الجمعة، 6 مايو 2022

• أنا وأخي الأعسر


الأعسر

اعتدت في أيام الإجازة الصيفية، أن أشغل وقتي بالرسم، وفي أحد الأيام اضطررت لمجالسة أخي الصغير، وحين خلد للنوم، وضعت ألواني وكراستي لممارسة هوايتي، وبعد وقت قصير وجدته بجانبي ممسكاً بأقلام التلوين ويحاول تقليدي، فوضعت له ورقة على أمل أن يمضي وقته بهدوء...

ولكنّي تفاجأت أنه يعتمد على يده اليسرى في إمساك الألوان. حاولت أن أجعل قلم التلوين بيده اليمنى إلا أن تحكَّمه بها كان ضعيفاً، فعرفت أنه أعْسَر اليد( أيسر - أشْوَل)  فتركته يلوِّن، وتصفَّحت الإنترنت للتعرف على أسباب عُسْر اليد، وجمعت لكم بعض المعلومات العلمية.

ü   لا توجد أسباب علميَّة واضحة ومحدَّدة للعُسْر، إلا أنَ أبرزها، أن النصف الأيسر من الدماغ هو المسيطر على النصف الأيمن، وأيضاً على الإشارات الصادرة من الدماغ الى الجسم. ويقال إن الذكور أكثر عرضة لأن يكونوا عُسْري اليد من الإناث.

ü   كشفت إحدى الدراسات في عام 2007 عن وجود جين LRRTM1، واعتبرته أنه المسئول عن اعتماد عُسْري اليد على أيديهم اليسرى أكثر من اليمنى.

ü   الوراثة عامل مهم، فإذا كان أحد والديك أعسر، فإن احتمال عُسْر الأبناء 15  في المائة، وإن كانا كلاهما، فقد تصل النسبة الى 25 في المائة.

ü   على الرغم من أن عُسْري اليد نسبتهم لا تتجاوز 10 في المائة  منهم مشاهير وعلى مستوى عالٍ من الفصاحة والبلاغة، أمثال: مهاتما غاندي، نابليون بونابرت، ودييغو مارادونا أيضاً. ويذكر أن ليوناردو دافنشي كان يرسم بيده اليسرى، حتى قيل إنه أبدع بالرسم لأنه يرى العالم بزوايا مختلفة عن الآخرين.

ü   الأعْسَر أكثر قدرة على المواجهة، وله ميزة قتالية تفوق الشخص الذي يتعامل بيده اليمنى، كما أن بعض عُسْري اليد لديهم خاصية العمل بكلتا اليدين، اليمين واليسار.

ü   الدين الإسلامي لم يغفل عن عُسْري اليد، وخاصة عند تناول الطعام، فقد قال سيدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم لعمر بن أبي سلم" يا غلامُ، سمِّ الله، وكُلْ بيمينك، وكُلْ ممّا يليك) ،أي أنّ على أعسر اليد الحرص على الأكل باليد اليمنى).

ü   منذ عام 1976  وفي 13 من أغسطس، والعالم يحتفل بعُسْري اليد، من خلال التوعية، والتعريف بمسبباته العلمية والوراثية، وذلك لإبعاد الخرافات القائلة بأن عُسْر اليد عاهة أو عيب أو مرض جسدي.

بعد هذه المعلومات عن عُسْر اليد، سأبدأ بتدريب أخي أسامة على تقوية يده اليمنى، لاستخدامها في الأكل على أقل احتمال، وسأكتشف قدراته القتالية ومهاراته البلاغية إن وُجِدت في المستقبل.

المصدر: 1

تابعونا على الفيسبوك

مواضيع تهم الطلاب والمربين والأهالي

حكايات معبّرة وقصص للأطفال

www.facebook.com/awladuna

إقرأ أيضًا                                         

السرقة عند الأطفال بين الفهم الصحيح والعلاج التربوي

قصة لكل مرحلة عمرية ستحكيها لطفلك

هل يبقى الطلاب المتفوقون على تفوقهم في العمل أيضاً

فن النوم وفن إغلاق العين

القرآن الكريم والمصحف الشريف

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق