الاثنين، 4 مايو، 2015

كيف تفهم وتستوعب حين تقرأ دروسك

مع تزايد استخدامك للكومبيوتر والانترنت والواتس أب وغيرها من الأجهزة الإلكترونية، ربما تواجه مشكلة عدم القدرة على القراءة بشكل صحيح، ولكن حفظ المعلومات التي تقرأها شيء مهم جدًا وخاصة في حال الدروس الطويلة، أو عندما تقرأ كمية كبيرة من المعلومات، هذه إرشادات عامة تساعدك في الحفظ والاحتفاظ بالمعلومات لمدة أطول:

1)   تأهب وانتبه واقرأ 
سوف يكون عقلك قادرًا على التركيز بشكل أفضل عندما تكون في مزاج معين، أو في أوقات معينة من اليوم، القدرة على التركيز جانب هام من الإحتفاظ بالمعلومات، اقرأ عندما يكون عقلك قادرًا على التركيز.
2)   خذ وقتك من الراحة
احرص أن يكون لديك متسع من الوقت أثناء القراءة، فالقراءة السريعة لا تساعد على الاحتفاظ بالمعلومات، فعندما تريد الحفاظ على ما تقرأه في الذاكرة يجب أن يكون لديك وقت كافٍ مخصص لذلك.
3)   حدّد الخطوط العريضة للمادة المقروءة
اقرأ العناوين والخطوط العريضة للموضوع أولاً، ثم العبارات القصيرة والعناوين الفرعية، ذلك يساعدك على أن تكون نشطاً، وتخطيط النقاط المهمة يساعدك على فهم أفضل للمادة، الأمر الذى يؤدي إلى الإحتفاظ بها فى الذاكرة.
4)   فرِّق بين التفاصيل المهمة والبسيطة  
عند قراءة مقال كبير جدًا، ربما تواجه العديد من الكلمات والعبارات السطحية التى ليس لها أهمية قصوى، في هذه الحالة يجب أن تركز على النقاط المهمة وتتجاهل العبارات السطحية.
5)   قسِّم الموضوع إلى فقرات
 بدلاً من أن تقرأ المقال مباشرة من البداية إلى النهاية، من الأفضل أن تأخذ وقفة دورية عند نهاية كل فقرة للتفكير فيما قرأته ومحاولة إستيعابه جيدًا، يجب أن تفكر وتتأمل فيما تقرأ لتحديد النقاط المهمة في الموضوع التى تريد أن تحفظه فى الذاكرة، حاول أن تقرأ المعلومات المهمة مرتين على الأقل وذلك لتأكيد حفظها فى الذاكرة.
6)   دوِّن الملاحظات أثناء القراءة
يجب أن تُدوِّن ملاحظاتك أثناء القراءة، ربما تشعر أن القيام بذلك شيء متعب، مع ذلك فإن تدوين الملاحظات يعتمد على جزء معين فى المخ يختلف عن الجزء المسؤول عن القراءة، هذا يعني أن كل ما عليك هو تعزيز المفاهيم مرة ثانية لمحاولة حفظها فى الذاكرة.
7)   أعِدْ قراءة المقال ثانية
أثناء القراءة للمرة الثانية سوف تعرف بالضبط ما يمكن أن تتوقعه وما يجب التركيز عليه، خذ وقتًا كافيًا عند قراءة النقاط المهمة أو النقاط التي لم تفهمها، وتخطى الأجزاء التى تفهمها بوضوح، من خلال القراءة للمرة الثانية ستكون قادرًا على استيعاب المعلومات، وسيكون لديك فرصة أكبر للاحتفاظ بتلك المعلومات لمدة طويلة.
 تابعونا على الفيس بوك
مواضيع تهم الطلاب والمعلمين والأهالي
حكايات معبرة وقصص للأطفال

إقرأ أيضًا

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات


أيضًا وأيضًا







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق