الاثنين، 28 مارس، 2016

• كيف تحمين طفلك من مخاطر الانترنت

غزا الإنترنت كل البيوت، وصار مفروضًا على الكبار والصغار، وصار الصغار يحملون الموبايل والتابلت منذ أشهر العمر الأولى، ومن المحتمل أن يدخلوا بالخطأ على مواقع غير مناسبة مما يشكل خطرًا عليهم، فما هو الحل؟ وما العمل في هذه الحالة؟

هل الحل يكمن في منع طفلك تمامًا من استخدام الإنترنت؟ تلك الطريقة البدائية ستؤدي أن يستخدم طفلك الإنترنت خفية عنك.

كيف يمكنك أن تمنعيه وفروضه المدرسية قد تعتمد بشكل كُلّي على الإنترنت؟ إضافة إلى أن الكمبيوتر ليس هو الطريق الوحيد للدخول على الإنترنت، بل هناك الهاتف وأجهزة التابلت وغيرها.

لذا فالحل الوحيد هو التعامل مع الموقف بشكل حذر، اليكِ عدة نصائح حول التعامل مع الإنترنت بالنسبة لأطفالك..

كمبيوتر الاسرة
أمامك عدة حلول لمراقبة سلوك طفلك على الإنترنت عبر تحديد بعض القواعد، إذا كان لديك جهاز كمبيوتر منزلي قومي بوضعه في مكان مرئي داخل منزلك كحجرة المعيشة مثلاً، ولا تجعليه بداخل غرفة طفلك.
اللاب توب
يمكنك تخصيص جهاز واحد فقط للدخول على الأنترنت وهو جهاز يستخدمه أكثر من فرد داخل الأسرة، وقومي بمنح طفلك جهاز آخر خاص به فقط ولكن بدون وجود إمكانية للدخول على شبكة الانترنت. فباستعمال جهاز انترنت واحد يمكنك معرفة ما يبحث عنه طفلك وأهم المواقع التي يتردد عليها.
الحديث مع طفلك
لا تقومي بفرض قواعدك الصارمة على استخدام الإنترنت بدون الحديث مع طفلك عن مبرراتك لفعل هذا، عليكِ أن تجعليه يستوعب جيدًا مخاطر الإنترنت، اجعليه يشعر أنكِ تثقين به، وتثقي أيضًا في قدرته على التصرف الصحيح، لا تشعريه أبدًا أنه مراقب، لأن الجميع يكرهون ذلك ويبدأون في التصرف بطرق مريبة للحصول على بعض الخصوصية!
كوني مصدر ثقة له
 اجعلي صدرك رحب يتسع لاسئلته الفضولية، لا تستخدمي الصوت العالي أو الصراخ لتمنعيه من بعض المواقع، عليكِ أن تجعليه يصل الى تلك النتيجة بنفسه، فالأطفال لديهم فضول طبيعي لمعرفة أي شىء وكل شىء، لذا توقعي طرح أي أسئلة وكوني مستعدة.
كوني صديقة لطفلك على مواقع التواصل الاجتماعي
أفضل شيء للمراقبة عن بعد هو أن تكوني واحدة من أصدقاء طفلك! سيجعلك هذا على علم بمن هم أصدقاؤه وبما يشاركه مع الآخرين وكيف يشعر، وما هي اهتماماته.
برامج الحماية
ويمكنك أيضًا اللجوء إلى أحد برامج الحماية المصممة للأطفال، والتى تمنحك تحكم في المحتوى الذي يراه طفلك، فيمكنك منع بعض المواقع الغير مرغوبة، وتلك البرامج تمنحك عدة اختيارات للتحكم، وهذه البرامج تصلح للأطفال الصغار بينما لا تصلح للمراهقين وعقولهم العنيدة الفضولية.

علّمي ابنك قواعد التعامل مع الانترنت:
1)    لا تعطِ أية معلومات شخصية كرقم تليفونك أو عنوان المنزل لأحد إلا بعد استشارة ولي أمرك.
2)    لا تقابل أحدًا تعرفت عليه عبر الإنترنت إلا بعد موافقة والديك، ويجب أن يرافقك أحد والديك أو أقاربك وأن يكون اللقاء في مكان عام.
3)    لا ترد على رسائل غير مفهومة من أشخاص لا تعرفهم قبل الرجوع إلى والديك.
4)    لا تعطِ كلمة المرور(password) الخاصة بك لأحد حتى لو كان أعزّ أصدقائك.

5)    عليك مراعاة مشاعر الآخرين وخاصة في مواقع التواصل الاجتماعي ولا تكتب أشياء غير لائقة.

تابعونا على الفيس بوك
مواضيع تهم الطلاب والمعلمين والأهالي
حكايات معبرة وقصص للأطفال

إقرأ أيضًا                  
      

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات


أيضًا وأيضًا




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق