الثلاثاء، 3 فبراير 2015

• مهارات المقابلة الإرشادية

مهارة الإصغاء
تتم باستخدام بعض الكلمات البسيطة وبعض الإشارات والإيماءات الخفيفة مصحوبة بتركيز أكبر من المرشد.
تطبيق على مهارة الإصغاء
المسترشد: يا استاذ أنا معاناتي تتركز في عدم رضى والدي عني.
المرشــــد: يهز رأسه.
المسترشد: وذلك بسبب علاقتي ببعض الأصدقاء الذين لا يحبهم.
المرشــــد: ها ا ا اه ..... نعم .... نعم
المسترشد: وقد حاولت أكثر من مرة أن أقنعه بأنهم أصدقاء مجتهدون ومتعاونون ولكنه لم يقتنع بكلامي.

المرشــــد: يزم شفتيه ......هوووم
المسترشد: لقد مكنت رفاقي من التعرف على والدي والاجتماع به ولكن دون جدوى!
المرشــــد: طيب .... طيب .... وماذا بعد
المسترشد: من المهم يا استاذ أن يرضى والدي وألا أخسر أصدقائي فبيني وبينهم صداقة عمر.
مهارة إعادة الصياغة
هي ترجمة الأفكار الأساسية لكلام المسترشد بلغة المرشد.
وتهدف إلى مساعدة التلميذعلى تفسير خبراته وأفكاره وأهدافه مما يتيح له التعبير عن مشكلته.
تطبيق (1 ) على مهارة إعادة الصياغة
المسترشد: أنا حاولت كثيرًا مراجعة مادة الرياضيات في البيت، وقمت بحل الواجبات البيتية أولا بأول ولكني أحصل على علامات متدنية وقت الامتحان. فماذا أفعل؟
المرشــــد: أفهم منك بأنك لم تكن لديك عادات دراسية جيدة في مراجعة المادة.
تطبيق (2 ) على مهارة إعادة الصياغة
المسترشد: أنا ما زلت أعاني من آثار الأزمات المتتالية في أسرتنا. فقبل سنة توفيت والدتي رحمها الله، ووالدي اليوم في غرفة العناية الفائقة، وأنا وإخوتي خائفون عليه.
المرشــــد: أنت بسبب هذه الظروف تعاني معاناة صعبة، كان الله في عونك.
تطبيق (3) على مهارة إعادة الصياغة
المسترشد: يا استاذ أنا لا أدخن ولا يمكن لي أن أدخن على الإطلاق، لكن المشكلة التي واجهتنني أنه عندما ذهبت للطبيب المعالج أصر وبشكل عجيب أمام والدي على أنني أدخن. أقسم أنني لا أدخن ولكني أجلس بجوار أصدقاء مدخنين.
المرشــــد: من الواضح أنه قد أصابتك عدوى التدخين السلبي أو التدخين بالأكراه.
مهارة الاستيضاح
استفسار المرشد عن بعض النقاط الغامضة في حديث المسترشد أو النقاط التي يحاول إخفاءها وتهدف إلى تدعيم الاستجابة التلقائية من المرشد للمسترشد عندما يعجز الطرفان عن فهم ما يدور في المناقشة
تطبيق على مهارة الاستيضاح
المسترشد: يا أستاذ أنت تعرف ما أمر به هذه الأيام.
المرشــــد: أكمل يا أحمد ... أنا معك.
المسترشد: أنت تعلم يا أستاذ أني هذه الأيام لست على بعضي.
المرشــــد: ممكن يا أحمد توضح لي لماذا أنت لست على بعضك
المسترشد: إن أفكاري مشوشة.
المرشــــد: أحمد... ممكن توضح لي ما قلت بشكل أكبر.
المسترشد: حياتي صارت جحيمًا... لقد أصبحت لا أطيق نفسي.
المرشــــد: يا أحمد أنا لم أسمع ما قلت ممكن أن تعيد لي العبارة التي قلتها قبل قليل.
المسترشد: آه على هذا الزمان الصعب لقد أصبحت حالتي... هااه
المرشــــد: إن لهذه الآهات جذورًا لا أكاد أعرفها فهل من الممكن أن أعرف ولو شيئًا قليلاً عنها.
المسترشد: أهلي سينتقلون إلى مخيم آخر وسأنتقل إلى مدرسة أخرى
المرشــــد: يا أحمد لم أفهم ما قلت ممكن أن تعيد لي وتفسر أكثر.
مهارة عكس المشاعر
هي مرآة صادقة يعكس بها المرشد أحاسيس المسترشد وتعبيراته وانفعالاته الواضحة والمخفية وتهدف إلى:
·      شعور المسترشد بأن المرشد يتفهم مشكلته.
·      يشجع المسترشد على التعبير عن مشاعره.
·      التقليل من الصراع والمقاومة.
تطبيق (1) على مهارة عكس المشاعر
المسترشد: هذا اليوم يا أستاذ من أجمل أيام حياتي لأني سأحتفل مع زملائي المتفوقين في المدرسة لهذا العام.
المرشــــد: فعلاً... فعلاً... يوم جميل يا طارق وهل  هناك أجمل من التفوق والانجاز في المدرسة.
تطبيق (2) على مهارة عكس المشاعر
المسترشد: لقد بذلت كل الجهود لكي أحصل هذا العام على مجموع مناسب لكي أدخل المعهد المهني. لكن مجموعي هذا لا يساعد على ذلك. كما أنا محبط يا أستاذ.
المرشــــد: نعم أنت محبط يا أحمد من وضعك الدراسي الذي لا يتناسب مع طموحك.
تطبيق (3) على مهارة عكس المشاعر
المسترشد: أنا أمر بوضع محرج... فأمي التي ترعانا مريضة في المستشفى ووالدي مسافر منذ فترة طويلة.
المرشــــد: فعلاً وضعكم يا سامر يدعو للإحراج فأنتم تفتقرون لرعاية الوالدين المطلوبة، كان الله في عونكم.
مهارة التفسير
وهي تتضمن بعض العبارات والمصطلحات في شكل معلومات يقوم المرشد بتقديمها ليفهمها المسترشد وفي ضوئها قد يتخذ قرارت مناسبة لوضعه وحلولاً لمشكلته.
تطبيق على مهارة التفسير
المسترشد: أنا الآن في الصف التاسع ولكن يا أستاذ أنا محتار في اختيار التخصص المناسب.
المرشــــد:  يبدو لي يا سامي بأنك لم تحدد التخصص المناسب لميولك واتجاهاتك واستعدادتك.
المسترشد: أنا سبق أن حددت عدداً من التخصصات الهندسية لكنني أخشى ألا أقبل فيها.
المرشــــد: إن من الأنسب يا سامي أن تختار تخصصًا أو مهنة تتلاءم مع امكاناتك وتناسب طموحك.
المسترشد: نعم يا أستاذ. ينبغي ألا يحلق الطالب بعيداً عن حدوده وإمكاناته. وإن كان لي رغبة في دراسة الهندسة الميكانيكية.
المرشــــد: من الممكن أن تدرس ما ترغب به، لكني من خلال اطلاعي على معدلك فإنه لا يتيح لك تحقيق ذلك.
المسترشد: آآآه....نعم....نعم
المرشــــد: إن هناك أكثر من خيار قد يكون من المناسب أن تتجه إليه.
المسترشد: نعم يا أستاذ لكني محتار.
المرشــــد: هناك فرصة لك لدراسة الميكانيك في معهد مهني.
المسترشد: سأفكر في الأمر فهذا أقرب ما يكون لهندسة الميكانيك.
مهارة إعادة وعكس المحتوى
وفيها يعيد المرشد أو يعكس كلمات المسترشد بنفس المفردات والغرض من ذلك أن يؤكد للمسترشد بأنه معه ويتتبع عباراته ليتمكن من الاسترسال في الحديث
تطبيق على مهارة إعادة وعكس المحتوى
المسترشد: تعلم يا أستاذ مدى استمتاعي بالمواد الأدبية.
المرشــــد: نعم يا ياسر لقد عرفت حقًا أنك تستمتع بالمواد الأدبية.
المسترشد: وأستمتع أكثر باللغة العربية.
المرشــــد: وباللغة العربية.
المسترشد: باللغة العربية وخاصة الإنشاء.
المرشــــد: وبالإنشاء ... يااااه
مهارة المواجهة
يستخدمها المرشد في كشف التناقضات بين سلوك المسترشد اللفظي وسلوكه غير اللفظي.
يفضل أن تستخدم بعد بناء الألفة  بين المرشد والمسترشد. ويفضل عدم تكرارها تجنبًا للإحباط. وتهدف إلى تغيير سلوك المسترشد نحو الأحسن وتساعده على التوافق مع نفسه.
تطبيق (1) على مهارة المواجهة
المسترشد: إن كل الناس يكرهونني.
المرشــــد: هل أنت متأكد من ذلك؟ فبالرغم من كلامك الذي يدل على معاناتك، إلا أنني أشعر أنك تمضي وقتا ممتعًا مع أصدقائك وأقربائك.
تطبيق (2) على مهارة المواجهة
المسترشد: شوف .. يا أستاذ .. أنا رسبت في شهادة البريفيه في الدورة الأولى. لكن لا مشكلة عندي، سأعوض في الدورة الثانية. (يقولها مبتسمًا)
المرشــــد: أمرك عجيب يا أحمد .. أنت تبتسم وملامح وجهك تقول غير ذلك. أنت في الحقيقة زعلان.
تطبيق (3) على مهارة المواجهة
المسترشد: على الرغم من مرض والدتي هذه الأيام فأنا صامد لا أهتز (يقول وهو يضحك).
المرشــــد: يا سليمان كيف بك تضحك بينما أرى الحزن يتسلل خلسة إلى عينيك.
تطبيق (4) على مهارة المواجهة
المسترشد: أنا تعب جدًا. أشعر أن المدرسة لا تريحني.
المرشــــد: أنت تقول بأن المدرسة ليست مريحة لك، ولكني ألاحظ أن درجاتك ممتازة.

 تابعونا على الفيس بوك
مواضيع تهم الطلاب والمعلمين والأهالي
حكايات معبرة وقصص للأطفال

إقرأ أيضًا

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات


أيضًا وأيضًا




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق