الجمعة، 14 أكتوبر 2022

• كيفية الاستمتاع بالمدرسة


مدارس للحب

المدرسة لا يجب أن تكون بالضرورة بمثابة السجن. أنت تستطيع - مهما كانت المدرسة صعبة أو مملة أو مجهدة - أن تجعلها أكثر سهولة وإمتاعًا. تعلم معنا في المقال التالي بعض الطرق المضمونة والأساسية التي تساعد في جعل المدرسة تجربة أسهل واعرف بعض النصائح عن كيفية تكوين الصداقات والاستمتاع بوقتك بشكل عام.

أولاً: تكوين صداقات جديدة

1)    توصَّل لجماعتك الخاصة. الذهاب إلى المدرسة قد يصبح أمرًا ممتعًا ومليئًا بالمغامرات والتجارب إذا استطعت أن تجد لنفسك جماعة الأصدقاء المناسبة، الذين يشاركونك الإعجاب والاهتمام بنفس الأمور، ومن تشعر بالراحة للتواجد معهم. قد يكون هذا الاهتمام المشترك هو الموسيقى أو المصارعة المحترفة أو الأحصنة أو أي شيء آخر. الأهم أن تجد هؤلاء الزملاء الذين تقدر على التحدث وقضاء الوقت معهم. الصديق الجيد هو الشخص الذي يشاركك أحد الاهتمامات في حياتك.

·      وقت الراحة (الفسحة) هو الوقت الأنسب لتكوين الصداقات. إذا رأيت شخصًا يقوم بنفس الشيء الذي يعجبك وتهتم به، اذهب له فورًا وابدأ الحديث معه. التحدث مع الآخرين هو الخطوة الأولى، ومن أكثر الطرق فاعلية لتكوين الصداقات الجديدة.

·      لا تنشغل بأن تكون الشخصية المشهورة، أو أن تتواجد مع الجماعة الأشهر في المدرسة. لكن انشغل بأن تكون مع من تحبهم وتحب التواجد معهم، وتجنب من لا تشعر بالراحة لهم أو من لا تبادلهم نفس الاهتمامات.

2)    شارك في الأنشطة غير المدرسية. من الطرق الجيدة أيضًا لتكوين الصداقات هي أن تنضم للجماعات الرسمية أو أندية النشاط في مدرستك. على سبيل المثال، يمكنك أن تنضم إلى نادي الموسيقى أو الشطرنج. تفقد الاختيارات المتاحة في مدرستك وانضم للتي تتوافق مع هواياتك الخاصة.

·      إذا لم تكن أي من الأندية المتاحة تجذب اهتمامك، فيمكنك أن تبدأ جماعة جديدة في مدرستك. على سبيل المثال يمكنك أن تنشئ جماعة مهتمة بألعاب الفيديو أو السحر. اختر أحد المواضيع الممتعة والشيقة. ما أن تصل لفكرة واضحة حول موضوع جماعة النشاط وتتعرف على كيفية الاستفادة المتحققة لمدرستك من وجودها، سوف تحتاج إلى أن يرعاها أحد الأساتذة، أو أن تبدأها بنفسك بمساعدة بعض من أصدقائك.

·      يمكنك أن تجرب أحد النشاطات التي لا تهتم بها بشكل كبير، فقط من أجل مقابلة أشخاص جدد، قد لا تقدر على التعرف عليهم بدون ذلك. فعلى سبيل المثال، وحتى إذا لم تكن مغنيًا رائعًا، عليك أن تاذهب للمشاركة مع كورال المدرسة. استغل ذلك كطريقة للتواصل الاجتماعي وتكوين الصداقات.

3)    جرِّب إنشاء فريق لإحدى الرياضات. بعض المدارس تسمح بإنشاء فرق رياضية للمشاركة في المنافسات ضد فرق المدارس الأخرى. غالبية الطلاب لم يسبق لهم المشاركة في مثل هذه الرياضات من قبل، لذلك على الأغلب سينال فريقك الكثير من الاهتمام. كرة القدم أو السلة أو أي رياضة أخرى ستجعل المدرسة مكانًا ممتعًا أكثر.

·      إذا لم تكن متحمسًا للمشاركة في اللعب، فيمكنك أن تكتفى بحضور المباريات وتشجيع فريقك المفضل مع أصدقائك. ستكون تجربة في غاية المتعة وستمكنك من تكوين صداقات جديدة مع الآخرين دون شك.

·      الألعاب الرياضية ليست للجميع، ويخطئ بعض الطلاب في المغالاة في الاهتمام بلعب الرياضات. يمكن أن تكون ممارستك للعبة رياضية فرصة لتعلم مهارات جديدة، وتكوين صداقات، والاستمتاع بوقتك. أو قد تكون مزيدًا من الضغط والتوتر عديم الفائدة الموضوع على عاتقك. لذلك ليس من المنصوح به أن تمارس الرياضات التي تضيف هذا الحمل والتوتر لحياتك. فقط مارس الرياضة التي تجعلك تستمع بوقتك.

4)    كن خفيف الظل. يمكنك أن تعتبر المزحات التي يقولها الآخرين عنك بمثابة إهانة غير مقبولة وتشعر بإيذاء مشاعرك بسببها، أو يمكنك أن تضحك عليها ببساطة وأن تخطط للمزحة المضادة، وأن تجعلها مزحة لا تنسى تستعيد بها ثقتك في نفسك وتصبح أنت الأقوى في نزاع السخرية المتبادل بينك وبين أصدقائك. طريقة تكوين الصداقات هي أن تكون شخصية منفتحة ولست متجهمًا طوال الوقت وأن تتعلم كيفية التخفيف من جديتك. المدرسة ليست فقط مكانًا للعلم والأمور الجادة، وبالتأكيد ليست زنزانة في السجن، لذلك احرص على أن تستغلها في الاستمتاع وقضاء بعض الوقت الاجتماعي الجيد. ضع في اعتبارك أن عملية الاستمتاع في المدرسة أمر لا محالة منه، وأنك بلا شك ستقضى وقتًا ممتعًا بها وستكون العديد من الصداقات.

·      يحب الجميع أن يكونوا أصدقاءً للأشخاص المرحين، وليس الأشخاص الجاديين أو دائمي الغضب. إذا كنت ترغب في تكوين الصداقات مع الآخرين، يجب عليك أن تكون خفيف الظل وعلى استعداد للتعامل مع الآخرين دون تجهم.

ثانياً: استمتع بالأمر

1)    تهيَّأ نفسيًا. يمكنك أن تستيقظ كل يوم وأنت تضع في عقلك فكرة سيئة عن مدى سوء المدرسة ومعاناتك بها، وهو ما سوف يحول يومك إلى يوم سيء. أو يمكنك في المقابل أن تستمع لبعض الأنغام الحيوية، وأن تتناول فطور الأبطال، وأن تجعل يومك المدرسي لا مثيل له في الروعة. إذا قررت أن يومك سوف يمر سعيدًا ومرحًا، فعلى الأغلب سوف يكون كذلك.

·      اختر لنفسك أغنية حماسية تستمع لها كل يوم صباحًا قبل الذهاب إلى المدرسة. يمكنك كذلك أن تضبط المنبه في هاتفك على أغنية معينة تعمل من تلقاء نفسها في وقت معين من الصباح، بحيث يكون أول ما تستمع إليه في الصباح شيئًا حيويًا يمنحك الطاقة اللازمة لمواصلة اليوم بالصورة الأفضل والإبقاء عليك سعيدًا. تخل عن ذلك الجرس المزعج الذي تستخدمه في منبهك كل يوم صباحًا.

·      تناول طعام إفطار جيداً كل يوم، حتى تضمن أنك لديك الطاقة الكافية لمواصلة يومك بطريقة مثالية. ركز على الفواكه الصحية والحبوب الكاملة، وتجنب الأطعمة المعالجة والسكرية والأطعمة المحفوظة. يمكنك أن تتناول التفاح على سبيل المثال.

2)    أضف لمستك الخاصة لأدواتك المدرسية. إذا كنت تشعر أن ذلك سوف يجعلك أكثر سعادة وراحة، جرب تزيين شنطتك المدرسية و أغلفة كتبك وكراساتك الخاصة وبقية أدواتك المدرسية. استخدم الملصقات والأقلام الملونة، وشعار فرقتك الموسيقية أو الرياضية المفضلة. فكر في الأمور المحتملة لجعل تجربتك المدرسية أكثر إمتاعًا ومرحًا.

3)    ارتدِ الملابس التي تشعرك بالراحة. تختلف الموضة يومًا بعد آخر، لذلك من الصعب تحديد الملابس المناسبة لوقت معين. لكن الاستمتاع بالمدرسة لا يتطلب منك ارتداء أغلى أو أحدث الملابس على الإطلاق. فقط اهتم بارتداء الملابس التي تجعلك تشعر بالراحة، والتي تسمح لك بإظهار شخصيتك المستقلة والأنيقة في المدرسة.

·      يمكنك أن تُجَهِّز ملابسك للمدرسة من الليلة السابقة، حتى تتأكد من أنك جهزت كل ما تحتاج إليه، وأن ملابسك للغد نظيفة ومجهزة. تعلم أن تقوم بغسل ملابسك بنفسك، بحيث تضمن أن يكون قميصك المفضل نظيف للغد.

4)    اسمح لنفسك بالانشغال ببعض الأفكار الخيالية الممتعة. إنها حقيقة لا مفر منها، أن المدرسة سوف تكون مملة وصعبة في بعض الأوقات. سوف تضطر إلى حضور العديد من الحصص الدراسية، وقضاء العديد من ساعات الانتظار. يمكنك أن تستغل مخيلتك من أجل جعل الأمور أكثر متعة وإثارة.

·      تخيل المدرسة وكأنها ساحة لعب افتراضية، وأنت المتحكم في كل شيء، أو أنها قصة يتم سردها، بينما أنت المؤلف والبطل لهذه القصة. قم بتأدية دور العميل السري، الذي تم إرساله للمدرسة من أجل التحقيق في أنشطة هؤلاء الصغار. افعل كل ما يحلو لك من أجل إضافة بعض الإثارة على هذا الجو الممل في المدرسة.

ثالثاً: تسهيل الأمر على نفسك

1)    كن منظَّماً. واحدة من أكثر الأمور المقلقة والمحبطة حول المدرسة هو التأكد من أنك تقوم بكل ما عليك القيام به. أين هو واجب اللغة الإنجليزية؟ هل أتممت حل المسائل الرياضية أم لا؟ هل قلمك الرصاص صالح للاستخدام؟. كلما قل احتياجك للانشغال والقلق بهذه الأشياء، كلما وجدت الوقت للاستمتاع بالمدرسة. كن مستعدًا للفصل الدراسي، ومن ثم ستجد أن كل الأمور الأخرى أصبحت أسهل.

·      امتلك مجلدًا مناسبًا لتنظيم ملاحظاتك وواجباتك المدرسية بداخله. قم بوضع الملفات الهامة بداخله عند استلامها، واحرص على تنظيفه والتخلص من الأوراق الغير هامه بداخله للحفاظ عليه مرتبًا ومنظمًا. تخلص من أي أوراق قديمة عديمة الفائدة.

·      استخدم دفتر يوميات لواجباتك المنزلية، أو مفكرة لتنظيم عملك اليومي. احرص على ذلك من أجل ألا تنسَ أحد واجباتك المدرسية عن طريق الخطأ. راقب عملية تقدمك في إتمام هذه الواجبات حتى تتأكد من أنك تنجز المطلوب منك على أفضل وجه.

2)    تعامل ببساطة مع الأساتذة. الأساتذة تمامًا مثلهم مثل الطلاب: البعض رائع، والبعض أقل من رائع. لكن الفرق أن الأساتذة يكونون هم المسئولين عن الحصة الدراسية، وحتى إذا كنت تشعر بالإحباط أو الملل أثناء تواجدك في الفصل، فعليك أن تكون لطيفًا في التعامل معهم، وعلى الأغلب سيكونون لطفاء في التعامل معك بدورهم. الالتزام بذلك يجعل اليوم أبسط وأسهل بالنسبة للجميع.

·      قد تتخيل أن التحدث أثناء الحصة الدراسية والمزاح مع أصدقائك بينما الأستاذ يلقى محاضرته سوف يجعل الحصص الدراسية تمر بشكل أكثر إمتاعًا، لكن على المدى البعيد، سوف تجد الجانب السيء الناتج عن القيام بذلك. وسيتحول الأمر إلى نقمة عليك وستضع على نفسك المزيد من الضغط مع الحصول على درجات سيئة وعقوبات من الأستاذ.

·      امتلاك سمعة سيئة في المدرسة، بأنك الفتى المشاغب أو المتسبب في المشكلات، سيضعك في معركة شاقة طوال الوقت. لذلك احرص على تغيير هذه الصورة عنك، انتظر لما بعد الفصل الدراسي وأخبر الأستاذ أنك ترغب وتحاول لكي تصبح طالبًا أفضل. اطلب منه تقديم النصيحة لك عن كيفية القيام بدورك بشكل أفضل وتجنب الوقوع في المشكلات. ستؤثر عليه من خلال هذه الكلمات وستحسن الوضع بمرور الوقت.

3)    قم بتوزيع وقتك بكفاءة أعلى. الواجب المنزلي سوف يصبح عملية أسهل، إذا وفرت له الوقت اللازم للقيام به كاملًا. تخلص من قلق وضغط الواجب المنزلي عن طريق البدء في القيام به مبكرًا وإنهائه بشكل سريع، بدلًا من الانتظار للحظة الأخيرة. ألن تكون ساعات الصباح أقل توترًا وضغطًا إذا كنت لست في حاجة للهرولة من أجل إنهاء واجباتك؟ ألن يكون اليوم المدرسي أفضل إذا تخلصت من الخوف من أنك قد تحصل على درجات سيئة.

·      لنقل أن لديك شهر من الآن لإتمام العمل على مشروع ضخم. يمكنك أن تؤجل العمل كله حتى الليلة الأخيرة، أو يمكنك قضاء ثلاثين دقيقة في العمل عليه كل ليلة. لن يأخذ ذلك منك الكثير جدًا من الوقت، لكن في الحقيقة سوف يوفر عليك الكثير من الضغط والقلق الذي ستعرض نفسك له إذا أجلت العمل على المشروع للدقائق الأخيرة قبل موعد التسليم المحدد.

4)    لا تخجل من طلب المساعدة. إذا كنت تعاني مع الواجبات المدرسية، فلا تحاول أن تحمل نفسك وحدها عناء إتمام هذه الواجبات. يحتاج جميع البشر للمساعدة في الكثير من الأحيان. اطلب المساعدة في المدرسة عن طريق حضور مجموعات الاستذكار المسائية، أو الذهاب إلى مراكز التدريس الخاصة إذا لم تكن مدرستك تدعم ذلك.

·      اطلب المساعدة من والديك ومن إخوتك الكبار. فعلى الأغلب أنهم قد درسوا نفس هذه المواد في المدرسة مثلما تفعل أنت الآن. لذلك سوف تجد منهم المساعدة اللازمة. عائلتك مصدر رائع لاكتساب المزيد من الخبرات عن المواد الدراسية، والتمكن من التعامل معها دون خوف أو رهبة، والحصول على المساعدة اللازمة عند الحاجة.

·      من الأفضل أن تطرح الأسئلة بدلًا من البقاء مشوشًا ومرتبكًا. إذا كنت تخجل من طرح الأسئلة أثناء الفصل الدراسي، فاطلب من معلمك إذا كان من المتاح البقاء معه لوقت قصير بعد المدرسة (10-15 دقيقة)، من أجل طرح بعض الأسئلة عن المادة التي تدرسها والواجب المطلوب منك.

5)    قرر إذا ما كنت في حاجة للتواجد في مدرسة أخرى. إذا كنت تشعر بالملل أو عدم الإلهام أو تواجه مشاكل لا حل لها مع مدرستك الحالية، وكان ذلك يؤثر على أدائك العام وحالتك النفسية ويسبب حصولك على درجات سيئة، فقد يكون السبب أنك لست في المدرسة المناسبة. قد يكون التواجد في هذا المجتمع المدرسي يخلق لك العديد من الأزمات الشخصية، أو حتى لمجرد أنك لا تواجه التحدي ولا تجد الإلهام الكافي من الوضع الحالي. ستكون المدرسة أكثر متعة إذا كانت تقدم لك التحدي العقلي بالمواد القريبة من اهتماماتك. لذلك ابحث مع والديك عن الاختيارات المتاحة في مدينتك، وضع أمر التحويل لمدرسة بديلة نصب عينيك. كذلك تأكد من أنك مؤهل لتخطى الصف في المدرسة الآخرى وأنك لن تضطر إلى تضييع العام الدراسي في حالة لجوئك للتحويل.

·      المدارس الخاصة قد تكون باهظة الثمن، ولكنك قد تحصل على منحة مدارسية أو دعم مادي. لن تعرف تمام المعرفة حول ذلك إلا بعد البحث عن الخيارات المتاحة في منطقتك.

·      إذا لم يقدم لك والداك المساعدة المطلوبة في التعرف على الخيارات المتاحة، عليك أن تتحدث مع مستشار التوجيه التعليمي الخاص بك أو أحد الأساتذة. أخبره بما تشعر به واطلب منه المساعدة.

6)    تجنب التشتيت والإلهاء. قد يبدو إحضارك لهاتفك المحمول في المدرسة أمرًا جيدًا للحصول على بعض الوقت الممتع، ولكنه على الأغلب سوف يعرضك للعديد من المشاكل، وسيمنعك من الوصول لكامل تركيزك أثناء الحصص المدرسية. الطريقة الأمثل للاستمتاع بالحصص المدرسية هي أن تنصت لها بحرص وأن تحاول أن تستفيد منها في تعلم أشياء جديدة وفهم موادك الدراسية، ليس أن تشتت تركيزك بأشياء عديمة الفائدة.

·      قد يكون ذلك مبتذلًا، لكن تخيل أنك سوف تحصل على بعض المعلومات الهامة والضرورية من خلال حصة مدرس الرياضيات. لا تتخيلها كمجرد عملية ضرب فقط، ولكن كمعادلة معقدة بها سر صناعة الإنسان الآلي. استغل مخيلتك في جعل الأمور أكثر متعة، وللحفاظ على تركيزك.

أفكار مفيدة

ü  أوجد لنفسك نظامك الخاص والتزم به. وفق هذا النظام والروتين اليومي بما يجعلك أكثر ارتياحية وأحسن كفاءة.

ü  تجنب المذاكرة في آخر لحظة قبل أي نوع من الاختبارات، سواء كان الاختبار كبيرًا أم صغيرًا. استعد قبل اسبوعين على الأقل من الامتحان.

ü  عند محاولتك لاختيار النشاط الغير مدرسي المناسب لك، فكر فيما تشعر بالاهتمام نحوه وما تقدر على الالتزام به. أيضًا، تعرف من إدارة المدرسة على مدة استمرار الأنشطة بعد المدرسة، وتحدث مع والديك عن إمكانية المشاركة بتلك النشاطات.

ü  يساعدك أن تكون شخصية تنافسية بعض الشيء.

ü  كوّن صداقات جديدة عن طريق التحدث مع الآخرين حول اهتماماتكم المشتركة، أو ابدأ الحديث بواسطة مجاملة بسيطة. على سبيل المثال، يمكنك أن تبدي إعجابك بالقميص الذي يرتديه صديقك.

ü  احرص على أن تكون لطيفًا في المدرسة كل يوم، وعلى أن تتعامل مع زملائك ومدرسيك بطريقة متأدبة ولطيفة.

تحذيرات

ü  لا تستخدم أي وسيلة قد يتم اعتبارها إهانة للطرف الآخر. يعرضك ذلك للعقوبات من طرف المدرسة، ويجعلك تخسر العديد من الأصدقاء والزملاء.

ü  راقب من يهدف من الآخرين لإيذاءك أو الإساءة لك. إذا كنت تشعر بأي محاولة مستمرة من أحدهم للقيام بذلك، عليك أن تخبر شخص بالغ جدير بالثقة للعمل على حل الأمر.

ü  تزيين أدواتك المدرسية دون الرجوع إلى والديك، قد يعرضك لبعض المشاكل. لذلك استأذنهم أولًا. فهذه الأدوات والحقائب تكلف الكثير من المال.

المصدر: 1

تابعونا على الفيسبوك

مواضيع تهم الطلاب والمربين والأهالي

حكايات معبّرة وقصص للأطفال

www.facebook.com/awladuna

إقرأ أيضًا                                         

طرق فعالة تعالجين بها ضعف سلوك الأطفال

إرشادات لتعديل سلوك الطفل الخجول

هروب الطفل من المذاكرة.. الأسباب والحلول

ضعف الذاكرة لدى الأطفال.. أسبابها وتنشيطها

الهاتف المحمول يشكِّل تهديداً لذاكرة طفلك

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق