الجمعة، 4 نوفمبر 2022

• أسباب تصرفات الطفل السيئة


تصرفات الطفل السيئة

يختلف كل طفل في خصائصه السلوكية عن طفل آخر، ومع ذلك، بمجرد ملاحظة أي سلوكيات خاطئة وتصرفات سيئة تصدر من الطفل، يجب البحث عن الدوافع وراء القيام باتباعه لتلك السلوكيات ومحاولة إيجاد حلول لها، والتعامل مع معظم هذه المشكلات من خلال قواعد التربية الإيجابية والعلاج السلوكي، ومحاولة التحدث إلى الطفل ودعمه للتغلب على تلك السلوكيات السيئة.

فما هي أهم أسباب تصرفات الطفل السيئة وكيف تتعاملين معه؟

1)   فرط الحركة ونقص الانتباه

الأطفال المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هم أكثر اندفاعاً واتباعاً للعديد من التصرفات السيئة مقارنة بالأطفال الآخرين؛ لذا يجب عليك التحدث مع الطفل حول السلوكيات التي تريدين تعديلها ومحاولة لفت نظره في كل مرة يقوم فيها بالقيام بأي سلوكيات خاطئة حسب عمره وقدرته على فهم ما يُقال له.

2)   اضطرابات التعلم

الأطفال الذين يعانون من مشاكل وصعوبة التعلم، مثل عسر القراءة؛ يمكن أن يكونوا عصبيين للغاية، ويفقدون أعصابهم بشكل متكرر. يمكن أن يؤدي الانتباه إلى وقت حدوث السلوك السيئ إلى كشف مشكلة اضطراب التعلم ومساعدة الطفل.

3)   عدم التواصل

يقضي الأطفال خصوصاً في أوقات الإجازات الكثير من الوقت أمام شاشات الكمبيوتر والموبايل؛ ما يجعلهم أقل اتصالاً بالبيئة من حولهم، وفقدان قيمة الحوار مع الآباء والأصدقاء؛ فلن يتمكن الأطفال من التفاعل ومشاركة مشاعرهم بصوت عالٍ، ما يضر بنموهم على المدى الطويل.

ويأتي دور الأم في ضرورة استخدام الأساليب التربوية السليمة لتقويم سلوك طفلك وبناء شخصيته وثقته بنفسه، واستخدام عبارات تشجيعية ايجابية مثل «أنا أحبك، ولكن هذا السلوك خاطئ»، وبهذه الطريقة يمكن تعديل السلوكيات الخاطئة وزيادة ثقة الطفل بنفسه في الوقت نفسه.

4)   خلل في النظام الغذائي والنوم

يجب تقديم الأطعمة للطفل التي تمنحهم الاسترخاء وتقلل من توترهم وتسبب اضطرابات النوم، وخصوصاً عند تناولها قبل النوم، وعلى الأم اختيار الأطعمة التي تحتوي على البروتينات والفواكه والخضروات الطازجة التي تدعم أداء الطفل عقلياً وجسدياً؛ حيث ترتبط العديد من مشكلات نوم الطفولة بسلوكياته السيئة وفرط الحركة أثناء النهار وإصابة الطفل بالتقلبات المزاجية، ويمكن للآباء تغيير مثل هذه السلوكيات بقليل من الصبر والانضباط، بالعودة إلى النمط الصحيح فى النوم وقضاء ليالٍ أكثر راحة.

5)   وقت غير كافٍ للعب

افتقار الأطفال إلى المهارات الاجتماعية قد يتسبب في إصابتهم بالتوحد وفقدان مهارات الاتصال مع الآخرين و مهارة التعبير عما بداخلهم أو يحتاجون إليه، ويبدأ الكثير من الأطفال في إظهار سلوكيات سلبية عندما لا يشعرون بأنهم على ما يُرام ويعانون من الألم ولا يعرفون كيفية التخلص منه أو التعبير عنه.

6)   التنمر أو الإساءة

الطفل الذي يتعرض للتنمر أو الإساءة قد يتصرف الطفل بطريقة لفظية أو جسدية سيئة وإظهار أسلوب عدواني سلبي؛ لذا يجب الاستماع إلى الطفل ومنحه مزيداً من الاهتمام، ومحاولة غرس العديد من العادات الصحيحة لدى الطفل وتشجيعه على التوقف عن سلوكياته الخاطئة، وتبني سلوكيات ومهارات اجتماعية جديدة، ومحاولة التعبير عن غضبه أو أي شعور يزعجه بطريقة صحيحة.

تابعونا على الفيسبوك

مواضيع تهم الطلاب والمربين والأهالي

حكايات معبّرة وقصص للأطفال

www.facebook.com/awladuna

إقرأ أيضًا                                         

طُرق مبتكرة لِتُظهري حبك لطفلك

أضرار انعدام التواصل بين الآباء والأبناء

5 أشياء تجنّبها عندما تتجادل مع ابنك المراهق

كيف تبنين علاقة قوية مع أطفالك

طرق معالجة صعوبات اضطراب اللغة عند الأطفال

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية

المصدر: 1




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق