الأحد، 26 أبريل، 2015

كيف تجعلين طفلك يثق بنفسه؟ 11 طريقة فعالة

تعتبر الثقة بالنفس من المواضيع الهامة للطفل، والتي ينعكس تمتعه بها على مختلف جوانب حياته الشخصية والاجتماعية، هذه 11 طريقة بسيطة، ولكنها هامة لجعل الطفل واثقاً بنفسه، بل هي مفتاح نجاحه في الحياة:

1)        إسإلي طفلك أن يعلّمك شيئًا يجيد القيام به
لا شك أن طفلك يعرف شيئًا لا تعرفينه، اطلبي منه أن يعلمك هذه المهارة، وحتى لو كنت تعرفين، دعيه يذكرك بمهارة معينة، فبذلك تزيدين ثقته بنفسه.
2)        اغتنمي فرصة نجاح طفلك
حاولي دائمًا أن تبدي اهتمامك بأي إنجاز يقوم به، أو بأي جهد يبذله، عززيه على عمله، بل عززي أيضًا الجهد الذي يبذله حتى لو لم يتوصل إلى هدفه النهائي.
3)        شاهدي عمل طفلك
قولي لطفلك "أحب أن أراك....." وأنت تقوم بهذا النشاط.
4)        احضني طفلك عدة مرات باليوم
فحضن الطفل أهم بكثير مما تتصورين، فالإشباع العاطفي يجعل طفلك أكثر ثقة بنفسه، لأنه يشعر أنه شخص محبوب، وكلما شعر الشخص بأنه شخص محبوب، ازدادت ثقته بنفسه، لأن ذلك يجعله يشعر بأنه مقبول من الآخرين وليس مرفوضًا. 
5)        العبي واضحكي مع طفلك
قد تنسين كثيرًا أن تلعبي مع طفلك، وفي كثير من الأحيان لا يرى ابتسامتك، ليس المطلوب قضاء النهار كله وأنت تلعبين معه، يكفي أن تخصصي مدة نصف ساعة للعب.
6)        تفرّغي لطفلك لفترة قصيرة
 في هذه الفترة القصيرة لا تحاولي الانشغال بأي شيء، لا التليفون ولا الواتس آب ولا أي شيء، بل تحدثي معه، افتحي قلبك له، اصغي إليه، قصّي عليه قصة، اختاري ما تريدين، المهم أن تخصصي له وقتًا خاصًا به وحده.
7)        صحّحي خطأك
عندما تخطئين، لا تخفي عنه أخطاءك، وحاولي أمامه القيام بتصحيح خطأك.
8)        حمّلي طفلك المسؤولية
حملي طفلك المسؤوليات، كوضع مقادير الكوكتيل في الخلاط، أو ترتيب ملابسه عندما يخلعها، أو وضع حذائه في خزانة الأحذية، أو تشغيل الغسالة، أو ترتيب خزانته وألعابه...
9)        لا تنوبي عن طفلك
عندما يتقن طفلك عملاً ما، لا تحاولي ابدًا القيام بالشيء نيابة عنه، فعندما يصبح قادرًا على الاستحمام وحده، لا تحاولي القيام بهذه المهمة نيابة عنه، لا تحمميه بل دعيه يتكل على نفسه، وعندما يصبح قادرًا على تناول الطعام بمفرده، لا تحاولي الاستمرار في إطعامه، فعليك ألا تقومي بأي شيء يتقنه، لأن حرمانه من المهارات سيؤثر في حياته ويؤثر على ثقته بنفسه لاحقًا.
10)  ساعدي طفلك كي يحقق نفسه
اهتمي بطفلك وارعيه من أجل أن يحقق ما يصبو إليه حسب قدراته وإمكاناته وميوله، وليس حسب ما تريدينه وتتمنينه أنت، أحبي طفلك لنفسه وكما هو، فإن لم يحقق طموحات معينة تريدينها، فلا يعني هذا أن تجعليه يشعر بأنه خيب ظنك.
11)  احترمي مشاعر طفلك

علمي طفلك أن يعبر عن كل شعور يشعر به، دعيه يغضب إذا أضاع لعبته، أو يحزن إذا فقدها، شاركيه فرحته بنجاحه... ولا تحاولي أن تقللي من مشاعره، فإذا وقع وتألم من جرح أصابه، فلا تقولي له: "أنه جرح بسيط فلا داعي للتألم"، بل قولي له: " يبدو أنه جرح مؤلم... تعال ننظفه بالكحول ونلفه بالشاش"...  

تابعونا على الفيس بوك
مواضيع تهم الطلاب والمعلمين والأهالي
حكايات معبرة وقصص للأطفال

إقرأ أيضًا

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات


أيضًا وأيضًا




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق