الأربعاء، 23 نوفمبر 2022

• أهمية العدل بين الأطفال


العدل بين الأطفال

من الشائع إلى حد ما أن يتشاجر معظم الأشقاء مع بدء التنافس بينهم حتى قبل ولادة الطفل الثاني، فقد يتنافسون على أشياء مثل اهتمام والديهم وبعض الألعاب، فعندما يصل أطفالك إلى مراحل مختلفة من التطور والنمو، تستمر احتياجاتهم، وقد يكون لها تأثير كبير على طرق ارتباطهم ببعضهم البعض.

ويُعَدُّ العدل بين الأبناء مهماً لعدة أسباب أبرزها زرع المحبة بين الأبناء فيكونون سنداً لبعضهم البعض، كما أن معاملة الطفل بعدل منذ الصغر سيجعله عادلاً في عمله وللمجتمع، فالعدل والمساواة بين الأبناء من أهم أسس التربية السليمة للطفل والتمتع بأسرة متماسكة وإخوة متحابين. فما هي أهمية العدل بين الأطفال؟ وما هي الإرشادات الضرورية لتشجيع العدل والوئام بين الأشقاء؟

1)   تحمل المسؤولية

في معظم حالات الشجار بين الأشقاء، يجب وضع قاعدة مفادها أنه إذا بدأ أطفالك في القتال مع بعضهم البعض، فإن أسرتك بأكملها ستعاقب أو لن يحصل أحد على الحلوى. لا يهم أي من الأطفال هو المخطئ، من بدأ القتال أو من بدأ بمضايقة الآخر.

2)   المساواة في المعاملة

عندما يكون هناك أطفال قريبون في العمر، فإن الشجار بينهم أمر طبيعي إلى حد ما. إذا كنت تعاملين أطفالك بشكل مختلف، فهناك فرصة لأن تجعلي الأمور أسوأ؛ لأن الطفل الذي لا توليه الكثير من الاهتمام سيشعر بالتجاهل.

3)   بدء الصداقة

لمنع نفسك من الاضطرار إلى التعامل مع التنافس بين الأشقاء في وقت لاحق من الحياة، يوصى بشدة بتعريف طفلك الأكبر إلى المولود الجديد قبل الولادة. ومنح طفلك الفرصة لرؤية بعض الصور لأخيه أو أخته عند بدء نموه في الرحم. يمكن السماح له أن يربت على أخيه الصغير في بطنك، وتشجعيه على التحدث إليه.

4)   عدم المقارنة

كل طفل مختلف وفريد إلا أن الخطأ الأكبر الذي تقع فيه الكثير من الأمهات هو مقارنتهم بالأطفال الآخرين، فبدلاً من مقارنة أطفالك فقد تؤدي المقارنة إلى شعور طفلك بالدونية إلى حد ما، مما يؤدي إلى إثارة مشاعر أكثر حدة من الغيرة والتنافس، فيعد التوقف عن مقارنة الأطفال من أهم الخطوات التي يمكن للوالدين اتخاذها لتنشئة العدل بين الأشقاء بنجاح.

5)   نزع الغيرة

في بعض الأحيان، قد يشعر أحد أطفالك بالغيرة من إخوته ويبدأ في الشعور كما لو كان ضحية. عندما يحدث هذا، يمكنك منحه مزيداً من الاهتمام، ويجب أن تمدحي جميع أطفالك على قدم المساواة حتى لا يشعر أحد بالإهمال. بهذه الطريقة، سيختبر أطفالك عاطفتك أثناء مدحهم، وبالتالي يتخلصون من كل مشاعر الغيرة والغضب.

6)   الاستمتاع كعائلة

يجب محاولة القيام بممارسة بعض الأنشطة العائلية المشتركة باستمرار مع الأطفال، سيساعد ذلك على تواصل الأطفال مع بعضهم البعض، وبالتالي تخفيف الكثير من التوتر الموجود بينهم.

تابعونا على الفيسبوك

مواضيع تهم الطلاب والمربين والأهالي

حكايات معبّرة وقصص للأطفال

www.facebook.com/awladuna

إقرأ أيضًا                                         

إرشادات لمشاهدة مباربات كأس العالم مع الأطفال

إرشادات لحماية الطفل وسلامته نفسياً وجسدياً

عبارات تحفيزية للدراسة للأطفال

الطفل الضاحك واللامبالي أمام غضب أمه

ألعاب منزلية شتوية للأطفال

 

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية

المصدر: 1




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق