الأربعاء، 14 يناير، 2015

• أقدم الأشجار في العالم

هذه قائمة باقدم 10 شجرات في العالم والتي يبلغ عمرها آلاف السنوات ومازالت موجودة وثابتة رغم كل التغيرات حتى الآن:
1)        شجرة Methuselah وهي أقدم الكائنات الغير نسيلية المعروفة على وجه الأرض، وتقع في الجبال البيضاء في ولاية كاليفورنيا ويبلغ عمرها 4841 عام.

2)        شجرة باترياركا دا فلوريستا وهي موجودة في البرازيل وتعتبر من أقدم 
الأشجار الغير صنوبرية في البرازيل ويبلغ عمرها حوالي 3000 عام ويعتقد أنها من الأشجار المقدسة، ولكنها مهددة بالإزالة بسب إزالة بعض الغابات في البرازيل وكولومبيا وفنزويلا.
3)        شجرة سارف الزرادشتية وهي واحدة من أشجار السرو في محافظة يزد في إيران، ويقدر عمرها بـ 4000 عام على الأقل، ويعتبر الكثيرون أنها أقدم شيء حي في آسيا .
4)        شجرة الطقسوس توجد في كنيسة القديس ديجاين في قرية Llangernyw شمال ويلز، يبلغ عمرها حوالي 4000 عام زرعت قبل العصر البرونزي ولا تزال تنمو إلى الآن .
5)        شجرة Alerce من أنواع الأشجار الشاهقة الأصلية الموجودة في جبال 
الإنديز، ويعتقد أنها ثاني أطول الأشجار في العالم بعد شجرة الصنوبر الموجودة في أمريكا الشمالية ويبلغ عمرها 3640 عاماً .
6)        شجرة عضو مجلس الشيوخ ويرجع اسمها للسيناتور M.O Overstret الذي تبرع بالشجرة والأرض المحيطة بها عام 1927 وهي من أشجار السرو الأصلع وتقع في ولاية فلوريدا، وهي أكبر شجرة سرو أصلع في الولايات المتحدة، ومن أقدم الأنواع المعروفة في الوجود ويبلغ عمرها 3500 عام .
7)        شجرة زيتون في جزيرة كريت اليونانية، وهي واحدة من أقدم سبعة أشجار 
زيتون في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ويقدر عمرها بحوالي 3000 سنة، ولا تزال تنتج زيتون وهي من الأشجار المقاومة للحريق .
8)        شجرة جومون سوجي تقع في ياكوشيما باليابان، وهي اقدم شجرة في جزيرة ياكوشيما، وهي من الأسباب التي جعلت الجزيرة تدخل موقع التراث العالمي لليونسكو، والبعض الآخر يرجح أن عمرها يبلغ أكثر من
5000
 عام بحيث تكون هي أقدم شجرة في العالم.
9)        شجرة الكستناء 100 من الخيول وتقع على جبل إتنا في جزيرة صقلية وهي أكبر وأقدم شجرة كستناء معروفة في العالم، ويتراوح عمرها بين 2000 و 4000 عام، وتعتبر واحدة من العجائب الموجودة في الدنيا حيث أن جبل إتنا هو واحد من أنشط البراكين في العالم، وتبعد الشجرة فقط 5 كيلو مترات عن فوهة البركان، ونشأ اسم الشجرة من الأسطورة التي تم فيها القبض على 100 فارس من الفرسان في عاصفة رعدية شديدة وجميعهم كانوا قادرين على الاحتماء تحت شجرة ضخمة، وتقول موسوعة جينيس للأرقام القياسية العالمية أنها أكبر شجرة حيث يبلغ قياسها 190 قدم .
10)  شجرة جنرال شيرمان وهي أقوى أنواع شجر السيكويا العملاقة والتي لا تزال قائمة في ولاية كاليفورنيا، ويعتقد أن عمرها حوالي 2500 عام.
تابعونا على الفيس بوك
مواضيع تهم الطلاب والمعلمين والأهالي
حكايات معبرة وقصص للأطفال

إقرأ أيضًا

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات


أيضًا وأيضًا




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق