الجمعة، 28 أكتوبر، 2016

• كيف يخدع طفلك نفسه؟

طفلك يخدع نفسه أحيانا للتغلب على المشاكل التي تواجهه أو لمحاولة استعادة توازنه النفسي، وعليك أن تعرف أنواع الحيل التي يلجأ إليها، وأن تساعده في التغلب على مشاكله وعدم اللجوء إلى هذا الأسلوب.



• التدريس باستخدام استراتيجية "البطاقات المروحية"

هي استراتيجية من استراتيجيات التعلم النشط، والتي تعتمد على تقييم مستوى فهم الطالب للدرس، وذلك بوضع مجموعة من الأسئلة في بطاقات يتم عرضها بشكل المروحة .
خطوات استراتيجية البطاقات المروحية



السبت، 22 أكتوبر، 2016

• الطفل الغيور... كيف نتعامل معة؟

الغيرة هي حالة انفعالية يشعر بها الشخص، ويحاول إخفاءها، ولا تظهر إلا من خلال أفعال سلوكية يقوم بها... وهي مزيج من الإحساس بالفشل وانفعال الغضب... وتُعَدُّ الغيرة أحد المشاعر الطبيعية الموجودة عند الإنسان كالحب، ولذلك يجب على الوالدين تقبّل ذلك كحقيقة واقعة، وفى نفس الوقت لا يسمحان بزيادتها، فالقليل من الغيرة حافز على المنافسة والتفوق، أما الكثير فإنه مضر لشخصية ونمو الطفل... ومن آثار الغيرة لدى الأطفال ظهور السلوك العدوانى، والأنانية، والنقد، والثورة، ومن ناحية أخرى يَتّسِم السلوك بالانطواء وعدم المشاركة... وجميع هذه المظاهر تمثل الشعور بالنقص.



الجمعة، 21 أكتوبر، 2016

• الطفل العدواني.. كيف نتعامل معه؟

تشكو بعض الأمهات من السلوك العدواني لطفلهن، فهو يضرب، ويركل، وينتقد الأطفال الآخرين، فهل يدعو هذا للقلق؟
معظم الأطفال يتخلصون من هذا النوع من السلوك عند دخولهم المدرسة، لأنهم يطورون مهاراتهم اللغوية للتعبير عن أنفسهم باستخدام الكلمات، ويتطور حسّهم الاجتماعي ليدركوا بأن عدوانيتهم الجسدية أسلوب خاطئ وغير مُجدٍ. فإذا فشل الطفل في استيعاب هذه الدروس، فانه من الواجب معرفة الأسباب الحقيقية لذلك.



الأحد، 16 أكتوبر، 2016

• ابن النفيس (الطبيب الأنيس)

شعرت يوماً بألم في بطني فأسرع أبي وأخذني إلى المستشفى.. وكانت أول مرة أذهب فيها إلى المستشفى.. استقبلني الطبيب وفحصني جيداً ثم ابتسم وهو يقول: لا شك أنّ صهيباً يتدلل علينا.. هيا انهض يا صهيب.. فأنتَ على أحسن حال.. وسوف أعطيك دواء طعمه "لذيذ" تتناوله ثلاثة أيام ثلاث مرات في اليوم حتى لا توجعك بطنك..



الجمعة، 7 أكتوبر، 2016

• التدريس باستخدام استراتيجية "فكّر، زاوِج، شارك"

وجِّه سؤالا للجميع بحيث يفكر كل طالب منفردًا ولمدة دقيقة أو دقيقتين، قد يزيد أو يقل الوقت حسب تقديرات المعلم، فقد يحتاج التفكير دقائق بعد عملية التفكير الفردي لكل طالب...
يتشارك كل طالبين معًا ويتبادلان مشاركاتيهما في الخطوة الأولى، ويتفقان على إجابة مشتركة...



الخميس، 6 أكتوبر، 2016

• كيف نواجهُ ضغوط الحيَاة؟

الحياة رحلة صعبة مليئة بالضغوط، وفي مواجهتها يبدي الإنسان العديد من ردود الفعل المختلفة، فهو أحيانا يتصدى لهذه الضغوط أو يتكيف معها أو ينهار تحت وطأتها، هذه المعاناة هي التي تجعل الإنسان يحقق جزءًا من إنسانيته مادام قد تمسك بقيم ثلاث هي الإيمان والصبر والقدرة على الحب.
المشاكل أو الصعاب قد تظهر فجأة، وقد تكون لها مقدمات وعلامات إنذار يتهيأ لها الإنسان، قد تكون بسيطة أو معقدة، قد تأتي متفرقة وقد تتعدد في آن واحد قد تأتي متباعدة وقد تتلاحق فوق رأس الإنسان وكلها تصيب رأس الإنسان، فتسبب صداعاً أو قد تسبب إغماءً.



الاثنين، 3 أكتوبر، 2016

• حَتى يصبح الطفل نافعاً لنفسهِ ومجتمعه

بين أشهر الميلاد الأولى وسني النضج يمر الطفل بأوقات وأطوار، قد تتقلب كثيرا بين الراحة والتعب، بين السعادة والألم، وبين النجاح والفشل. ولكن ذلك كله محكوم إلى حد كبير بالبيئة الأسرية والاجتماعية التي نشأ فيها، وبنوع العلم الذي تلقاه.