الأربعاء، 4 مايو 2022

• فنُّ النوم وفنُّ إغلاق العين


العين والنوم

النوم يسمح للعقل والجسم بالتعافي من جهد وكدّ اليوم، وعندما لا نحصل على فترة كافية من إغلاق العين فإن هذا التعافي لا يحدث، وهناك مرحلة من النوم تسمى حركة العين السريعة، تكون مصحوبة بحركة سريعة في الجفون، وهي أعمق مراحل النوم وخلال هذه المرحلة يقوم المخّ بترتيب وفرز وتصنيف المعلومات الهامة في الذاكرة.

وعندما تصبح هذه المرحلة قصيرة وغير كافية، فإن التركيز الذهني وحدّة الفكر يقلّان، ويصبح الشخص غريب الأطوار وسريع الغضب.  إن عدم الحصول على النّوم الكافي يسبب وجعاً وألماً في الجسم، ويؤدي لنقص كفاءة جهاز المناعة، وقد يزيد الوزن، ويرتبط بداء السكر وارتفاع ضغط الدم والاكتئاب ومتاعب صحية أخرى. إن تنظيمنا للنوم واهتمامنا به يساعدنا على تحقيق أهدافنا والتخلص بسهولة من ضغوط الحياة... والآن جرّب هذه النصائح للحصول على نوم أفضل:

1- حدّد أهدافك من النوم:

يجب أن يكون هدفنا سبع ساعات على الأقل من النوم كل ليلة لكي نحصل على الطاقة التي نواجه بها متطلبات الحياة اليومية، هذا يساعدنا على الاستيقاظ بانتعاش والقدرة على اتّخاذ القرارات الذكيّة، والمحافظة على نظامنا الغذائي، وممارسة خططنا للحياة، ويقوّي إرادتنا وقدرتنا على مواجهة الأخطار.

2- تثبيت موعد دخول الفراش:

الخطوة الأولى نحو تغيير السلوك هو الالتزام نحو ما نريد تحقيقه، والتمسك بخطتنا لذلك، يجب علينا تثبيت موعد النوم والتشبّث به قدر الإمكان، وهذا يعني وضع الهاتف الجوال في غرفة أخرى، حتى نتوقف عن دعك أصابعنا فوق شاشته للتنقل بين مواقع التواصل الاجتماعي، ويجب أيضاً الاستعانة بآلة تنبيه لتذكرنا بأن الوقت قد حان لبدء الحصول على النوم.

3- تناول أغذية صحية:

عندما يكون بدنك وعقلك متعبَين، فإنك ربما تخطئ في قراءة إشارات الجوع القادمة من الجهاز الهضمي، ولذلك تجد نفسك تتخبّط بين الوجبات السريعة والخفيفة بدون وعي، مما يسبّب لك أمراضاً جمّة، ولذلك عندما تكون جالساً إلى الحاسوب لمدد طويلة يجب أن تسأل نفسك إذا كنت متعباً بدلاً من كونك جائعاً، لأنه من الشائع جداً أن نخلط بين الجوع والتعب، واحرص على البعد عن الوجبات الثقيلة والمشروبات غيرالصحيّة مثل الشاي والقهوة والمياه الغازيّة.

4- الدخول بسهولة في النوم:

يعاني الكثيرون من عدم قدرتهم على الدخول إلى النوم بسهولة، ولذلك يجب أن نتعلّم بعض الفنون التي تساعدنا على الدخول إلى النوم بيسر. حاول تخصيص قليل من الوقت قبل النوم للاسترخاء. حاول التنفّس بعمق عدة مرات، واترك عضلاتك تسترخي تدريجياً. التخيّل الموجّه وتركيز الانتباه بعيداً عن الهموم. أمّا إذا ظلّ عقلك المشغول يجذبك إلى الاستيقاظ وعدم النوم فحاول أن تدوّن أفكارك في دفتر أو لوحة بجوار الفراش. تخلص من جميع الشاشات، والجأ إلى الاستحمام أو قراءة كتاب.

إن مكافأة النوم الكافي ليست فقط التخلص من الدوائر السوداء حول العينين، ولكنّها أيضاً تعدّ واحدة من أفضل الخطوات التي تفيد الصحّة وترفع المعنويات.

المصدر: 1

تابعونا على الفيسبوك

مواضيع تهم الطلاب والمربين والأهالي

حكايات معبّرة وقصص للأطفال

www.facebook.com/awladuna

إقرأ أيضًا                                         

الحسد... المارد الذي يخشاه الجميع

استخدامات الزئبق في الحياة اليومية، الخطورة والوقاية

42 قاعدة من أجل حياة أفضل

كيف يساعدنا حس الدعابة من أجل حياة أفضل

ثقافة النجاح

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق