الأربعاء، 21 سبتمبر 2022

• «الاضطراب ثنائي القطب» مرض العظماء وضريبة الإبداع


الاضطراب ثنائي القطب

يحتفي العالم كلّ سنة في الثلاثين من مارس باليوم العالمي للاضطراب ثنائي القطب، أو مرض العظماء كما يُطلق عليه، ويوافق هذا التاريخ ميلاد الفنان الشهير فينسنت فان جوخ 1853-1890، الذي خلّف إرثًا فنيًّا هائلًا يقدّر بـ 2100 لوحة فنية. ولم يقع الاختيار على هذا التاريخ عبثًا؛ فقد كان فان جوخ مصابًا أيضًا بالاضطراب ثنائي القطب، وهو ما أدّى إلى انتحاره رميًا بالرصاص، كما يشاع عن سبب وفاته.

مزاج متأرجح

 يعدّ الاضطراب ثنائي القطب( أو الاكتئاب الهَوَسي كما كان يُسمّى في السابق) اضطرابًا نفسيًّا يتميز بتقلبات حادّة في المزاج، ما بين الهوس أو الهوس الخفيف إلى الاكتئاب من دون سبب مباشر يستدعي هذا التقلب. وتتنوع حالات اضطراب ثنائي القطب؛ حيث يتعرض المريض لنوبات من الهوس تليها نوبات من الاكتئاب، أو تنتابه نوبات من الهوس الخفيف ونوبات متكرّرة وحادّة من الاكتئاب. وهناك دوروية المزاج، ويعرف فيها المريض تناوبًا بين المزاج العالي والمزاج المنخفض لمدة سنتين على الأقل، ثم هناك النوبة المختلطة، وهي النوبة التي تحضر فيها أعراض الهوس والاكتئاب معًا.

تتميز نوبات الهوس بإحساس عارم بالبهجة مع زيادة ملحوظة في النشاط، وعدم القدرة على النوم بسبب استثارة الدماغ وتحفّزه، إضافة إلى الإصابة بجنون العظمة والقيام بسلوكيات اندفاعية، كهدر المال أو تعاطي المخدرات أو القيام بسلوكات أخلاقية غير مقبولة وغير آمنة... وقد تصحب الهوس حالة من الذُّهان تُعرف بالذُّهان الهَوَسي، حيث ينفصل المصاب عن الواقع، ويتشتّت تفكيره، ويتغير إحساسه بذاته وبالآخرين، كما تظهر لديه هلوسات وأوهام تنغّص حياته وتدخله في دائرة من العذاب النفسي. وتتطلب هذه الحالة التعجيل بإدخال المريض إلى المصحة بقصد العلاج تجنّبًا لاحتمال إيذاء نفسه أو غيره. أما نوبات الهوس الخفيف فتتميّز بحالة من النشاط والحيوية والسلوك الاندفاعي، لكنها تكون أقل حدّة من نوبات الهوس.

أما بالنسبة إلى نوبات الاكتئاب، فيرافقها إحساس عميق بالحزن وعدم تقدير الذات، إضافة إلى الإحساس بالتوتر والتعب والإرهاق وفقدان الرغبة في القيام بالأنشطة اليومية، وقد يرافقه انخفاض الوزن بسبب فقدان الشهية أو ازدياد الوزن بسبب الشهية المفتوحة، وفي بعض الأحيان تحضر لدى المصاب أفكار انتحارية، وقد تنتابه أعراضٌ ذُهانيةٌ تسمى الذُّهان الاكتئابي، كالإحساس بالنبذ والذنب والتخلي.

غالبًا ما يرتكز علاج الاضطراب ثنائي القطب على العلاج الكيميائي، من خلال تناول مزيج من الأدوية يصفها الطبيب النفسي، ويشمل هذه المزيج مضادات الذّهان ومضادات الاكتئاب ومهدئات ومنومات، ومثبتات المزاج كالليثيوم الذي يستعمل منذ أربعينيات القرن الماضي. وينبغي للمريض أن يتّبع هذا العلاج مدى حياته، لأن الأمر يتعلق هنا، حسب ما يرجّحه الأطباء، بأسباب وراثية مرتبطة باضطراب في الناقلات العصبية بالدماغ، وخلل في إفراز الهرمونات المسؤولة عن توازن المزاج. وقد يحتاج المصاب باضطراب ثنائي القطب إلى متابعة جلسات العلاج السلوكي المعرفي، واتباع العلاج الإيقاعي الاجتماعي الذي يعتمد على إنشاء روتين يومي من أجل إدارة الحالة المزاجية للمصاب، دون نسيان استراتيجية الإدارة الذاتية التي ترتكز على اعتماد المصاب نمطًا صحيًّا يشمل النوم والنظام الغذائي والنشاط البدني وإحاطته بأشخاص داعمين... وقد يحتاج المصاب في بعض الحالات، إلى الخضوع لجلسات العلاج بالصدمات الكهربائية حين لا تُبدي الأدوية وجلسات العلاج مفعولًا جيّدًا.

ضريبة قاسية

غالبًا ما تقترن العبقرية والإبداع بالجنون في المِخيال الشعبي، لكن بعض الدراسات الإحصائية أثبتت في السنوات الأخيرة أن هناك علاقة كبيرة بين الذكاء والاضطراب العقلي، وبخاصة الاضطراب ثنائي القطب، هذا لا يعني أن كلّ مصاب بثنائي القطب عبقري أو أن كلّ عبقري مصاب بثنائي القطب بالضرورة، لكن العباقرة والمشاهير سجّلوا نسبة إصابة أكبر بهذا الاضطراب، نذكر من بينهم: نيتشه، غوته، روبرت شومان، تشايكوفسكي، نابليون بونابرت، أبراهام لينكولن، وينستون تشرشل، فينسنت فان جوخ، إدوارد مونك، سالفادور دالي، فيرجينيا وولف، إرنست هيمنغواي، إدغار آلن بو، مارلين مونرو، كيم نوفاك... واللائحة تطول. وكما تقول الطبيبة والكاتبة الأمريكية كاي ج. جاميسون (وهي مصابة أيضًا بهذا الاضطراب)، فإن هؤلاء المشاهير استطاعوا أن يحققوا إنجازاتهم العظيمة على الرغم من إصابتهم باضطراب ثنائي القطب، وليس بفضلها، لأن هذا الاضطراب ليس مصدرًا للإبداع والإلهام، بل هو مصدر للألم والمعاناة، سواء على المستوى الشخصي أو العائلي أو الاجتماعي، وربما لو أتيحت لفان غوخ إمكانات العلاج المتوفرة حاليًا لقدّم أعمالًا أفضل وأروع. فان جوخ الذي احتفت به كاي جاميسون في كتابها الشهير «ممسوس بالنار: اضطراب الهوس الاكتئابي والمزاج الفني». كان مصابًا بثنائي القطب، ورسم أحد أروع أعماله الفنية، وهي لوحة «ليلة النجوم» في يونيو 1889 حين مكث في مستشفى سان ريمي دي بروفانس قصد العلاج. لقد كان جالسًا قبالة نافذته يتأمل الليل المرصّع بالنجوم من دون أن يستطيع الخروج إلى حديقة المستشفى لأن الطبيب أمر بحبسه في غرفته بسبب الهوس الذي اعتراه، وعلى الرغم من ذلك استطاع فان جوخ أن ينقل لنا ذلك الجمال إلى لوحته التي صارت من أشهر أعماله الفنية.

فرضيات كثيرة

هناك فرضيات كثيرة تناسلت حول موضوع العلاقة بين الإبداع والاضطراب ثنائي القطب، إضافة إلى مجموعة من التساؤلات، من قبيل: هل الاضطراب ثنائي القطب هو الذي يؤدّي إلى الإبداع أم العكس؟ ويذهب بعض الباحثين إلى أن المناطق التي يصيبها الاضطراب العقلي ترتبط بمناطق الإبداع نفسها، كما يذهب البعض الآخر إلى أن طبيعة نفسية المبدعين المتميزة بالمشاعر المرهفة والحساسية المفرطة تجعلهم أكثر عرضة للإصابة بهذا الاضطراب الذي يهمّ المزاج. ومع الأسف، لم يقف الباحثون بعدُ على جواب صريح، وكل ما وصلنا ليس سوى دراسات إحصائية تثبت ترابط الإبداع واضطراب ثنائي القطب، هذا الاضطراب الذي يجعل المصاب به، في مرحلة الهوس، يحسّ كأنه يقف على أعلى القمم، كأنه يمسك اللهيب بيديه، فيشعله حماسًا وثقة وشجاعة، لكنه في الحقيقة لهيب أسود، فما إن تتبخّر حلقة الهوس حتى تأتي حلقة الاكتئاب المرّ. وإذا كانت هناك علاقة حقيقية بين اضطراب ثنائي القطب والإبداع، فإن ضريبة ذلك قاسية جدًا، على المبدع أن يؤدّيها لقاء موهبته الفذة.

المصدر: 1

تابعونا على الفيسبوك

مواضيع تهم الطلاب والمربين والأهالي

حكايات معبّرة وقصص للأطفال

www.facebook.com/awladuna

إقرأ أيضًا                                         

نصائح لتصبحي صديقةً لابنتك المراهقة

كيفية التعامل مع المراهق النرجسي

إرشادات يجب اتباعها عند بلوغ طفلك فترة المراهقة

أسباب خوف الأطفال من المدرسة

أسئلة وأجوبة حول تربية الطفل الذكي

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق