الأربعاء، 16 أكتوبر 2013

• كيف تحمي أولادك من سلبيات النت


       ينشغل أولادنا بالهواتف الجوالة والأيباد طول اليوم، فيسرحون ويمرحون في عالم النت من غير رقيب ولا حسيب، ونحن في حيرة بين المنع والترك فلا نستطيع منعهم ولا نريد أن نترك الحبل على الغارب، فكيف نتصرف وقد شارف أولادنا على عمر المراهقة.

إليك سبع قواعد تربوية لحماية أطفالنا من سلبيات النت وسبعة قوانين والدية لا بد أن يطبقها الوالدان على أبنائهما.
القواعد التربوية لحماية الأطفال من سلبيات النت
1)   أخبرهم أن لا يصدقوا كل ما يقرأونه في النت، ففيه الكثير من المعلومات غير الصادقة التي تتداولها المواقع وشبكات التواصل الإجتماعية.
2)   أن لا يستجيبوا لكل من يطلب منهم الصداقة إلا لو كان صديقًا يعرفونه جيدًا، كما يجب عليك أن تنبههم بأن لا يقبلوا صداقة صديق صديقهم لأنهم لا يعرفونه.
3)   عليهم أن لا يفشوا أي معلومة خاصة بهم، وأن تشرح لهم ما معنى المعلومة الخاصة  مثل (اسمهم الكامل وأرقام هواتفهم وحسابهم البنكي وأي معلومات عن أهلهم أو إرسال صور خاصة لهم).
4)   أن لا ينقروا على أي رابط يجدونه في حسابهم أو إيميلهم إذا كانوا لا يعرفون من هو المرسل.
5)   أن لا يشتروا أي شيء من النت إلا بعد ابلاغكم بهذا القرار. 
6)   لو طلب منهم صديق النت أن يلتقي بهم خارج المنزل فلا يستجيبون له إلا بموافقتكم أو بصحبتكم.
7)   اجعل أبناءك يشاهدون فيديو (مركز السلامة بغوغل) (googlefamily safety) ليتعرفوا على الحيل المستخدمة بالنت فيزدادون وعيًا وحماية..
القواعد الوالدية لحماية الأطفال من سلبيات النت
1)   أن لا تمنع النت من أبنائك أو تحرمهم منه لأن النت صار اليوم من الأساسيات وليس من الكماليات وكن واضحًا معهم بوضع قوانينك في التعامل مع النت وتقنينه.
2)   أن لا تسمح لهم بالتصفح بالنت في وقت متأخر من الليل، وهذا وقت انتشار الشياطين الليلية الإلكترونية، واحرص أن تغلق الإتصال اللاسلكي وقت النوم حتى لا يتواصل الأبناء بالنت ليلاً.
3)   إحرص على تشغيل برامج الأمان في الجوال والإيباد والكمبيوتر حتى لا يدخلون لمواقع مخلة للأدب أو مواقع مدمرة فكريًا وعقديًا، كمواقع الملاحدة وعباد الشياطين فقد انتشرت في الفترة الأخيرة ولهم طرقهم ووسائلهم في كسب الشباب الصغار.
4)   تحدث معهم بصراحة حول سلبيات النت والجرائم الإلكترونية والأخلاقية من انحرافات جنسية وغيرها، ولتكن علاقتك مع أبنائك ودية حتى يتحدثوا معك ويصارحوك لو شاهدوا شيئًا سيئًا على النت.
5)   تابع حسابات أبنائك على شبكة التواصل الإجتماعي لتتعرف على محتوى الحوار والدردشة فتعرف أصدقاءهم وتتعرف على اهتماماتهم.
6)   إذا أخبرك ابنك عن مشكلة لصديقه فساعده لحلها وشجعه لهذا الموقف الإيجابي.
7)   تحدث معه حول البريد الإلكتروني والتعامل مع البنوك والتحميل للبرامج والتواصل مع الشبكات الإجتماعية والتسوق وألعاب التسلية، وإذا لم يكن لديك معلومات وافية حول هذه المواضيع رتب جلسة بين أبنائك وأحد معارفك أو أصدقائك ليستمعوا منه ويستفيدوا من معلوماته فتكون حماية لهم.
فهذه سبعة قوانين والدية وقبلها سبع قواعد تربوية تساعدنا لوجود نت آمن يتعامل معه أبنائنا في حرية وسلام، ولا ننسي بين فترة وأخرى أن نجلس ونتحاور معهم فيما يفعلونه لنتعرف على أعمالهم، ولا مانع أن نشاركهم أنشطتهم على النت، ولا نفصل حياتنا عنهم، وأخيرًا ندعو الله أن يحفظ أبناءنا من شر شياطين النت وأعوانهم.
 تابعونا على الفيس بوك
إقرأ أيضًا



هناك تعليق واحد:

  1. بارك الله لكم على هذه المعلومات المفيدة

    ردحذف