الجمعة، 28 مارس، 2014

• كيف يزيد الأهل ثقة الولد بنفسه في المدرسة؟


الثقة بالنفس مفتاح النجاح في الحياة، ومن الضروري أن يمتلكها الطفل والطالب عند التعلم، فلا تتصوروا كم يعني للطالب نفسه أن يجيب عن سؤال أم طلاب صفه، أو أن يلقي خطبة أمام جموع المدرسة، أو أن يقوم بنشاط أو تسجيل هدف على سمع تصفيق الجماهير.



الخميس، 27 مارس، 2014

• المخدرات: إدمانها، أضرارها، إنتشارها، والوقاية منها


المخدر هو مادة كيميائية تسبب النعاس والنوم أو غياب الوعي المصحوب بتسكين الألم. ويسمى المتعاطي للمخدر مدمناً.
ما المقصود بالإدمان؟
هو حالة نفسية أو عضوية تنتج عن تفاعل العقار في جسم الكائن الحي ويشمل دائماً الرغبة الملحة في التعاطي للعقار بصورة متصلة أو دورية للشعور بآثارة النفسية.



الثلاثاء، 25 مارس، 2014

• قصص الأطفال: الأسماك المضيئة



أنا هيفاء شعرت بتعب بعد تنظيف عدد من غرف المنزل، فذهبت لآخذ وقتاً قصيراً للراحة، وشاهدت أمي تقف وهي تنظر ملياً إلى وعاء الأسماك الزجاجي، لأنها كانت معتادة على تنظيف الوعاء يومياً دون ملل أو كلل يتسرب إلى قلبها...



الاثنين، 24 مارس، 2014

• كيف تعلمين أطفالك تحمل المسؤولية؟


السنوات السبعة الأولى من عمر الطفل سنوات مهمة وأساسية في التربية، وهي ترسم طريق حياته، ومن أهم المهارات التي يجب أن يتربى عليها الطفل هي كيفية تحمل المسؤولية، وكيفية قضاء وقته بفعالية، وإليك أيتها الأم أهم الخطوات لتعلمي طفلك تحمل المسؤولية:



الجمعة، 21 مارس، 2014

• أرادوا معاقبة أبنائهم.. فقتلوهم!




تطالعنا الصحف كل يوم بحوادث مأساوية عن آباء وأمهات نُزعت من قلوبهم الرحمة يساهمون في صناعة مستقبل بائس لأطفالهم.
فمعظم الآباء والأمهات يعتقدون أن التربية الصارمة تُصْلِحُ من حال الطفل وتعوّده على تحمل المسؤولية وتساهم في اعتماده على نفسه في المستقبل، ولكن هناك شعرة طفيفة بين الصرامة والعنف.. وبين العقاب والإيذاء.



الاثنين، 17 مارس، 2014

• السرحان والشرود الذهني عند الطلاب : الأسباب والحلول

يشعر المعلم أحياناً أثناء الشرح بأن بعض تلاميذه يسودهم الصمت التام، أو النظر المركز المستمر إليه، أو إلى خارج الغرفة الدراسية، وعندما يسألهم عن نقطة تَمَّ شرحها أو عما انتهى من قوله، يتبين أنهم لم يفهموا شيئًا.



الأحد، 16 مارس، 2014

• تربية الأبناء مزيج من اللين والحزم


التربية السليمة لها مقوّمات ينبغي أن نحرص عليها ونتزوّد بها، من بين مقوماتها الحرص على أن نتعامل مع أولادنا بمزيج من اللين والحزم، فالحزم أمر ضروري للتربية، ولكن هناك فرق بين الحزم والقسوة، أو المبالغة في الشدة، كذلك فإن الانضباط ضرورة، ولكن يجب أن يكون في الحدود المعقولة، التي لا تشكل عبئًا على الطفل، وتسبب له خللاً واضطرابًا.



السبت، 15 مارس، 2014

• علّم ابنتك هذه الأشياء السبعة

   إن مشاغل الحياة كثيرة، ويجب أن لا تشغل أمور العمل الأب عن ابنته، لأن العلاقة بين الأب وابنته أساسية في حياة الفتاة ونجاحها وتنمية قدراتها، فما هي الأشياء السبعة التي يحرص كل أب أن تعرفها ابنته؟
على كل أب أن يعلم ابنته ما يلي:



الخميس، 13 مارس، 2014

• السلوكي العدواني عند الأطفال: تعريفه، مظاهره، أسبابه وعلاجه


الطفل العدواني حسب علماء النفس هو طفل يبادر بالهجوم أو الاعتداء على الآخرين أو على الأشياء المحيطة دون مبرر، وقد يلجأ الطفل إلى ممارسة السلوك العدواني بأساليب مختلفة ومتنوعة بهدف تحقيق السيطرة وإيذاء الآخرين، وفي معظم الحالات يكتسب الطفل السلوك العدواني عبر التقليد، والتعلم من البيئة المحيطة.



الثلاثاء، 11 مارس، 2014

• ما هي الألعاب المناسبة لأولادكم؟ وكيف تختارونها؟


يدفع الآباء والأمهات المال الكثير لشراء الألعاب لأولادهم، وكثيرًا ما نلاحظ الولد يلعب بلعبته الجديدة لأيام أو ساعات ثم يعوفها ويتخلى عنها، فما هو السبب؟ هل أن الولد يمل بسرعة أم أننا نحن لا نعرف ماذا نختار له؟ وما هي الألعاب المناسبة لكل عمر؟ وما هي الألعاب المحببة إلى قلوب أولادنا؟



الاثنين، 10 مارس، 2014

• هل تضربون أولادكم؟ تعالوا وتعرّفوا على نتيجة عملكم


ماذا تقول الدراسات عن عقاب الأولاد ؟ إليكم مجموعة هامة من الدراسات التي على كل أم وأب أن يعرفها.
تشير احدى الدراسات الحديثة الى أنه يمكن للضرب (على الكفل أو المؤخرة عادة) أن يؤثّر سلبًا في سلوك الطفل وقدرته على التعلّم لسنوات عديدة، ويستمرّ تأثير التأديب الجسدي مع دنو الأولاد من فترة المراهقة.



الأحد، 9 مارس، 2014

• الصبيان يعتدون ويضربون أكثر من البنات.. لماذا؟


نزعة العنف والعدوانية عند الصبيان واضحة فهم يميلون أكثر من البنات إلى الضرب والاعتداء على إخوتهم ورفاقهم، لماذا هذه النزعة يا ترى؟ وكيف يستطيع الأهل أن يحلوا أو يخففوا من نزعة العنف عند أولادهم الذكور؟



السبت، 8 مارس، 2014

• هل ستربّي أولادك كما ربّاك أهلك؟

كثير من الآباء الذين عانوا من النظام الاستبدادي من والديهم يقولون أنهم لن يرتكبوا مع أولادهم نفس الأخطاء التي ارتكبها معهم أهلهم...