الجمعة، 7 أكتوبر 2016

• التدريس باستخدام استراتيجية "فكّر، زاوِج، شارك"

وجِّه سؤالا للجميع بحيث يفكر كل طالب منفردًا ولمدة دقيقة أو دقيقتين، قد يزيد أو يقل الوقت حسب تقديرات المعلم، فقد يحتاج التفكير دقائق بعد عملية التفكير الفردي لكل طالب...
يتشارك كل طالبين معًا ويتبادلان مشاركاتيهما في الخطوة الأولى، ويتفقان على إجابة مشتركة...

يشترك كل أفراد مجموعتين ثنائيتين في الحل على ضوء ما توصل إليه الثنائي الواحد في الخطوة السابقة.
فوائد الإستراتيجية
·      تشجع على المشاركة التعاونية.
·      تشجع التعليم المتبادل بين الأفراد.
·      توفر فرصة للتفكير الفردي (دون مقاطعة من أحد).
·      تضمن إسهام كل طلبة الصف الواحد في العمل.
فكر لوحدك أولاً
يفكر الطالب بصمت لمدة دقيقتين، لا يتحدث مع زميله أو يساعده أو يطلب منه المساعدة أو يرفع يده.
فكر مع زميلك ثانيًا
كل طالب يطرح فكرته لزميله الآخر، ويشرح سبب اختياره لهذه الفكرة أو الإجابة لمدة دقيقتين لكل منهما ويتفقان على إجابة واحدة.
فكر مع مجموعتك ثالثاً
كل مجموعة ثنائية تشارك فكرتها مع المجموعة الثنائية الأخرى موضحين سبب اختيارهم لهذه الإجابة (دقيقتان لكل مجموعة ثنائية).
شارك طلاب الصف رابعًا
تشارك المجموعة عندما يحين دورها لمدة دقيقتين حول إجابتهم وأسباب اختيارهم لهذه الإجابة من خلال تعيين متحدث باسم المجموعة.

اقرأ أيضاً

تابعونا على الفيس بوك
مواضيع تهم الطلاب والمعلمين والأهالي
حكايات معبرة وقصص للأطفال

إقرأ أيضًا                           
      

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات


أيضًا وأيضًا




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق