الجمعة، 6 مايو 2022

• أشكـال بصمات الأصابع


بصمات الأصابع

هل حَلمتَ عزيزي وأنتَ تُشاهد أفلام التشويق عن التحقيقات لكشف أسرار جريمة غامضة أو سرقة كبيرة أنْ تكونَ محققاً؟ إن كان ذلك حلمك، فسأحدّثك عن طبعات الأصابع التي يرفعها المحقق من مكان الجريمة، التي تعد عنصراً مهماً من عناصر كشفها.  

أشكال طبعات الأصابع

يمكنك استعمال عدسة مُكَبِّرة لتفحص أصابعك وأصابع الآخرين. ستلاحظ أنَّ على طرف كل اصبع تتشكل بصمة بشكل قِمَمٍ وتلال. وهذه القمم والتلال تبدو أنها على سطح جلد الأصابع، ولكنها ليست كذلك، فهي موجودة على الأدمة. والأدمة تقع تحت الجلد مباشرةً. ومن الجميل أنْ نعرفَ أنَّ هذه البصمة تتكون عند الإنسان وهو مازال جنيناً في بطن أمه بعمر سبعة شهور. والتصنيفات الأساسية الثلاث الشائعة للبصمات هي:

-بشكل حلقات.

-بشكل دَوّامات لولبية  أي دوائر تحيط ببعضها البعض.

-بشكل أقواس.

وتُقْسَم هذه التصنيفات الأساسية الثلاثة إلى عدد آخر من الأشكال. فمثلاً يقسم الشكل القوسي إلى «قوس بشكل خيمة» أو «قوس بشكل جبل». أو تُقسم الدوامات إلى دوامات مزدوجة أو متشابكة.

بصمة متفردة لكل شخص

هل تعلم أنَّ لبصمات الأصابع شكلاً متفرداً لكل شخص، أي ليس له مثيل في شخص آخر. ولا يوجد شخصان في العالم بأجمعه لهما الطبعة نفسها حتى لو كانا توأمين، لكن للوراثة دوراً صغيراً. فمثلاً لو كانت بصمتك بشكل أقواس فعلى الأغلب أن أحد والديك له النمط القوسي أيضاً، ولكن شكل بصمته لن يكون مطابقاً أبداً لشكل بصمتك أنت. ويمكنك أخذ طبعة لإبهامك بعد وضع الحبر عليه وتنظر إليه بمكبّرة وتتعرف على شكل الطبعة. يمكنك فعل الشيء نفسه مع بعض أصدقائك وأهلك فتتعرف على أشكال مختلفة للطبعات.

طرق رفع بصمات الأصابع

لن يكون من الصعب رفع طبعات الأصابع في البيت، فبعض الطبعات تكون ظاهرة وواضحة مثل الطبعات عن أصابع متسخة أو مدهونة، وهذه يمكن رفعها برش ذرور البودرة أو الكاكاو عليها، أو أي ذرور آخر. ورفع البصمات بطريقة الذرور له قواعد. فإذا كانت البصمة على سطوح غامقة اللون فنستعمل ذروراً فاتحة اللون مثل البودرة أو النشا. وإذا كانت السطوح شفافة أو فاتحة اللون فنستعمل مسحوق الكاكاو. بعد ذلك نأخذ فرشاة تلوين أو فرشاة مكياج ذات شعيرات ناعمة جداً ونزيل ما ذررناه بحركات خفيفة. بعد ذلك نأخذ شريطاً لاصقاً شفيفاً ونلصقه على طبعة الأصبع، ثم نرفع الشريط اللاصق عن الطبعة ونعيد لصقه على ورقة ملونة. سنلاحظ بوضوح، ومن خلال الشريط اللاصق الشفيف شكل طبعة الأصبع ظاهراً على الورقة الملونة.

لكن بعض البصمات تكون غير مرئية وغير واضحة للعين، وهي البصمات التي يتركها العرق ومركبات عضوية أخرى من الشخص. ولأجل كشف هذا النوع من البصمات نستعمل بعض الأبخرة الكيمياوية لإظهارها، مثل الأبخرة المتصاعدة عن مادة السيكوتين اللاصقة أو غيرها من المواد الكيمياوية التي تتفاعل مع العرق ومع المواد العضوية التي تتركها البصمات غير المرئية.

مطابقة بصمات الأصابع للمتهمين

عند رفع بصمات الأصابع يجب أنْ يتم ذلك بعناية، ويجب رش البودرة، أو مسحوق الكاكاو على المكان ثم ترفع البصمة وترسل للمختبر لأجل مقارنتها والاستدلال على صاحبها. وفي الماضي، كان على المختصين في المختبر مقارنة بصمات الأصابع لمتهم مع جميع بصمات الأصابع المحفوظة في سجل يحوي طبعات أصابع كثيرة جداً لأشخاص كثيرين. فإنْ وَجدوا أنَّ إحدى الطبعات تتطابق مع بصمة المتهم فسيتعرفون على هويته بالضبط، ويصبح مجرماً وليس متهماً فقط. طبعاً هذه العملية متعبة وممللة وتأخذ كثيراً من الوقت. لكن هذه المقارنات أصبحت سهلة منذ ابتكار تسجيل طبعة الأصبع إلكترونياً، حيث تتم خلال بضع ثوان فقط مقارنة طبعة الأصبع مع قاعدة بيانات تحوي آلاف وربما ملايين من طبعات الأصابع الأخرى.

المصدر: 1

تابعونا على الفيسبوك

مواضيع تهم الطلاب والمربين والأهالي

حكايات معبّرة وقصص للأطفال

www.facebook.com/awladuna

إقرأ أيضًا                                         

السرقة عند الأطفال بين الفهم الصحيح والعلاج التربوي

قصة لكل مرحلة عمرية ستحكيها لطفلك

هل يبقى الطلاب المتفوقون على تفوقهم في العمل أيضاً

فن النوم وفن إغلاق العين

القرآن الكريم والمصحف الشريف

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق