الأربعاء، 9 ديسمبر، 2015

• كيف تعرفين إذا كان طفلك يعاني من مشكلة تعذبه

يعيش أولادنا حياتهم طبيعية بيننا، ولكن قد تحدث أشياء لهم تعذبهم من الداخل وتؤرق عيشهم دون أن ننتبه نحن لذلك، هذه 5 إشارات تحذيرية تشير إلى أن طفلك يعاني ويتعذب من الداخل:

1)     قلة الكلام
إذا أصبح طفلك يتكلم أقل من ذي قبل، وإذا أصبح يلجأ إلى الانزواء في غرفته أكثر من المعتاد، فهذا يعني أنه يعاني من مشكلة ما في المدرسة أو من علاقاته برفاقه، أو ربما من مشكلة في البيت كتشاجر الأهل وما شابه... فبدلاً من أن تجبري طفلك على التكلم دعيه يعرف أنك موجودة بقربه لمساعدته، جدي الفرصة لجعله يفتح قلبه لك عبر اقتراحك عليك أن تمضيا بعض الوقت معًا، أو مشاركته في شيء يحبه.
2)     تقلّب المزاج
إن تقلّب المزاج جزء من نمو أولادنا، ولكن إذا كنت تلاحظين أن هناك تقلباً كبيراً في مزاجه وأن هذه المزاجية تترافق مع العنف أو نوبات الغضب فهذا مؤشر يشير إلى أن من الضروري مساعدته.
3)      تدنى العلامات المدرسية
العلامات المدرسية هامة ولكنها ليست المؤشر الوحيد للنجاح، من هنا نقول أن عليك ألا ترتعبي في المرة الأولى التي يأخذ فيها الطفل علامات متدنية، بل حاولي أن تكتشفي إن كان يعاني من مشكلة ما تسبب له هذا التراجع بعلاماته المدرسية، تواصلي مع أساتذته لتعرفي ما الذي يحدث وجدي طريقة لمساعدته. 
4)     التبدل في النوم
إذا لاحظتي تبدلاً في نومه،، أو انتفاخًا حول عينيه، أو رأيتيه يرغب في النوم طوال الوقت، فهذا مؤشر إلى أنه يعاني من مشكلة ما تعذبه، تكلمي معه واسأليه ما المشكلة وحاولي أن تجدي حلاً، واطلبي منه عدم استعمال الهاتف أو الاجهزة الذكية قبل ساعتين من النوم لأنها قد تكون السبب في ذلك.
5)     شرب الكحول أو تعاطي المخدرات
إذا شككت أن طفلك يقوم بعمل إدماني، سارعي إلى طلب المساعدة، فهذا الإدمان قد يدمر حياته، وحاولي أن تعرفي السبب وراء إقدامه على هذا.


 تابعونا على الفيس بوك
مواضيع تهم الطلاب والمعلمين والأهالي
حكايات معبرة وقصص للأطفال

إقرأ أيضًا                           
      

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات


أيضًا وأيضًا




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق