الجمعة، 16 يناير 2015

• التوحد عند الأطفال: مرض يهدد نصف أطفال العالم

هل يمكن لأحد أن يتخيل أن نصف أطفالنا سيصابون بعد سنوات بالتوحد؟ ما الذي يحدث وما المشكلة؟ حتى نعرف كيف نتجنب هذه المشكلة الرهيبة؟
ترجّح الباحثة الدكتورة ستيفاني سينيف أنّ التسمم بالجلايفوسايت glyphosate  الذي يسببه الاستعمال المفرط لمبيد حشرات مونسانتو راوند أبRound Up) ) في طعامنا سيؤدّي إلى إصابة نصف أطفال العالم بالتوحد بحلول سنة 2025

إن شركة مونسنتو الزراعية الضخمة ليست مسؤولة فقط عن فقدان صغار المزارعين لأعمالهم بل إن إدخال الاطعمة المعدلة جينياً إلى طعامنا (وكثرة استعمال المبيدات الحشرية والأسمدة) هي المتهم الأول بانهيار مستعمرات النحل.
لقد قضت د. ستيفاني سينيف العقود الثلاثة الماضية في دراسة علوم الحياة والتكنولوجيا وقد نشرت أكثر من 170 مقالاً يتناول ما توصّلت إليه.
كما أنّها ركّزت في السنين القليلة الفائتة على علاقة الغذاء بالصحة وبشكل خاص ركّزت على مواضيع الألزهايمر، والتوحد، وأمراض القلب، والربط بين النقص الغذائي والسموم البيئية وتأثيرهما على صحّة الانسان.
قالت سينيف: "من المتوقع ان يصاب ولدًا من أصل 2 من الأطفال بالتوحّد مع حلول سنة 2025
كما أشارت الدكتورة سينيف إلى أن الآثار الجانبية للتوحد تتشابه مع تلك المترافقة مع داء التسمم بالجلايفوسايت. كذلك عرضت بيانات تظهر الترابط الشديد بين التوحّد واستعمال الراوندأب Roundup على المزروعات (إضافةً إلى انتاج بذور راوندأب المعدلة جينياً). ويظهر أن الأطفال المصابين بالتوحد تكون مؤشرات ارتفاع نسبة الجلايفوسايت عالية لديهم ومن هذه المؤشرات النقص في الصوديوم والحديد والسيروم سالفايت، واضطرابات الميتوكوندريا.
أدّى هذا الاعلان إلى شعور المستمعين بعدم الارتياح اذ شعروا بالخوف من اطعام أطفالهم أو أنفسهم من الذرة والصويا التي تعتبر كلّها معدّلة جينياً، (وملوثة بالراوند أب والجلايسوفايت)

إضافةً إلى ذلك، أشارت سينيف إلى أن كل المشروبات الغازية والعصائر والسكاكر المحلّات بشراب الذرة والتشبيس ورقائق الفطور (التي تحتوي على الصويا والذرة) تحتوي كمّيات صغيرة من الجلايفوسايت، وكذلك الأمر بالنسبة للحوم الأبقار والدجاج بسبب إطعام الأبقار والدجاج من الصويا والذرة المعدّلة جينياً. والقمح أيضاً يرشّ بالراوندأب قبل حصاده فوراً، وهذا يعني أن كل الخبز ومنتجات القمح غير العضوية قد تكون مصادر للتسمم بالجلافوسايت.
قد لا تكون كمية الجلايفوسايت كبيرة في المأكولات المذكورة، لكن الآثار التراكمية للاستمرار في تناول هذه الأطعمة قد تكون مدمّرة. وحالياً تظهر دراسات كثيرة الرابط الخطير بين صحة الإنسان والأسمدة الكيميائية والأطعمة المعدّلة جينياً والمبيدات المستعملة للمزروعات.
على سبيل المثال، تظهر دراسة جديدة أنّ خطر إصابة الأطفال بالتوحّد يرتفع بنسبة 60% في الحالات التي تسكن فيها الأمهات بالقرب من مزارع تستخدم فيها المبيدات.
كما أن العديد من المواد السامة الأخرى قد تؤدي إلى التوحد (لقاح ال MMR  الذي يشمل الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية).
وهنا تجدر الإشارة إلى أن تدخين الأم والملوّثات البيئية (PCB و PBDE  والزئبق) قد تخلّ بالخلايا العصبية للدماغ لدى الأطفال قبل الولادة.
عودةً إلى موضوع الراوندأب، إنّها ليست المرّة الأولى التي ينتقد فيها هذا المنتج وأخطاره. 
يمنع الجلايفوسايت إنتاج الأحماض الأمينية في البكتيريا والفطريات والطحالب والطفيليات والنباتات. لذلك هو مبيد حشرات فعال للغاية للنباتات. ويدافع المنتجون عنه بأنّه لا يؤثر على الانسان.
لكن الدكتوره سينيف لا توافق على ادّعائهم. فتبرر ذلك بأن المنتج يؤثر على البكتيريا المفيدة الموجودة في الأمعاء البشرية بحيث أن هذه البكتيريا مهمّة في تأمين الأحماض الأمينية الأساسية للجسم.

وفقدان هذه البكتيريا يؤدي إلى افتقار الجسم للأحماض الأمينية الأساسية وخسارة معادن أساسية كالحديد والكوبالت والمانجنيز.

تابعونا على الفيس بوك
مواضيع تهم الطلاب والمعلمين والأهالي
حكايات معبرة وقصص للأطفال

إقرأ أيضًا

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات


أيضًا وأيضًا




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق