الثلاثاء، 24 سبتمبر، 2013

• النشاط المفرط والحركة الزائدة.. الأعراض، الأسباب، والحلول

العلامات التي تؤدي إلى تشخيص حالة نشاط مفرط عند الطفل كثيرة منها: أن يتململ الطفل بعصبية، يغادر مقعده، يركض ويتسلق بشكل مبالغ فيه، يعجز عن اللعب بهدوء، لا يتعب أبدًا ويكثر من الكلام.



الاثنين، 23 سبتمبر، 2013

• قصص الأطفال: الرجل الحكيم واللص


في قديمِ الزمانِ في قريةِ «بادواس نيورا» عاشَ رجلٌ كبيرٌ في السنِّ يدعى «أبوهامي» وكانَ يقصدهُ الناسُ من الأماكنِ البعيدةِ للأخذِ بنصيحتِهِ. وبسبب حكمته عُرفَ بينَ الناسِ أنّه زعيمُ القريةِ.



الأحد، 22 سبتمبر، 2013

• ذاكرتك ضعيفة؟.. ماذا تفعل لتقويتها؟


   هل تعاني مشاكل في تذكر الحقائق والتواريخ وأسماء الأشخاص أو كيفية تهجئة الكلمات التي درستها في الليلة السابقة للاختبار الإملائي؟ إن ذاكرتك تشبه كثيرًا قاعدة حفظ البيانات في جهاز الكمبيوتر..



السبت، 21 سبتمبر، 2013

• الواجبات المدرسية: كيف تجعلين ابنك يحبها وينجزها

إن الواجبات المدرسية تساعد التلميذ على فهم الدروس التي تعلمها في المدرسة وعلى ترسيخ المعلومات في ذهنه، وتساعده في الاستعداد لفهم دروس اليوم التالي.



الجمعة، 20 سبتمبر، 2013

• الغضب: لماذا تغضب؟ وكيف تتخلص من غضبك؟


 كثيرًا ما يغضب المرء في مواقف معينة ويفقد السيطرة على نفسه، ثم يندم على ما فعله، ولكن حيث لا ينفع الندم...  
كيف تتخلّص من حالات الغضب الشديد؟
كيف تتمالك أعصابك عند الغيظ المفاجئ؟



الأربعاء، 18 سبتمبر، 2013

• المراهق يبحث عن ذاته

المراهقة هي مرحلة البحث عن الذات، والشعور بالذاتية. هذا الشعور، الذي يستيقظ حين يستطيع الفرد الربط الشعوري بين المحتويات النفسية المختلفة، أي بين تكوين الأنا وبين الأبوين، وهي العملية، التي يسميها (يونج) الميلاد النفسي.



الاثنين، 16 سبتمبر، 2013

• قصص الأطفال: شهقان نهقان


فِي إحْدَى المَزَارِعِ وَضَعَتْ آتَان (أُنثَى الحِمَارِ) جَحْشَينِ تَوْأمَينِ جَمِيلَينِ جِدًّا، لَكِنَّ صَاحِبَ المَزرَعَةِ عَرَضَهُمَا لِلبَيْعِ فِي السُّوقِ، الأَوَّلُ اقْتَنَاهُ مُزَارِعٌ غَنِيّ جِدًا وَسَمَّاهُ نَهْقاَنُ  وَالثَّانِي اقْتَنَاهُ فَلاَّحٌ بَسِيطٌ وَسَمَاهُ شَهْقَان.



السبت، 14 سبتمبر، 2013

• اللعب المناسبة لتطور نمو الطفل


   تمثل اللعبة مرحلة مهمة في تطور النمو النفسي والعاطفي للطفل عبر مراحل عمره المختلفة. فهي رافد أساسي في تكوين شخصيته النفسية وفي تشكل رؤاه وتصوراته حول العالم الذي يتموقع فيه.



• اضطراب الهوية الجنسية عند المراهق.. الأسباب والعلاج

          اعتُبرت حياة الكائن البشري بمنزلة سيرورة تستمد جذورها من الطفولة المبكّرة، حيث يتم تشكيل ما سمّي "المخططات المبكرة" Les schemas precoces، التي تستمد ماهيتها من الحاجات الإنسانية الأولية (حاجة الفرد للتماهي ولتأكيد هويته الجنسية بوجه خاص).



الجمعة، 13 سبتمبر، 2013

• إختر مهنتك: الهندسة المدنية


علامَ تنطوي مهنة الهندسة المدنية؟
يتولى المهندس المدني مهمة إعداد التصاميم لمشاريع بناء ضخمة والإشراف على تنفيذها، بما فيها تخطيط الطرقات، وتصميم المباني والمطارات والأنفاق والسدود والجسور، وإنشاء شبكات مياه الشرب والصرف الصحي.



الأربعاء، 11 سبتمبر، 2013

• حصان طروادة


حصان طروادة (Trojan Horse) جزء من أساطير حرب طروادة، إلا أنها لا تظهر في الجزء الذي يرويه هوميروس في الإلياذة عن الحرب.



الثلاثاء، 10 سبتمبر، 2013

• السلوك التخريبي عند الأطفال: تعريف، أسباب، وحلول


          انتبه علماء النفس والتربية إلى ظاهرة نفسية سلوكية لدى الأطفال منذ أمد طويل، أطلقوا عليها ظاهرة «السلوك التخريبي». وما يلفت الانتباه هو الازدياد الواضح في ميول الأطفال في المنزل والمدرسة والأماكن العامة  لممارسة ما يزعج آباءهم والمحيطين بهم. فلماذا يلجأ الطفل للسلوك التخريبي وكيف يمكن للآباء معالجته؟



الأحد، 8 سبتمبر، 2013

• غربيون ينقلون علوم ( ابن النفيس) العربي

    يذكر التاريخ أن الطبيب الإسباني «ميخائيل سارفيتوس» اكتشف الدورة الدموية الصغرى في جسم الإنسان، وسجل هذا الاكتشاف في كتابه «إعادة بناء المسيحية» الذي نشره قبل موته 1553م.



الأربعاء، 4 سبتمبر، 2013

• لا تشتري طاعة أولادك بالرشوة


الآباء والأمهات يجدون لذة في تدليل أبنائهم  لكن كثيرًا منهم يقومون بتدليل أطفالهم وتوجيههم عن طريق الإغراء أو "الرشوة" بالحلويات والألعاب..



الأحد، 1 سبتمبر، 2013

• قصص الأطفال: أبي اصطاد القمر


عادَ أبي إلى البيتِ، ومعه طائرتان ورقيتان.
أخذتُ واحدةً، وأخذتْ مريمُ الأخرى، وهرعنا معًا إلى الشرفةِ لنطيرَّهما في السماءِ.
طائرتي حلَّقتْ عاليًا، وعادَتْ إليَّ مِن جديدٍ.



• مشكلة الكذب عن الأطفال: كيف نعالجها؟


يمتاز أطفالنا بطرقهم الخاصة في معالجة مشاكلهم وردود أفعالهم، ويلجأون ويجربون كل الطرق المكشوفة وغير المكشوفة للحصول على مآربهم، وللهروب من مواجهة مآزقهم.