الخميس، 3 نوفمبر 2022

• علِّمي طفلك كيف يتحكم في مصروفه؟


الادخار والمصروف عند الأطفال

أسباب الادخار

·      منذ أيام طفولتنا يعلمنا آباؤنا و كبار السن أننا يجب أن ننفق أقل مما نكسب، ونوفر جزءًا من أجل المستقبل، وكما أنهم يعلموننا أن الإنفاق لابد أن يتناسب ودخلنا.

·      الادخار هو طريق النجاح، ويمكن استخدام الأموال الموفرة في الأوقات الصعبة، ويمكن استخدامها أيضاً لإنشاء المزيد من الأموال عن طريق الاستثمار.

فوائد الادخار بعامة

·      الادخار يساعد في تحقيق الحرية المالية للشخص؛ ما يشعره بنوع من الطمأنينة وراحة البال، على خلاف الذي قرر إهدار كل أمواله.

·      الادخار يعني تجنب التسوق، ووضع خطط مستقبلية بعيدة المدى، تجنب شراء الأجهزة التي لا يحتاجون إليها، كالهواتف الجديدة، وادخار نسبة من المصروف.

·      إن تعليم الأطفال ادخار الأموال مهمة شاقة ولكن يمكن للآباء إعدادهم للنجاح المالي، وتعليمهم في وقت مبكر يساعدهم على اتخاذ قرارات جيدة في المستقبل.

مهمة تعليم الادخار للصغار

·      بعض الآباء يؤجلون دون سبب منطقي التحدث مع أطفالهم عن ادخار الأموال، معتقدين أن معرفتهم بها ستكون أفضل في سن متأخرة.

·      بينما أكد علماء النفس والتربية ان التعليم والتعود على الحرص والتوازن في الإنفاق في سن مبكر هو مفتاح البداية، فبمجرد أن يتعلم الطفل العد يمكنه فهم المال.

·      يمكن للأطفال من سن خمس سنوات أن يفهموا فكرة الادخار، ويمكن أن يكون بداية التعامل المالي للأطفال في سن 7 سنوات.

·      المعتاد انه.. مجرد إعطاء الطفل المال فلن يفرق بين احتياجاته ورغباته، لهذا فهو في حاجة إلى التوجيه الحكيم، وتعلم كيفية إنفاق المال وتحديد احتياجاته.

·      الأطفال من سن عشر سنوات فما فوق علينا أن نبدأ بتعليمهم الأساسيات، ونقوم بتوضيح بعض المفاهيم؛ مثل الكسب، والإنفاق، والادخار، والعطاء.

·      صفة التوازن في الإنفاق يساعد الطفل على إظهار مهاراته الأساسية، وتخطيطه للميزانية، والتفرقة بين الأهداف طويلة الأجل والأهداف قصيرة الأجل.

أفكار تساعد في تعليم الطفل الادخار

·      أن يتعلم أطفالك عن المال والادخار في سن مبكرة هو مفتاح البداية، فبمجرد أن يتعلم الطفل العد يمكنه فهم المال.

·      يمكن فهم فكرة الادخار من سن خمس أو سبع سنوات، أن يتعرفوا على المال ومبدأ الادخار، وفهم إمكانية استبداله بالأشياء التي يريدونها.

·      إن الأطفال لا يستطيعون فهم الأمور المالية المعقدة، بمجرد إعطاء الطفل المال فلن يفرق بين احتياجاته ورغباته، فهو في حاجة إلى التوجيه الحكيم.

·      الأطفال من سن عشر سنوات فما فوق علينا أن نبدأ بتعليمهم الأساسيات مثل الكسب، والإنفاق، والادخار، والعطاء.

·      ما يساعد هذا في إظهار مهاراتهم الأساسية، وتخطيطهم للميزانية، والتفرقة بين الأهداف طويلة الأجل والأهداف قصيرة الأجل.

علّمي طفلك التحكم في مصروفه

·      علي الآباء أن يبدأوا منذ الصغر بتعريف الأطفال عن قيمة المال وكيفية التعامل به، بأن يتعرفوا على الأموال وفئاتها المعدنية والورقية، ولتسهيل طريقة التعلم، اجعليها في هيئة لعبة.

·      ساعدي طفلك على كيفية الادخار بإحضار حصالة صغيرة، يملؤها بالأموال الورقية والمعدنية، أو عن طريق إعادة تدوير بعض العلب المنزلية وتزينها بنفسه، اشرحي لطفلك أنه في حالة قام بصرف كل الأموال فلن يكون له مال للادخار أو العطاء.

·      المشاركة في الأعمال المنزلية وسيلة جيده لتعليم الأطفال أن المال يأتي بالعمل والمشقة، في كل أسبوع اكتبي لائحة بالأعمال المنزلية المكلفين بها، واتفقي مع أطفالك على مبلغ معين مقابل إنجازهم تلك الأعمال وادفعي لهم بالفعل.

·      ساعدي طفلك في تحديد أهداف الشراء، فإذا رغب في شراء شيء ما، عليه الانتظار قبل شرائها، حتى يعيد التفكير فيما إن كان لا يزال يريد الشيء حقاً أم لا، وهل هو مطابق لميزانيتهم أم لا.!

·      وجود حاجة أو رغبة في شراء لعبة ما، أحد الأسباب التي تساعد الطفل على الادخار مثال: إذا أراد ابنك أن يدخر (100 جنيه) لشراء لعبة، فأعطه حافزاً بأنه عندما يدخر 75 جنيهاً بأنك ستعطيه 25 جنيهاً مكافأة لقدرته على ادخار هذا المال.

·      هل تعلمين أن تعليم الطفل الادخار له العديد من الفوائد التي تنعكس على سلوكه الاجتماعي؟ حيث ينمي لديه حس المسؤولية واتخاذ القرارات في المستقبل، الادخار ليس درساً اختيارياً، بل هو من أسياسيات بناء الشخصية.

·      وفي المقابل لابد من الحرص على التفريق بين الادخار والبخل أو الادخار والتقتير على النفس، وأخبره أن لنفسه الحق في ألا يحرمها من رغباتها، ولكن في حدود المعقول.

تابعونا على الفيسبوك

مواضيع تهم الطلاب والمربين والأهالي

حكايات معبّرة وقصص للأطفال

www.facebook.com/awladuna

إقرأ أيضًا                                         

طُرق مبتكرة لِتُظهري حبك لطفلك

أضرار انعدام التواصل بين الآباء والأبناء

5 أشياء تجنّبها عندما تتجادل مع ابنك المراهق

كيف تبنين علاقة قوية مع أطفالك

طرق معالجة صعوبات اضطراب اللغة عند الأطفال

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية

المصدر: 1




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق