السبت، 15 يونيو، 2013

• إختر مهنتك: فني ميكانيك السيارات


 التعريف بمهنة ميكانيك السيارات
يفحص ويصلح هذا الميكانيكي السيارات والشاحنات، وكل المركبات المزودة بمحرك بنزين. يقوم بمختلف أنواع التصليحات، بما فيها إصلاح الأعطال على نظام كهرباء المركبات، كما اصلاح المحركات، أو إعادة تجهيز المحركات بنظام لضبط الانبعاثات تقيّداً بإجراءات الحد من التلوث، وكذلك استخدام الأجهزة الإلكترونية (كأجهزة السكانر). وقد ازدادت صيانة محركات البنزين تعقيداً، في ظل اعتماد المحركات والمكونات الأخرى على أنظمة إلكترونية أكثر تطوراً للتحكم بطريقة تشغيلها.

المهارات المطلوبة لمهنة ميكانيك السيارات
يتمتع هذا الفني بمهارات تقنية وبالقدرة على التحليل وتشخيص الاعطال. يستخدم أدوات خاصة لرفع المركبات، وفحصها، وإصلاحها، واختبارها. يجب أن يتمتع بحدة النظر وحسن الإصغاء، وأن يجيد قيادة الآليات والمركبات إلى جانب استخدام أجهزة السلامة الشخصية وتقدير المخاطر المحتمل أن يتعرض لها في نطاق عمله.
يجب أن يكتسب مهارات الكمبيوتر المؤاتية لمستواه المهني، وأن يتولى بمفرده فحص الآليات، لرصد الأعطال الميكانيكية والكهربائية، والعمل على إصلاحها. لذا تستدعي منه هذه المهنة التمتع بحس مهني وبمهارات التواصل والقدرة على متابعة التطور التكنولوجي لهذه المهنة.
أين يعمل ميكانيكي السيارات؟
يعمل هذا الفني ضمن المشاغل وورشات العمل، حيث يستخدم، إلى جانب أجهزة الفحص المزودة بكمبيوتر، مجموعة متنوعة من الأدوات الآلية والميكانيكية، كمفاتيح شد ورخي، يعمل على ضغط الهواء والمخارط والجلاخات ومعدات اللحام، إضافةً إلى الأدوات اليدوية، بما فيها الكماشات والمفاتيح الإنكليزية ومفكات البراغي، التي اعتاد استعمالها وغيرها.
قد يضطر أحياناً إلى العمل في محيط متسخ والقيام بمجهود جسدي كبير، فيما تتطلب منه مهام أخرى التأنّي والتنسيق بدقة بين حركة اليدين والعينين. كما يجوز أن يعمل في الخارج أياً كانت أحوال الطقس. نظراً إلى المجهود الجسدي الذي تتطلبه هذه المهنة، من الضروري أن يتحلى صاحبها باللياقة الجسدية والصبر، وأن يرتدي الملابس المناسبة لها، بما فيها الأحذية الصلبة، وجميع أجهزة السلامة الشخصية. قد يتعرض أيضاً في محيط عمله للكثير من الضجة والحرارة العالية الناتجة عن المولدات الضخمة.
المؤهلات المطلوبة لوظيفة ميكانيكي السارات
عند إنهاء المرحلة المتوسطة، يحصل الطالب على شهادة فني ميكانيك سيارات بعد أن يتابع دراسته لمدة سنتين في أحد مراكز التدريب المهني التابعة للأونروا. كخيار بديل، يمكن أن يلتحق أيضاً بعد نجاحه في الصف التاسع بأحد المعاهد المهنية الخاصة أو الرسمية للتدريب المهني والفني لمدة ثلاث سنوات من أجل الحصول على شهادة البكالوريا الفنية في ميكانيك السيارات، على أن يتابع في ما بعد دراسته لمدة سنتين من أجل الحصول على شهادة امتياز فني في هذا الاختصاص.
الراتب المحدد لمهنة ميكانيكي السيارات
يتقاضى فني ميكانيك سيارات راتباً شهرياً قدره 400 دولار أميركي عند دخوله سوق العمل لأولمرة في لبنان. ويزيد معاشه مع اتساع خبرته وإلمامه بمتطلبات السوق. كما يتوقف أجره على حجم أعمال الشركة وكذلك على مؤهلاته وسنوات خبرته. يجوز أيضاً أن يزيد دخله عندما يقرر أن ينشئ مؤسسته الخاصة بعد اكتسابه خبرة إضافية. يكثر الطلب على أصحاب هذا الاختصاص في سوق العمل المحلي والعربي والعالمي، ويحصل على راتب أعلى بكثير في الشركات في دول الخليج وأفريقيا.
ماذا يقول ميكانيكي السيارات عن مهنته؟
"إسمي أحمد الحاج داوود من مخيم برج الشمالي. لقد تابعت دورة تدريبية قصيرة الأمد في ميكانيك السيارات. ثم أنشات مشغلي الخاص لتصليح السيارات في العام 1992، وصرت خبيراً في إصلاح سيارات المرسيدس. أقوم بشكل أساسي بإصلاح وتبديل وتشحيم وفحص جميع القطع الميكانيكية في المركبات. أحب مهنتي لأنها قابلة للتطور مع التطورات التكنولوجية التي نشهدها. أنصح الطلاب باختيار هذا الاختصاص، إنما يجدر بهم الاطلاع باستمرار على التحديات التكنولوجية ومواجهتها".
 إقرأ أيضًا




هناك تعليق واحد: