الأحد، 26 فبراير 2023

• نصائح لتعزيز السلوك الجيد لطفلك


تعزيز السلوك الجيد

على الرغم من أن الضرب والعقاب من الطرق الشائعة لتأديب الأطفال إلا أنهما ليسا أفضل الطرق لتعديل سلوك الطفل، ولتحقيق ذلك يجب تربية الطفل في بيئة صحية وتشجيع السلوكيات والعادات الجيدة، ويجب أن تكون الأم أيضاً نموذجًا وقدوة يحتذى بها أمام أطفالها في القيام بتلك العادات والسلوكيات حتى يشعر الأطفال بالحافز لاتباعها ولتحقيق تلك المهمة.

إليك أفضل النصائح لتعزيز السلوك الجيد لطفلك

1)   تقديم المكافأة للطفل

شجعي طفلك على التصرف بشكل جيد من خلال تقديم المكافآت له عند القيام ببعض التصرفات الصحيحة وعليك القيام بمدحه عندما يقوم بتلك السلوكيات ومساعدته في الوقت نفسه في السيطرة والتوقف عن السلوكيات السيئة التي يقوم باتباعها ومحاولة معرفة أسباب قيامه بها بدلاً من قيامك بمعقابته دون معرفة دوافعه للقيام بتلك السلوكيات أومحاولة مساعدته في تعديلها.

2)   تشجيع الطفل على مساعدة الآخرين

عليك تشجيع الطفل على استخدام عبارات مثل "شكرًا لك" و "مرحبًا" و "آسف" ويمكنك أيضًا إعطاء أمثلة على أطفال مهذبين قد يعرفهم طفلك ولكن تأكدي من عدم المبالغة في ذلك والبدء في استخدام أسلوب المقارنة.

عليك أيضاً مساعدة طفلك على فهم دوره نحو وطنه، من خلال إشراكه في المشاريع المجتمعية وأهمية مساعدته للآخرين وخدمتهم، وتتمثل إحدى الأفكار الرائعة زراعة الأشجار أو احترام كبار السن فقد تبقى القيم المكتسبة منذ الطفولة مع الطفل طوال حياته.

3)   قراءة القصص

قراءة القصص لطفلك يحدث فرقًا كبيرًا في شخصيته وذلك لأن الأدب الجيد طريقة فعالة في إلهام الأطفال للتصرف بطريقة صحيحة واتباع قواعد الانضباط والحصول على نظرة إيجابية في الحياة. يمكنك تشجيع طفلك على قراءة بعض الكتب الجيدة التي تحتوي على قصص أخلاقية وعليك تشجيع طفلك على طرح الأسئلة.

4)   دعي الطفل يعبر عن نفسه

يعتبر الاستماع بإنصات إلى الطفل ومشكلاته، من أبرز أساليب تعزيز سلوكياته الإيجابية؛ لذا يجب التأكد من إعطاء طفلك الحق في إبداء آرائه والسماح له بالتحدث عن ما يدور بداخله، وعن أي موقف أو مشكلة ومحاول التعبير عن وجهة نظره، يمكنك أيضًا أن تطلبي السماع إلى آراء طفلك في الأمور الصغيرة المتعلقة بالمنزل، فيعد التواصل مع الطفل مفتاح الترابط بينكم؛ لأنه يمنح الطفل الفرصة للتعبير عن مشاعره، ولا يعني التواصل أن تسألي الطفل أو تخبريه بما يجب فعله وما لا يجب القيام به بل يجب الانتباه إلى أنه بمجرد التحدث إلى طفلك يمكن أن يساعده ذلك على الانفتاح على العالم والبيئة من حوله.

5)   تحمل المسؤولية

جعل طفلك مسؤولاً ليس بالأمر السهل، ولكن هناك بعض الطرق الفعالة التي تجعل طفلك يشعر بالمسؤولية. إذا كان طفلك صغيرًا ففكري في اقتنائه لحيوان أليف، فهذا سيغرس الشعور بالمسؤولية في طفلك، واطلبي منه الحفاظ عليه آمنًا و تابعي كيف يقوم بتلك المهمة.

يجب أن تكون التعليمات التي تعطينها لطفلك واضحة وقصيرة، فيجب عليك قول ما يناسب عمر طفلك ومستواه العقلي، حتى يتمكن طفلك من فهم ما تريدين.

6)   الترابط الأسري

الترابط الأسري يؤثر بشكل كبير على شخصية الطفل ويجعلهم محبين للحياة، ويعزز ثقتهم بأنفسهم لأنه يجعل البيت مليئاً بالسعادة والدفء والحب والأمان، في المقابل التفكك الأسري يؤثر بشكل كبير على نفسية الأطفال؛ لذا يمكنك ترتيب أوقات للألعاب الجماعية العائلية والنزهات وغيرها من الأنشطة الترفيهية؛ لتشجيع الترابط الأسري القوي.

إقرأ أيضاً:

الأُبوّة الصارمة وراء اكتئاب الأطفال

طريقة التعامل الجديدة مع الطفل العنيد

أنواع التنمر وكيف تحمين طفلك منها

الغيرة عند الأطفال.. آثارها وعلاجها

الزهايمر بين النسيان والخرف

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية

المصدر: 1

 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق