الأربعاء، 4 ديسمبر، 2013

• إختر مهنتك: الهندسة المعمارية


ماذا وأين يعمل المهندس المعماري؟
يعمل المهندسون المعماريون في قطاع البناء ويقومون بتصميم المباني الجديدة وامتدادات المباني القائمة وتعديلاتها كما يقدمون الاستشارات بشأن ترميم الممتلكات القديمة والحفاظ عليها.

ويمكنهم العمل على أبنية منفردة أو على خطط إعمار ضخمة بالإضافة إلى تولي تصميم المشاهد الطبيعية المحيطة. ويعمل المهندسون المعماريون بصورة وثيقة مع العملاء للتأكد من أن تصاميم المشروع تلبي احتياجاتهم ومن أنها عمليّة وآمنة واقتصادية. وهم عادةً يتابعون المشروع من البداية حتى النهاية ويتعاملون مع عدد من إختصاصيي البناء، بما في ذلك المسّاحين والمهندسين، ويضعون الرسومات والمواصفات التي يعمل فريق البناء على تنفيذها .
ما هي المهارات المطلوبة لمهنة الهندسة المعمارية؟
يحتاج المهندسون المعماريون إلى التمتع بمهارات عالية في التصميم والرسم بالإضافة إلى الخيال الواسع والقدرة على التفكير والإبداع في انجاز التصاميم  بشكل ثلاثي الأبعاد. كما يحتاجون إلى التمتع بمهارات قوية في الرياضيات إلى جانب الانتباه للتفاصيل. مهارات التواصل مهمّة جدًّا وكذلك إتقان اللغة الانكليزية كتابيًّا وشفهيًّا مع القدرة على التنسيق بشكل فعال مع مجموعة واسعة من المهنيين الآخرين، إلى جانب مهارات العمل ضمن فريق ومهارات إدارة المشاريع. هذا ومن الضروري إتقان العمل على برمجيات التصميم مثل AutoCAD. وينبغي أن يكون للمهندسين المعماريين اهتمام كبير بالمباني والبيئة العمرانية.
كيف هي بيئة عمل الهندسة المعمارية؟
يقضي المهندسون المعماريون معظم وقتهم في المكتب حيث يقابلون العملاء ويعدون التقارير والرسومات ويعملون مع مهندسين آخرين. غير أنهم غالبًا ما يزورون مواقع البناء لمتابعة مدى التقدم المنجز  في تنفيذ  المشاريع. ويعمل العديد منهم لأكثر من 50 ساعة في الأسبوع.
ما هي المؤهلات المطلوبة للهندسة المعمارية؟
لكي يصبح الطالب مهندسًا معماريًّا،عليه اتمام دراسة الهندسة المعمارية في إحدى الجامعات لمدة 4-5 سنوات  . وللحصول على مؤهل "مساعـد مهندس مدني" يمكن للطالب الإلتحاق لمدة سنتين  في  مراكز التدريب المهني، كما يمكن لخريجي تلك المعاهد متابعة الدراسة للحصول على مؤهل جامعي  لدى الجامعات التي تعادل ساعات الدراسة التي انجزها الطالب  في معهد التدريب المهني. كما يمكن للطالب  الإلتحاق بإحدى المهنيات الرسمية أو الخاصة  للحصول على شهادة البكالوريا الفنية  BT في الرسم المعماري بعد دراسة مدتها  3 سنوات ومن ثم الالتحاق بالجامعة.
كم يبلغ راتب المهندس المعماري؟
يتوقف الراتب على مؤهلات الفرد العلمية و عمل الشركة او المؤسسة. فمع شهادة جامعية يستطيع المهندس المعماري أن يحصل على راتب ابتدائي بين 1000 - 1200$ شهريًّا في لبنان، ليزداد مع تزايد سنوات الخبرة. أما إذا كان يحمل شهادة مهنية فيمكنه الحصول على راتب لا يقل عن 600$. هناك العديد من فرص العمل لهذه المهنة، للرجال والنساء على حد سواء. أما في دول الخليج ودول أفريقيا فالراتب يفوق هذا المعدل بكثير وقد يصل إلى خمسة آلاف دولار أو أكثر.
ماذا يقول المهندس المعماري عن مهنته؟
"إسمي عادل سمارة وأنا من برج البراجنة في لبنان. تخرجت من جامعة بيروت العربية (هندسة معمارية) في العام 1981. أعمل في مكتب سعيد الجزائري الاستشاري كمدير عام مشاريع هندسية منذ حوالي 30 سنة. مهمتي الأساسية هي وضع التصاميم التنفيذية للمشاريع  وهذا يشمل كافة المجالات الهندسية بالإضافة إلى التنسيق مع جميع المهندسين. أنا راض عن عملي لأني أحبه، وكان حلمي أن أكون مهندسًا معماريًا. نصيحتي للطلبة الذين يحبون أو يحلمون بأن يكونوا مهندسين معماريين هي أن ينمّوا خيالهم لأن المهندس المعماري يجب أن يتمتع بخيال واسع ليتمكن من تطبيقه على أرض الواقع. 
 تابعونا على الفيس بوك
مواضيع تهم الطلاب والمعلمين والأهالي
حكايات معبرة وقصص للأطفال
إقرأ أيضًا

قصص الأطفال: قط أسود يتزعم قبيلة الفئران

إختر مهنتك: هندسة ميكانيكية وتقني هندسة ميكانيكية

الاسترخاء العضلي العميق.. علاجك للتوتر العصبي

قصة مضحكة: عريس مناسب جدًا

ماذا تفعل لتسيطر على غضبك؟

الآباء العرب.. كيف يربون أبناءهم؟

للمزيد

حدوثة قبل النوم

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق