السبت، 16 مارس 2019

• طريقة السلحفاة لسيطرة الأولاد على غضبهم


تهدف تقنية السلحفاة إلى تعليم الأولاد كيف يتصرفون دون أن ينفجروا بالغضب. يمكننا استعمال هذه التقنية مع الأولاد ابتداءً من عمر ثلاث سنوات ونصف.

فكرتها هي أن ندعو الولد إلى تخيّل أنه سلحفاة تنسحب من قوقعتها. فيضع ذراعيه على طول جسمه، يحني رأسه ويغلق عينيه.
الحالات التي يمكننا أن نستخدم خلالها تقنية السلحفاة:
·      يشعر الولد بالغضب تجاه صديقٍ ويظن أنه يجب أن يتصرف بعنف.
·      يشعر الولد بالغضب تجاه نفسه وينخرط في نوبة غضب.
عند ذلك ندعو الولد إلى أن يأخذ دور السلحفاة قائلين فقط "سلحفاة"، ويقول الولد "سلحفاة" لولد آخر قبل أن ينشب شجار بينهما.
مراحل تعليم "تقنية السلحفاة" للأولاد:
1)    أعرف وأعترف أنني غاضب
2)    أفكر وأقول لنفسي "ستوب"
3)    سأنسحب من قوقعتي
4)    آخذ أنفاساً عميقة
5)     أفكر بهدوء وأراجع الموقف بدقة
6)     أنا أخرج من القوقعة عندما أشعر بالهدوء
7)    أنا أفكر بحلول
8)    أنا أختار حلاً يناسبني
9)    أنفذ الحل وأهنئ نفسي على النتيجة
تابعونا على الفيس بوك
مواضيع تهم الطلاب والمعلمين والأهالي
حكايات معبرة وقصص للأطفال

إقرأ أيضًا                                 

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق