الاثنين، 13 مارس 2023

• الفنون الإبداعية للأطفال


الأطفال والفنون

الفنون الإبداعية للأطفال كثيرة ومتنوعة؛ من رسم وتلوين إلى تعبير بالقلم عما يجيش في النفس.. أو وفقاً لما يجنح به خيال الطفل من تأليف للقصص وتمثيلها، إلى تقليد لصور الحيوانات بتشكيلات الصلصال الملونة.. وغيرها من الفنون الإبداعية، التي يمكن أن يمارسها الطفل منذ الصغر لتنمو معه..

ويتمكن الطفل من حصد فوائد الفنون الإبداعية فكراً وسلوكاً عند الكبر؛ حيث تساعد ممارسة الفنون على تنمية وإيقاظ نشاط الطفل ومهاراته الكامنة بداخله.

الفنون الإبداعية تبدأ برياض الأطفال

·      ممارسة أي من الفنون يساعد على تنمية الإبداع والابتكار لدى الأطفال، ويعلمهم كيفية التعامل مع العالم من حولهم،

·      والتعامل مع أدوات الفنون من قلم.. فرشاة.. صلصال.. خيوط وقماش.. أو حتى كلمات، تقوم بتفسير وشرح ما يفكرون به بطريقة إبداعية ومبتكرة.

·      ولهذا وضع المربون مكاناً للأنشطة الفنية كجزء هام في البرامج التربوية، بداية من مرحلة رياض الأطفال، وحتى المراحل التعليمية التالية.

·      لما لهذه الأنشطة من دور في بناء في شخصية الأطفال؛ من حيث التفاعل الاجتماعي الذي يحدث أثناء ممارسة الأنشطة، بجانب تنمية إبداعه وتذوقه الفني مع أطفال آخرين.

دور الفنون في تنمية شخصية الطفل

·      النشاط الفني يساعد الفرد في التعامل مع من حوله؛ فالطفل يكتسب الكثير من الخبرات في التفاعل الاجتماعي الذي يحدث بينه وبين زملائه وأصدقائه عند ممارسة الأنشطة.

·      كما أن الإنجاز قي استكمال الفنون الإبداعية للطفل من لوحة أو تشكيل فني ما.. يشعره بالرضا وبالثقة في نفسه، ويعطيه إشارة بالقدرة على التغلب على التحديات والصعاب.

·      وعندما يصل إلى درجة ما من النجاحات فيما يقوم به، سواء كان بشكل فردي، أو في عمل جماعي، إضافة إلى نظرات التقدير والإعجاب التي يتلقاها ممن حوله عند كل إنجاز أو نجاح، تجعله واثقاً من نفسه، وواثقاً في من حوله أيضاً.

الفنون الإبداعية والحرف

·      كما تعد الحِرَف الفنية جزءاً هاماً من تنمية الإبداع الشامل للأطفال؛ إذ يمكن تحقيق التفكير الإبداعي والقدرة على حل المشكلات، وغرس الثقة بالنفس من خلال التعامل مع مختلف المواد والأدوات الفنية والبيئية.

·      يمكن للطفل الإبداع عن طريق العمل بالطين- الفخار- وتشكيل ما يحب من أوانٍ وأطباق وأكواب وصوانٍ،.. وبالخيوط القطنية أو الصوفية لنسج المفارش والمعلقات على النول اليدوي الصنع.. الخشبي... وكذلك التطريز بالخرز والخيوط على القماش.

أهداف ممارسة الفنون الإبداعية

·      التعرف على الأنشطة والفنون وممارستها أو انضمامها إلى جدول ساعات الطفل، تعد عاملاً أساسياً في تنمية الكثير من المهارات الحسية والفنية والاجتماعية داخل الطفل.

·      ممارسة الفنون تساعد على تنمية الناحية العاطفية أو الوجدانية لدى الطفل، والتدريب على أسلوب الاندماج في العمل- دراسة كانت أو لعبة جماعية- والتعامل، كما تمد الطفل بتأكيد للذات والشعور بالثقة بالنفس.

·      الفنون الإبداعية تعمل على تدريب الطفل على استخدام بعض الأدوات والخامات، شغل أوقات الفراغ بشكل مثمر ونافع.. وإشباع حاجة الطفل إلى التعبير الحركي غير المقيد.. مع المساعدة على اكتشاف العلاقات المكانية في بيت الطفل، وفي روضته أو مدرسته.

·      والأهم.. مساعدة جهاز الطفل الحسي والحركي (البصر، اللمس، السمع) على اكتساب ارتباطات عضلية سليمة، من خلال لمس الأشياء والقبض عليها، وتناولها بين اليدين، وتتبع مسار الأشياء.

·      والأكثر دقة هو تنمية إحساس الطفل بتمايز إحساساته العضلية؛ من خلال استخدام أصابعه في الرسم واستخدام الفرشاة أو أقلام التلوين... وكذلك مساعدة الطفل على تحديد اتجاهات جسمه في المكان الذي يتواجد فيه.

·      تنمية التذوق الجمالي عند الطفل، من خلال ملاحظة الكائنات الحية والظواهر الطبيعية.. التي يرسمها أو يصورها أو يكتب عنها.. بجانب تربية حواس الطفل بلمس الأشياء ومسكها؛ للتعرف على أوجه التشابه والاختلاف في الشكل والملمس واللون والمادة والحجم.

·      مساعدة الطفل على تمييز الفاتح والغامق والنور والظلام.. كل هذا يحدث حالة إتاحة الفرصة للطفل كي يمارس الفنون الإبداعية، حسب ميوله ومواهبه وقدراته؛ ما يؤدي إلى بناء شخصيته، وإكسابه القيم والكثير من المهارات الحياتية.

خطوات بسيطة تكسبين بها حب طفلك للفنون

1.   الفنون الإبداعية لا تحتاج لأدوات غالية الثمن، حيث يمكن أن تبدأ بالأقلام الخشبية الملونة، قالب الصلصال، خيوط صوفية ونول خشبي، أو مجر د كراسة وقلم.

2.   ساعات اليوم تقسم بين المدرسة وتناول الطعام ومشاهدة الفضائيات.. فليكن هناك ساعة واحدة للفنون.. والطفل حر في ممارسة ما يحب.. ولو بمجرد قراءة قصة.

3.   قام طفلك بتشكيل رائع من المكعبات، أو رسم لوحة جميلة وفقاً لسنوات عمره، كتب قصة سجل بداخلها بعضاً من مشاعره أو مواقفه تجاه شيء أو قضية ما.

4.   هنا لا تتوقفي على مشاهدتها فقط؛ أو مطالعتها أو سماعها؛ بل قومي بالتعليق.. بالتدعيم.. بإعطاء رأيك، ولا مانع من توجيه نصح وبعض الإرشادات المفيدة.. بشكل محبب رقيق غير مباشر.

5.   اجعلي من زيارة المتاحف الأثرية أو المعارض التشكيلية أو مجرد التواجد وسط الطبيعة بالحدائق والمتنزهات..هدفاً ضمن جدول زيارات الطفل خارج البيت.

6.   لا تجعلي طفلك يمارس الفنون الإبداعية وحده دائماً، فمن الفنون ما تحتاج إلى صحبة؛ لتبادل الآراء، والتقليد، فالإضافة ربما، كذلك المنافسة المحببةمطلوبة.

7.   البحث داخل النت يشمل كل ألوان الفنون؛ التعليم والشرح، وضع النماذج، توضيح منبع الفن وأصوله والمستوى الذي وصل إليه.. ما يوسع رؤية الطفل.

8.   كوني جزءاً من إبداع طفلك.. تبادلا رسم اللوحات وتلوينها، اشتركا معاً في تصميم وتنفيذ عمل يدوي ما، وفري له الأدوات ومستلزمات كل فن يختاره.

إقرأ أيضاً:

كيف تتعامل مع السلوك العدواني لطفلك؟

وسائل التواصل الاجتماعي تكشف لغة العزلة والاكتئاب

أسباب تجعل ولدك متنمراً

أسباب توقف النمو عند المراهقين

تأخر البلوغ عند المراهقين.. الأسباب والحلول

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية

المصدر: 1




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق