الخميس، 24 أكتوبر، 2013

• هل هذا حلال أم حرام؟


جاءني أحد الآباء، وقال أن ابنه البالغ من العمر أربع عشرة سنة، ليس متفوقًا في دراسته، ولا يصبر على الجلوس كثيرًا لاستذكار دروسه.



الثلاثاء، 22 أكتوبر، 2013

• قصص الأطفال: البنت التي خبأت القمر في فطيرة


كَانَتْ لَيلَى تُرَاقِبُ أمَّهَا وهِيَ تَصْنَعُ الفَطَائِرَ المَحْشُوّةَ بِالسَّمْنِ والقِرْفَةِ وحَبَّاتِ اللَوْزِ المُكَسَّرَةِ - حَيْثُ تَقُومُ بِتَحْضِيْرِهَا قَبْلَ أذَانِ الفَجْرِ - لِتَتَمَكّنَ مِنَ الذَّهَابِ إلَى فُرْنِ الحَيّ القَدِيمِ ثُمَّ تَدْفَعُ بِهِا إلَى مَحِلّ الفَطَائِرِ القَابِعِ وَسَطَ البَلَدِ.



• ضعف الانتباه ونشاط الحركة الزائدة: الأسباب، الأعراض والعلاج (ملف كامل)



      يعتبر اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط، أو اضطراب فرط النشاط / الحركة (ADHD)، حالة مزمنة تصيب ملايين الاطفال وتلازمهم حتى في مرحلة البلوغ. من المشكلات التي يتم نسبها الى اضطراب الانتباه والتركيز: نقص الانتباه (Lack of attention)، فرط النشاط / الحركة (Hyperactivity) والسلوك الاندفاعي (Impulsive behavior).



الجمعة، 18 أكتوبر، 2013

• عمر المراهقة.. كيف يتعامل الآباء مع أنفسهم ومع أبنائهم


   
  يتوتر قسم من الآباء بسبب سلوك أبنائهم المراهقين، فأصعب مهمة للإنسان هي مهمة الأبوة والأمومة.  والكثير من الآباء قد مروا بهذه التجربة في فترة مراهقة أبنائهم.



الأربعاء، 16 أكتوبر، 2013

• كيف تحمي أولادك من سلبيات النت


       ينشغل أولادنا بالهواتف الجوالة والأيباد طول اليوم، فيسرحون ويمرحون في عالم النت من غير رقيب ولا حسيب، ونحن في حيرة بين المنع والترك فلا نستطيع منعهم ولا نريد أن نترك الحبل على الغارب، فكيف نتصرف وقد شارف أولادنا على عمر المراهقة.



الثلاثاء، 8 أكتوبر، 2013

• قصص للأطفال: عندما نسي ياسر عقله!


جاء امتحان الحساب سهلا جداً، ومع ذلك مازالت ورقة ياسر بيضاء! لأنهم لم يسمحوا لعقله بأن يدخل اللجنة! فقد اعتمد ياسر على الآلة الحاسبة تماماً وركن عقله على الرف!
جلس ياسر في اللجنة يتصبب عرقاً. يكتب في الهامش المزدحم بالكسور والأرقام. يشطب ويضرب أخماسًا في أسداس ثم يشطب.



• الصخور والمعادن.. ماذا تعرف عنها؟


لو نظرت إلى صورة كوكب الأرض من الفضاء، فسترى كوكبا صخريا نحيا فوقه. فالقارات دروع واسعة وعريضة من الحجر، بجبال تغطي خمس المناطق الأرضية منها. والمحيطات مرصعة بالجزر، وتغطي البحار المعتمة القيعان الصخرية.



الأربعاء، 2 أكتوبر، 2013

• مشكلة التبول اللاإرادي عند الأطفال.. الأسباب والعلاج


   التبول اللاإرادي ظاهرة مرضية شهيرة، يعرف باسم «سَلَسْ البول»، ويعني عدم قدرة الطفل على التحكم في البول بعد بلوغه عامه الرابع وبشكل متكرر.



الثلاثاء، 1 أكتوبر، 2013

• طفلك يسرق.. ماذا تفعلين؟.. أسباب السرقة وخطوات العلاج


     يمكن تعريف السرقة عند الأطفال بأنها «استحواذ الطفل على أشياء ليست ملكًا له، دون وجه حق»، وهي سلوك مرضي يعّبر عن حاجة نفسية لديه تحتاج إلى إشباع.