الأحد، 20 ديسمبر 2020

• العنف الجنسي: العمل مع النساء الناجيات


العنف الجنسي.. العمل مع النساء اللواتي تعرّضن للعنف الجنسي: مهارات التحديد والتعرّف والتقييم والإرشاد الداعم

       ما هو العنف بحق المرأة؟

        استمرار العنف: التحرش، التمييز، قتل الإناث، تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية (ختان الإناث)، الزواج القسري، الاغتصاب، الاعتداء الشفهي، الاعتداء الجسدي، الاعتداء الجنسي، التعذيب الجنسي، العنف الأسري / عنف الشريك الحميم، العبودية الجنسية، «جرائم الشرف»...

        السياق الاجتماعي للذكورية، والتمييز والفقر والتهميش والقمع...

        المشكلة ليست المرأة والمشكلة لا تقع في المرأة، لكنها بشكل خاص في السياق والظروف الاجتماعية التي تؤدي إلى بروز العنف والتي تعيق العدالة والعناية المناسبة (العناية الصحية والاجتماعية) للناجيات وتخفِق في حماية النساء.

        الاغتصاب

        يشير الاغتصاب إلى الاختراق الذي لا يحصل بالتراضي، بواسطة جزء من الجسم أو غرض ما، للمهبل أو الشرج أو الفم. وحسب اختلاف البلدان، يمكن أن يختلف تعريف الاغتصاب في التشريع المحلي

        الاغتصاب في القانون الدولي

في القانون الدولي، يمكن الاغتصاب أن يساوي:

        التعذيب

        جريمة حرب

        جزءاً من إبادة جماعية

        جريمة ضد الإنسانية

المبادئ الأخلاقية عند العمل مع الناجيات من العنف الجنسي

        عدم الأذية: لا إكراه، لا أذية، لا تهديد، ولا استغلال للمرأة أو لعائلتها

        لا تمييز

        كفاءة

        سرية

        رضىً مطّلع

        تقييم المخاطر – في الوقت المناسب

        المراقبة والإحالة إلى الزملاء الآخرين والأقسام الأخرى والعمل مع هؤلاء الزملاء وهذه الأقسام

        الاحترام

        ما الذي يمكن أن يظهر لكم أن امرأة تتعرض أو تعرّضت للعنف الجنسي أو أي عنف آخر؟

مؤشرات العنف الجنسي أو أي عنف آخر

        مؤشرات نفسية عن الضيق والشدة

        مشتتة، تركيزها ضعيف، مرتبكة ومنفعلة

        لا تتواصل، لا تواصل بالعينين أو تواصل ضعيف

        رتابة أو خدر عاطفي، بعيدة / منعزلة

        دامعة وباكية، عدم الاتساق في الكلام، مشوشة / مضطربة

        غير قادرة على الخوض في كل أو بعض التفاصيل

        ذاكرتها ضعيفة لجهة بعض الأحداث أو التواريخ / قصتها غير متسقة

        قلقة حيال من يعلم بهذه الأمور أيضاً، أو من يمكنه رؤية السجلات الصحية، أو حيال أي أفراد من العائلة سيتم إخبارهم بما حصل

        اللامبالاة، الانفصال أو الانعزال، الغضب أو التناقض الشديد في الشعور حيال الحمل

        في حال عدم تطابق تواريخ الحمل المقدمة مع تقديرات عمر الحمل السريري، يمكن أن يشير ذلك إلى محاولة إخفاء تاريخ الحمل عن أفراد العائلة

        تعلّق ضعيف بالطفل، وصعوبة في خلق رابط مع الطفل وإطعامه

        منزعجة وخائفة بوجود الرجال

        عدم القدرة على الربط مع الصداقات أو تشكيل صداقات أو علاقات جديدة

        صعوبات في الحميمية مع الشريك / الزوج

        تقدم الشكاوى المرتبطة بالصحة الجنسية لكن تتردد في الحضور للمزيد من التقييمات / الكشوفات

        منفعلة جسدياً أو متألمة أو تشعر بعد الارتياح

        الإصابات الواضحة، الصعوبة في التنقل، الآلام، الكدمات

        الألم في المعدة / الحوض

        دورة شهرية غير منتظمة / مؤلمة (من غير الواضح متى بدأ ذلك أو إن حصل منذ الاعتداء)

        تكرار التهاب الفرج والمهبل في غياب الالتهاب الذي يسببه التوتر، أو الغسيل الوسواسي بالصابون أو المطهرات

        الإمساك، الوجع الشرجي، النزيف، سلس البول

        مؤشرات العنف الجنسي أو أي عنف آخر

        وصفات متكررة لأدوية للبواسير أو مرض القلاع

        تغيّر في شكل الجسم، فقدان الشهية

        تشعر أنها كريهة ومثيرة للاشمئزاز، وبشعة

        المخاوف وجنون الارتياب، مثل «أشعر بأن الناس ينظرون إلي ويمكنهم أن يروا، وكأنهم يعرفون، يعرفون ما فعلوه بي»

        التنظيف والغسيل والاستحمام المستمر (مثلاً «أشعر أنني وسخة»، «كل شيء وسخ، لا أنجح في تنظيف أي شيء»)

        محتوى الكوابيس والاستذكار التدخلي المرتبط بالعنف، أو التعذيب الجنسي أو جوانب الإكراه الأخرى، وفقدان السيطرة أو التعرض إلى اعتداء أو الهروب من الرجال / التعذيب

أهداف التقييم

        إيجاد شروط السلامة – لبناء الثقة

        تمكين المستفيدة من التواصل – تسهيل الإفصاح

        إعلام المستفيدة بالهدف من التقييم، وتوفير المعلومات والتفسيرات الملائمة، وطلب موافقتها

        جمع المعلومات لإجراء تقييم صحي وصياغة أولية ومؤقتة (جسدية ونفسية)

        تقييم الهشاشة / الضعف والمخاطر (مثل أذية الذات، الانتحار، العنف، إهمال الذات، الأمراض السارية، التعقيدات الصحية)

        تقييم إلحاحية الحاجة

تذكروا... في التقييم

        تنبهوا إلى عدم «استجواب» الشخص – اتبعوا وتيرته لإنشاء جو من السلامة وبناء الثقة

        يمكن العنف الجنسي ألا يترك أي علامات... لكن الأثر النفسي عميق

        تنبهوا إلى خطر إيقاظ ذكريات الاغتصاب أو أشكال أخرى من العنف أو الاعتداء، وبالتالي إمكانية إعادة مسببات الصدمة

        تجنبوا الإفراط في إعطاء طابع طبي للمشاكل أو طلب اختبارات غير ضرورية

        استكشفوا المعتقدات والمخاوف حول الأعراض

        فكروا بحرص بالمسائل العملية مثل النوع الاجتماعي والحاجة إلى مرافق، إلخ.

المجتمع

        الصدمة الجماعية

        الخوف المزمن

        عدم الثقة المزمن بالآخرين والارتياب

        الشعور بالعجز / الشعور باليأس

        مقاومة متضائلة أو الهمود/اللافعالية أو البقاء على قيد الحياة؟

ما الذي يساعد في إنشاء إطار آمن؟

        الكراسي – الترتيب، القرب

        الغرفة – الخصوصية، السرية؟

        من حاضر؟

        الفوضى/الازدحام

        الأدوات / التجهيزات الطبية

        الهواتف، الأجهزة الطنانة

        التهوئة، النافذة

        الراحة، المياه، الأنسجة

        كيف تعلمون أن الثقة موجودة؟

تسهيل الإفصاح: العوائق

        غياب الخصوصية والسرية

        الرضى المطّلع

        التركيز الإحيائي الطبي الضيق، تجاهل الإشارات والعلامات

        الوقت

        غياب السلامة

        غياب الثقة

        القلق والخوف المتفاقمان

        تركيز ضعيف ومشاكل في الذاكرة

        الألم والإرهاق

        سلوك التجنب والتحاشي

        الاستذكارات التدخلية

        تمرين حول العار

        العار

        الوصمة الاجتماعية

        لوم الذات والشعور بالذنب

        الخوف من تغيير في الحياة الجنسية / الصحة الجنسية

        الخوف من أذية الجنين

        الخوف من عدم تصديقها

        الخوف من المزيد من الأذية

        خطر الأذية

        خلفية المقيّم

        ردود الفعل ومشاغل ومشاعر المقيّم: التحويل/النقل المضاد والتحويل/النقل

        الأثر السلبي للتحويل المضاد

        عدم رؤية المرأة كإنسان، ككائن بشري

        عدم الاستماع إلى من تجرى معها المقابلة

        الانفصال، اللامبالاة، وجعل المرأة تشعر بعدم الأمان وبعدم الثقة فيكم وبالآخرين

        عدم تصديق المرأة، السخرية، البعد، والنقد كلها تعيق التعاطف والتواصل باحترام

        الإفراط في النقد والمحافظة على شكوك قوية حول إمكانية «كذب» المرأة

        عدم الانتباه إلى التفاصيل، نسيان التفاصيل التي تعطيها المرأة – جعلها تشعر بأنها مزعجة أو مضايقة أو لا قيمة لها

        التقليل من أهمية قصة المرأة، وتقليص خطورة ما تقوله، وجعلها تشعر بأنها مدانة أو فُهمت خطأ أو لم تُفهم

        الإفراط وتضخيم خطورة ما تقوله المرأة

تأمين الدعم الاستشاري للنساء

        كونوا إنسانيين

        أرسوا الأمان في الجلسة وابنوا العلاقة والثقة

        أرسوا الأمن والحماية

        اسألوا – ما الذي حصل:

        بكل انفتاح، من دون إدانة وبتعاطف

        قول الحقيقة... التصديق

        أتيحوا مساحة للعواطف الشديدة – الخوف الشديد، أو الشعور بالذنب، أو الاغتياظ، أو العار أو الألم...

        موقف اللاحياد: معالجة لوم الذات

تأمين الدعم الاستشاري للنساء: سَلوا واسمعوا

        طبيعة الأسئلة: استفسارية – لا استجوابية أو تدخلية ومسيئة

        استخدموا الأسئلة المفتوحة والمغلقة، والبيانات المتعاطفة وكل ما يحث على الكلام

        كرروا الأسئلة بطرائق مختلفة، إذا دعت الحاجة، لكن اتركوا مساحة للرد أو للصمت

        انصتوا بانتباه.... للصمت أيضاً

        كونوا مرنين في أسئلتكم وفي بنية الجلسات...

        قودوا الحديث لكن اتبعوا الوتيرة التي تحددها المرأة

        ابقوا منفتحين للاستماع إلى معلومات أخرى

        أتيحوا المساحة والوقت للمجالات الأكثر أهمية للمرأة – مثلاً سلامة أطفالها

        الإقرار والاعتراف بالنجاة والمقاومة/الصمود

        إنشاء المساحات الآمنة لاستخدامها

        معالجة الصدمة (الصدمات) – الاعتراف بما إذا كانت مستمرة

        إدارة القلق والخوف: التنفس، الاسترخاء... لكن الخوف آلية حماية مفيدة

        مشاهدة المحنة: صناعة المعنى

        التطرق إلى سياق العائلة والعلاقة مع المعتدي

        تخيّل التغيير...

        تسهيل الألم

        العمل مع المرأة وأطفالها / أفراد الأخرى الآخرين عند الحاجة

        الترسيخ في الحاضر، في الوقت الآني، وتقنيات «التأريض/الإرساء»

الأثر على المعالجين

الحاجات المعقدة والتحديات المعقدة والطبيعة المرعبة للقصص يمكن أن تؤدي إلى:

        مشاعر الغضب والعجز واليأس

        التوتر والقلق وسرعة الغضب

        الرغبة في الإنقاذ

        مشاعر الضعف

        لوم المستفيدين و/أو الخدمات الأخرى

        الصدمات النفسية الثانوية

        ماذا بعد؟

        الاعتناء بأنفسكم

        الاعتراف بالأثر

        التفكير بالأثر

        استخدام الإشراف

        وازنوا بين عدد الحالات

        توقيت الجلسات

        التفكير في التعامل مع «مخزونكم»

        توازن الحياة

تابعونا على الفيسبوك

مواضيع تهم الطلاب والمربين والأهالي

حكايات معبّرة وقصص للأطفال

www.facebook.com/awladuna

إقرأ أيضًا                           

قصة تاريخية: جلجامش... الباحث عن الخلود

قصة تاريخية: ملحمة جلجامش السومرية

اضطراب القلق المرضي: الأعراض، الأسباب، التشخيص والعلاج

الوسواس القسري فكر وفعل

المقابلة الإرشادية بين المرشد والمسترشد

المقابلة في العملية الإرشادية

الاكتئاب: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية

 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق