الجمعة، 13 سبتمبر، 2013

• إختر مهنتك: الهندسة المدنية


علامَ تنطوي مهنة الهندسة المدنية؟
يتولى المهندس المدني مهمة إعداد التصاميم لمشاريع بناء ضخمة والإشراف على تنفيذها، بما فيها تخطيط الطرقات، وتصميم المباني والمطارات والأنفاق والسدود والجسور، وإنشاء شبكات مياه الشرب والصرف الصحي.
يحرص المهندس المدني على أن ينفّذ مشاريع البناء المعهودة إليه، بكلّ جوانبها، بدءًا بأعمال الإنشاءات ووضع الأساسات وصولاً إلى الأعمال النهائية، ضمن التكاليف والأوقات المحددة، وتبعاً للمواصفات التي يضعها الزبون. ويتعاون عادةً عند وضع التصاميم وإعداد الخرائط، مع مجموعة متنوعة من الخبراء بمن فيهم عمال البناء، والمهندسون المعماريون، وسواهم. غالباً ما يقرر المهندس المدني التخصص في مجال معيّن، كهندسة البناء أو الهندسة الهيدروليكية، أو هندسة النقل والمواصلات، أو هندسة ميكانيكا التربة والأساسات.
ما هي المهارات المطلوبة لمهنة الهندسة المدنية؟
يكثر الطلب على المهندس المدني نظراً إلى المعارف والمهارات التقنية والمتخصصة التي يتمتع بها. فمن الضروري أن يكون المهندس ملمّاً إلى حدّ كبير بالرياضيات والعلوم، لا سيما بعلم الفيزياء، وكذلك ضليعاً باستعمال الكمبيوتر. ومن المطلوب أن يتقن وضع التصاميم للأبنية وألإنشاءات، إلى جانب درايته الواسعة بالشؤون الصحية وشروط السلامة. كما يلزمه التمتع بالقدرة على تحليل البيانات ومعاينة التصاميم، وكذلك تقدير المخاطر والموارد وعوامل الوقت و إدارتها كما هو مطلوب.
كيف هي بيئة العمل لمهنة الهندسة المدنية؟
يمارس المهندس المدني عمله في الداخل، ضمن جدران مكتبه، أو في الخارج، حين يتردد على مواقع البناء ليشرف مباشرة على تنفيذ العمل أو معالجة المشاكل التي تنشأ في هذه المواقع. يعمل  معظم المهندسين 40 ساعة عمل على الأقل في الأسبوع، ومنهم من يحظى أحياناً بفرصة السفر إلى الخارج لتنفيذ مشاريع هندسية ضخمة في بلدان أخرى، بينما يشتدّ الطلب عليهم داخل لبنان.
ما هي المؤهلات المطلوبة لدراسة الهندسة المدنية؟
يمكن أن ينال الطالب شهادة جامعية في الهندسة المدنية قد تستغرق ما بين 4 أو 5 سنوات دراسة أو في المقابل أن يدرس مدة سنتين اختصاص "مساعد مهندس مدني" في مراكز التدريب المهني التابعة للأونروا، على أن يتابع لاحقاً الدراسة الجامعية لدى الجامعات التي تقوم بمعادلة ما انجزه من ساعات دراسة لدى مراكز التدريب التابعة للانروا. أما الخيارات الأخرى المتاحة أمامه فهي أن ينال شهادة البكالوريا الفنية في الهندسة المدنية، مع إمكانية متابعة دراسته لنيل شهادة الامتياز الفني أو التوجه إلى الجامعة.
كم يبلغ راتب المهندس المدني؟
يتوقف راتب المهندس المدني على مستواه العلمي وخبرته العملية و عمل الشركة أو المؤسسة ، حيث يتقاضى بين 1000 و1500$ كراتب ابتدائي إذا كان حائزاً على شهادة جامعية، اما خريج المعاهد المهنية فمن المتوقع ان يتقاضى ما يقارب 600$ حين يبدأ العمل. ويرتفع راتبه حسب تميزه وخبرته، أما في دول الخليج وأفريقيا فالراتب نرتفع جدًا... 
ماذا يقول المهندس المدني عن مهنته؟
"أنا الدكتور علي زيدان، من مخيم عين الحلوة. أحمل إجازة في الهندسة المدنية، وشهادة ماجستير في الهندسة البيئية، وشهادة دكتوراه في الهندسة المدنية. وتعتبر الهندسة المدنية من أكثر المهن شيوعاً في العالم. أحب مهنتي كثيراً لارتباطها بالاحتياجات الإنسانية وكذلك بتطور الحضارات. تخصصت في الهندسة البيئية، وأعلّم الهندسة المدنية في الجامعات، وأعمل حالياً لدى شركة خطيب وعلمي، وهي شركة استشارية عالمية. وقد أشرفت في إطار عملي الحالي على تنفيذ عدة مشاريع ضخمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. يسعدني أن أعمل مع خبراء دوليين يمكن أن أتبادل معهم المعارف والخبرات".
 تابعونا على الفيس بوك
إقرأ أيضًا




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق