الدخول معهم في الأعمال، لأنه من المهم أن تكسب ثقتهم منذ البداية، لا تكن معهم رسميًا جدًا ولا تُشعرْهم بالرهبة، انتبه لتعابيرهم غير اللفظية، وتذكر أنهم كثيرًا ما يقولون نعم ويقصدون لا، لذلك يمكن اكتشاف ذلك من خلال تعابير الجسد لديهم، وأذا ما تبين لك من خلال إيماءاتهم أنهم قلقون، حاول أن تتعرف على حاجاتهم عن طريق الأسئلة المفتوحة، وافسح لهم المجال لتقييم الأمور بأنفسهم.
خاتمة
وهكذا وبعد أن تعرفت على خلاصة ألوان الشخصيات، فإنك لا شك ستجني فائدة كبرى في التعامل مع نفسك ومع الآخرين، ستعرف الطريق إلى التعامل مع الناس، ستشعر بالسعادة ويزداد أصدقاؤك، ستستفيد منهم ويستفيدون منك، وستبقى حياتك إيجابية، فأنت لن تنجح بدون الاتصال بالناس... فإذا حدثت شخصًا عن نفسك فإنه سيستمع إليك، أما إذا حدثته عن نفسه فإنه سيحبك.
جميعنا لدينا مزيج من هذه الشخصيات الأربعة: القيادي (الحمراء)، المعبر (الصفراء)، المحلل (الزرقاء)، والودود (الخضراء)، ونحن نستخدمها حسب الحاجة، فقد يضطر الفرد أن يكون قياديًا مع طلابه أو أولاده أو موظفيه، وأن يكون معبرًا في توصيل أفكاره، ومحللاً لاتخاذ قراراته، وودودًا مع أسرته وأصدقائه، ولكن من المؤكد أن شخصية واحدة من بين الأربعة تطغي على الجميع وهي التي تحدد نوع شخصيتة.



هناك تعليقان (2):

  1. عبير محمد عبدالله1 ديسمبر، 2012 11:30 م

    الموضوع مشوق للقراءة لكن اعتذر لم استطع تحديد لون شخصيتي احسست انني اقرا الابراج او تخيلت اني واقفة امام بصارة واتامل للجميع القدرة على تحديد شخصياتهم

    ردحذف
  2. اعتذر منك يا سيدة عبير انا وجدت شخصيتي الصفراء لان الشخصية فن والالوان اساس الفنون وحالة الانسان تتبدل بحسي الظروف لكن السمات الاساسية ثابتة

    ردحذف