السبت، 13 يوليو، 2013

• 7 نصائح لآباء المراهقين المتمردين الخارجين عن السيطرة


1)     سيطر على الوضع

غالبًا ما يكون المراهقون المتمردون هم الذين يتولون السيطرة على جميع أفراد العائلة، وقد تغطي سلطة المراهقين على سلطة آبائهم، ويتخوف الآباء من فقدان السيطرة على إدارة المنزل، لذا فمن المهم أن يتذكر الوالدان أنهم أصحاب الحق في تولي السيطرة على المنزل وعليهم أن يسعووا لذلك.

2)     افهم القضايا الأساسية
هناك أسباب كثيرة وراء مشاكل المراهقين السلوكية، فالمشاكل الطبية مثل الاضطراب، واضطراب فرط النشاط(ADHD)  تكون عاملاً مهمًا في تمرد الأبناء. كما أن أعراض بعض الظروف العائلية تؤثر على السلوك مثل الطلاق، والاعتداء الجنسي أو الموت العنيف، بالإضافة إلى تعاطي المخدرات.
3)     اختر معاركك
هناك قائمة طويلة من السلوكات عير السوية في المراهقين يسعى الوالدان لتغييرها أو إصلاحها، لكن الآباء لا يستطيعون الحصول على كل ما يريدون دفعة واحدة، لذا عليهم البدء بالقضايا المهمة مثل مشاكل مصادقة رفاق السوء، أو الرسوب المدرسي، أو تعاطي المخدرات.
4)     استشارة الطبيب المعالج
ويمكن للطبيب أو المعالج النفسي أن يلعب دورًا هامًا في تعديل سلوك المراهق المتمرد وعودته إلى كنف الأسرة.
5)     توضيح الفرق بين الحقوق والامتيازات
العديد من المراهقين الخارجين عن نطاق السيطرة يعتقدون أنه يحق لهم الحصول على أشياء مثل السيارة، الهاتف الخليوي أو القدرة على مشاهدة التلفزيون أو لعب ألعاب الفيديو، فمن واجب الآباء والأمهات تعليم أبنائهم في سن المراهقة أن مثل هذه الأمور هي امتيازات، وليست حقوقًا.
6)     دعه يختبر نتائج أفعاله
في مرحلة ما يجب أن يتوقف الوالدان عن حماية  أطفالهم المراهفين وأن يتركوا ولدهم يختبر نتيجة فعله، ولكن يمكنهم فعل ذلك فقط في الأمور التي لا تشكل نتائجها خطرًا على المراهق كتجربة المخدرات مثلاً.
7)     لا تستسلم
في العادة يكون المراهقون الخارجون عن السيطرة وقحين ويتخاطبون مع آبائهم بألفاظ بديئة تسبب الحزن والحسرة لهم ولمن حولهم، مما يسبب الجفاء بينهم، فعلى الآباء ألا يستسلموا وأن يُشعروا أولادهم بأنهم يكنون لهم الحب والمودة دائمًا.
 إقرأ أيضًا
كيف تربون أولادكم في دقيقة؟



هناك تعليقان (2):

  1. شكرا على التوجيهات الرائعة

    ردحذف
  2. نعم توجيهات رائعه ولكن كيفية التطبيق هى المشكله

    ردحذف