الاثنين، 3 يناير 2022

• كيفية أن تكون أقلّ أنانية


الأنانية

هل اتهمك أكثر من شخص بالأنانية من قبل؟ هل تميل إلى التفكير أنك محور الكون وتصر على فعل الأشياء بطريقتك وتكره المشاركة أو عمل الأشياء للآخرين؟ إذا في الغالب نعم أنت بك شيء من الأنانية. صحيح أن التقليل من الأنانية أمر لا يحدث في يومٍ وليلة ولكن إليك بعض الأفكار لتصبح شخص يفكر في العطاء لا الأخذ فقط.

أولاً: زيادة الوعي بالنفس

1)    اشترك بفريق. أي فريق يمكنك الالتحاق به، فريق رياضي أو فريق ترحيب بالسكان الجدد في الحي أو فريق في النادي الفرنسي بعد المدرسة. أيًا كان النشاط الذي تختاره، أن تكون جزءًا من الفريق يساعدك على أن ترى أن العمل مع الآخرين أمرًا هامًا وأنك تحتاج لهم لتنجح ولأن الأنانية لا تجدي نفعًا مع روح الفريق، الالتحاق بالفريق مكان مناسب لممارسة حس العدل في التعامل مع الناس كما أن اكتساب مهارات التعامل في الفريق مهارة مهمة لعديد من الوظائف.

·       كونك جزء من الفريق يجعل من الصعب وضع احتياجاتك فوق احتياجاتهم ولا سيتم اتهامك بالأنانية التي قد تتسبب في فشل الفريق بالكامل.

2)    مارس التعاطف. يعني التعاطف فهم أو مشاركة مشاعر شخص آخر، أو وضع نفسك مكانه. التعاطف مهارة يمكن أن تعمل عليها و تقويها وتساعدك علة أن تكون أقل أنانية. افهم وجهة نظر الآخر و علِّق لوهلة احتياجاتك، وأنت تفعل ذلك ستكون أكثر كرمًا وتفهمًا. بعض الطرق لممارسة التعاطف هي:

·       اسأل الآخرين كيف حالهم. بدلًا من فرض أو تجاهل حال الآخر، اسأله عما يدور في حياته. كن فضوليًا ومهتمًا بأحوال الآخرين وافهم كيف يرى الحياة من منظوره.

·       تخيل الأسباب المشفقة لسلوك الآخرين. إذا كنت وراء امرأة كبيرة في السن في طابور الدفع وهي تأخرت كثيرًا في دورها، حاول ألا تطلق عليها أحكامًا غاضبة. ربما هي تقضي معظم وقتها وحيدة في المنزل وتسعد بحديثها مع موظف الدفع. لا يعنينا معرفة السبب الحقيقي ولكن ما يعنينا هنا أنك حاولت ان تتعاطف معها.

3)    وازن احتياجاتك مع احتياجات الآخرين. إذا كنت تميل إلى وضع نفسك أولًا والتأكد أنك تحصل على ما تريد متى تريد. عليك أن تدع الأمر قليلًا وتفكر في البحث عن توازن في علاقاتك. فكر في أولادك وأصدقائك ماذا يريدون حتى لو كان يتعارض مع احتياجاتك. متى تكون في موقف خلافي، فكر ماذا يمكنك أن تفعله للشخص الآخر ليكون سعيدًا بدلًا من أن تكون أنت السعيد. حاول أن تجد توازنًا أو تضع احتياجاتك على جنب.

·       تذك أن احتياجات ورغبات ومشاعر الآخرين لها متساوية في الثقل.

·       إذا أرادت حبيبتك الخروج لمشاهدة فريقها الرياضي، أنت تريد الذهاب إلى صالة عرض الأفلام دعها تحصل علة ما تريد.

4)    أظهر التقدير لأفعال الآخرين. إذا وجدت نفسك تشتغل الآخرين أو تتوقع منهم خدمتك، مثل الصديق الذي تتوقع أن يوصلك للمنزل دومًا ـز أخر يساعدك في الحصول على وظيفة. حان وقت قول شكرًا. عندما يفعل الشخص خدمة لك عليك إظهار الامتنان له إما بالشكر أو بإحضار هدية صغيرة له. دعه يعرف أنك تقدر مساعدتهم لك.

·       حاول أن تقوم بالأفعال الجيدة لأصدقائك أو للغرباء حتى وعدم توقع شيء في المقابل. فعل حقيقي من الطيبة بدون أي توقعات للمكافئة أو للمديح.

5)    تعلم التوافق. حاول إيجاد وسط سعيد لكل الأطراف المتدخلة في الموقف حتى ترضيهم جميعًا. التوافق مهارة تساعدك على النجاح في العلاقات والصداقات وعالم الأعمال.

·       عندما تحاول حل المشكلة، فكر من يريد أكثر حقًا. إذا كنت تختار أنت وصديقتك فيلمًا للمشاهدة وهي مشتاقة لرؤية فيلم معين بينما أنت لك اختيار آخر ولكنك لست بنفس درجة حماستها، دعها تختار هي الفيلم.

·       إذا كنت لا تشعر بالحماسة الشديدة تجاه رغبتك يمكنك الوصول لاتفاق يسعد الآخرين وفي المرة القادمة عندما تريد أنت أمرًا، يكون الدور عليك. الأمر متعلق باختيار المعارك.

·       قبل الوصول لاتفاق، تأكد أن الكل أخذ وقته في عرض وجهة نظره حتى يساعدكم على تكوين وجهة نطر أكثر توازنًا قبل الوصول للقرار.

6)    شاركي. دعي صديقتك تستعير فستانك المفضل، شاركي صديقة وجبة الغذاء الخاصة بك، أو دعي صديقتك تستخدم السماعات الخاصة بك في المساء

·       كوِّن عادة المشاركة مهما كنت تحب الامتلاك في السابق. يساعدك ذلك على إظهار للآخرين أنك مهتم بهم. سيغير ذلك الأمر من منظورك الذاتي من شخص أناني لشخص معطاء.

7)    تطوع. خذ وقتًا للتطوع في المجتمع، سواء كانت في المدرسة أو العمل أو نشاط مستقل. يمكنك العمل في مكتبة المدرسة أو تنظيف الحديقة العامة أو العمل في مطبخ المدرسة أو قضاء بعض الوقت في حصص محو الأمية للكبار وتعليم القراءة للأطفال. التطوع يساعد على توسيع منظورك للعالم برؤية المحتاجين من الآخرين وكيف يمكنك أن تغيير العالم.. التطوع يجعلك ترى أن ليس الكل محظوظون بتوفر الفرص التي توفرت لك.

·       فليكن هدفك في التطوع مرة أسبوعيًا على الأقل وسترى كيف أصبحت أقل أنانية.

ثانياً: كن صديقًا أفضل

1)    كن مستمعًا جيدًا. إذا أردت أن تتوقف عن الأنانية، عليك أن تتعلم أن تستمع للآخرين. وذلك يعني أن عيلك حقًا أن تستمع، وليس فقط أن تهز رأسك وتتظاهر بالاستماع. حتى يأتي دورك في الحديث. الاستماع يعني امتصاص ما يقوله الآخرون وتفهم مشاكل أصدقائك وحبيبتك وزملائك في العمل. يمكنك سؤال الآخر أسئلة مفتوحة وإتاحة الفرصة لهم التعبير عن أنفسهم.

·       لا تقاطع.

·       بعد الحديث مع الأصدقاء، أعطهم إجابات من حديثهم لتظهر أنك فعلًا كنت مهتمًا.

·       إذا كان صديقك في مشكلة، لا تقارنه في الحال بمشكلتك التي تدعي أنها أسوأ بكثير. خذ كل مشكلة على حدة وأعطه نصيحة بناءً على مشكلته بدون تحويل الأمر عنك. يمكنك قول "أنا كنت في موقف مشابه وذلك الأمر ساعدني، هل تظن أنه ينفع معك؟".

2)    دع أصدقائك يختارون ما تفعلونه سويًا. هذه الحركات البسيطة الصغيرة تحدث فرقًا كبيرًا في الصداقة. لتكون صديقًا جيدًا هو أن تكون داعمًا ويعني ذلك دعم نشاطات أصدقائك من حين لآخر. في المرة القادمة التي تخرج فيها مع صديقتك دعها تختار الفيلم ومكان العشاء والمقهى أو النشاط الذي ستقومون به سويًا.

·       إذا اعتدت فعل ذلك، تجد المتعة في جعل الآخرين أكثر سعادة.

·       يمكنك فعل ذلك بالتبادل. يمكنها اختيار ما تفعله في اسبوع وتختار أنت الأسبوع الذي يليه.

3)    حضر وجبة منزلية لأصدقائك. اذهب للمتجر واشتر الأطعمة التي تعرف أن أصدقائك يحبونها واقضِ على الأقل ساعة في طبخ وتحضير الطعام لهم. تحضير وجبة لأصدقائك يأخذ وقتًا ومجهودًا ومالًا وسترى كيف تشعر بالرضا تجاه نفسك عند القيام بأمر يسعد الآخرين. هذا الأمر لطيف خصوصًا إذا كان صديقك متعب أو مفلس أو يحتاج لبعض الراحة.

·       لا تجعل صديقك يحضر معه أي شيء ما عدا المشروبات. قم أنت بكل العمل الليلة.

·       إذا وجدت أنك تحب الطبخ للآخرين، يمكنك البدء في خبز المعجنات والبسكويت وإيصالها لمنازل أصدقائك في المساء.

4)    كن ناصحًا مخلصًا. التوقف لإعطاء نصيحة جيدة من القلب لصديق تشعرك أنك معطاء وأقل أنانية. ليست كل الهدايا مادية. في الكثير من الأحيان أحسن ما يمكننا تقديمه للأصدقاء هو مساعدتهم على حل مشاكلهم. لا تقل لصديقتك فقط ما تريد هي أن تسمعه. أعطها بعض الوقت لتمنحها نصيحة مخلصة يمكن أن تساعدها في حياتها.

·       اعطاء نصيحة جيدة لصديق يجعلك أكثر وعيًا بما يحتاجه أصدقائك بدلًا مما تحتاجه أنت.

5)    توقف عن الكلام عن نفسك طوال الوقت. من السهل قول ذلك ومن الصعب تنفيذه. صحيح أن الأنانية والانغماس في الذات ليسا نفس الشيء ولكنها يتحركان سويًا. فلتجعل كلامك عن نفسك مع أصدقائك فقط ثلث الوقت والباقي تكلم عن الآخرين وعن أمور أخرى.

·       إذا تكلم صديقك عن مشكلة واجهت مثلها من قبل. لا بأس أن تتكلم باختصار عن نفسك وعن تجربتك طالما هدفك هو إخبار صديقك أنك قادر على التعاطف معه. بعد الإشارة إلى تجربتك، عد بالحديث إلى مشكلتها حتى تكمل الحديث.

6)    اسأل أصدقائك عن أحوالهم. إذا كنت عادةً لا تفعل ذلك، عليك البدء في ذلك. في المرة القادمة تكون فيها مع أصدقائك عليك أن تسألهم عن أحوالهم. وبما يشعرون وكيف كان يومهم وماذا ينون للأسبوع المقبل. لا تجعل الأمر واضحًا وأنك تغير من نفسك وتسارع في إلقاء الأسئلة عليهم بمجرد لقائهم. فليكن لديك أسلوب محبب في السؤال عليهم ومعرفة أحوالهم.

·       إظهار الاهتمام بالآخرين طريقة رائعة لتكون أقل أنانية.

·       لا تشعر بالسطحية. أنت تسأل أصدقائك عن أحوالهم لأنهم أصدقائك ولأنك مهتم بهم.

7)    اصنع معروفًا لصديق بدون مقابل. لا تقم بالخدمات كأنها حسابات معقدة للحصول على مقابل في وقت لاحق. افعل الخير لمجرد أنه خير خارج من قلبك. قد يكون المعروف أمرًا صغيرًا أو كبيرًا، أي شيء من أول إعداد القهوة لصديقتك وهي عالقة في المذاكرة حتى القيام بشرح مادة لصديق في أمسية كاملة. إذا كنت ترى حقًا أن صديقك يحتاج لشيء ولكن خائف من السؤال، عليك أن تقترح أنت الأمر حتى قبل أن يسأل هو.

·       في بعض الأحيان يمكنك فعل أمر جيد لصديق حتى لو لم يكن في حاجة إليه، فقط لتشعر أنك شخص لطيف أو رأيت شيئًا ذكرك به.

ثالثاً: إظهار الامتنان

1)    اكتب قائمة بالأشياء التي تمتن لوجودها مرة في الشهر. مرة في الشهر اقضِ على الأقل ١٥ دقيقة في كتابة كل الأشياء التي تمتن إليها. لا تتوقف حتى تصل لعشر أشياء على الأقل. احتفظ بهذه القائمة وأضف عليها كل شهر. استخدم هذه القائمة لتذكير نفسك أن حياتك ممتلئة وأنك ممتن بوجود الآخرين في حياتك. ثم اذهب وقل لهم ذلك.

2)    أعطهم هدايا صغيرة. بالتأكيد إعطاء أصدقائك والعائلة وحبيبتك هدايا في أعياد ميلادهم حركة لطيفة ولكن الألطف والأكثر عفوية هو إعطائهم هدايا لأنك ممتن لوجودهم في حياتك. فعل ذلك يجعل كل منكم أسعد.

·       ليس من المفترض أن يكون شيئًا جديدًا أو غالي الثمن. قد يكون مجرد تذكار بسيط أو كتاب مستعمل أو قطعة مجوهرات. المهم هو إظهار لصديقك أنك ممتن لوجوده في حياتك وليس المهم هو ثمن الهدية.

3)    تبرع بالأشياء التي تحبها. طريقة أخرى لإظهار الامتنان. أن تتبرع بالقميص القديم الذي لم تعد تهتم لأمر شيء، وإعطاء معطفك المفضل لأخيك الصغير شيء آخر. إذا كنت متعلقًا بشيء ولكن لا تستخدمه حقًا ،أعطه لأحد يمكنه الاستفادة به، حتى وإن كان يعني الكثير بالنسبة لك. هذا النوع من العطاء معدي. فكر في الخير الذي تنشره بين أصدقائك إذا قاموا بنفس أفعالك.

·       وهب الأشياء التي تحبها للآخرين تجعلك أقل أنانية وأقل تعلقًا بممتلكاتك.

4)    قدِّر الطبيعة. اذهب للتسلق أو الجري في الحديقة. قم بعمل تمشية طويلة على شاطئ البحر. أحط نفسك بالطبيعة واغمر ذاتك في جمالها وركز علة اللحظة الحالية. الحضور في جمال الطبيعة يجعلك أكثر امتنانًا للأشياء التي فعلتها وتريد أن تفعلها للآخرين.

·       الخروج في الطبيعة يساعد على وضع الأشياء في منظورها. ستحتاج وقتًا أطول لرؤية اهتماماتك من منظورك الضيق أمام الطبيعة الخلابة بمنظورها الواسع.

5)    اكتب رسائل شكر. في أي وقت إذا فعل أحدهم أمرًا يهمك، خذ وقتك في كتابة رسالة شكر له. تأكد من أن تشير ما يعنيه هذا الشخص بالنسبة لك. لا ترسل البطاقات أو الرسائل للمعلمين أو لزملائك في العمل بدون توضيح. اكتب لهم في الرسالة ما لا حظته من مجهودات وامتنانك لهم.

·       اشتر بطاقات شكر موجهة واستخدمهم على مدار العام.

أفكار مفيدة

ü   كن سعيدًا أنك تمتلك الوسائل التي يمكنك بها مساعدة الأقل حظًا منك. فكر فيهم وكن ممتنا لما تملكه.

ü   حاول تخيل شعور الجوع أنك لا تعرف ما هي وجبتك القادمة. لا تأكل أو تشرب على الأقل ثلاث أيام باستثناء الماء. ثم قم بزيارة بنك الطعام المحلي وتبرع بالطعام. ثم انظر لأغلى قطعة ملابس عندك، واسأل نفسك هل هذه القطعة أكثر قيمة من الطعام أو الأمل للمشردين.

تحذيرات

ü   كن حذرًا في عدم المبالغة في الاتجاه المعاكس أو أن يتم استغلالك من قبل الآخرين. كن قويًا واحمِ نفسك ولكن كن مرنًا ومستعدًا لمشاركة الآخرين بوقتك وممتلكاتك وحبك مع الأشخاص الجيدون محل الثقة.

المصدر:1

تابعونا على الفيسبوك

مواضيع تهم الطلاب والمربين والأهالي

حكايات معبّرة وقصص للأطفال

www.facebook.com/awladuna

إقرأ أيضًا                                         

 ما هو فقدان الإحساس باللذة؟

كيفية التغلب على الخوف من الفشل

كيفية تحديد نقاط قوتك وضعفك

منافع التعليم الوجاهي مقارنة بالإلكتروني

11 علامة تحذيرية لانتكاس الاكتئاب

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية

 





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق