الاثنين، 5 ديسمبر 2022

• إرشادات لتربية طفل غير مدلل


طِفْلٌ سَعيدٌ

يعتقد معظم الناس أن الطفل الشقيّ المُدلّل لديه آباء أغنياء وصندوق ألعاب مليء. لكن لا يحتاج الطفل إلى الكثير من الأشياء لِيُعتبر مُدللاً. وإذا كان طفلك يتصرف في كثير من الأحيان بتطلّب أو أنانية، فقد ترتكب بعض الأخطاء الشائعة التي تجعله يفسد. لكن لا داعي للقلق الآن.. إليكِ هذه الطرق لتربية طفل سعيد، من غير أن يكون مدللاً:

امدحي السلوك الجيد لطفلك

من السهل أن تكتشفي أن طفلك الصغير شقيّ، ولكن في بعض الأحيان يكون من الصعب ملاحظة ما إذا كان يثير المشاكل. علّميه أن السلوك الإيجابي يحقق نتائج إيجابية. عندما ترين أن طفلك يُحسن التصرف، شجعيه من خلال إغراقه بالاهتمام والثناء واللعب والاحترام. وهذا بدوره سيُعزز ثقته بنفسه.

تواصلي مع طفلك باحترام

من أفضل الطرق لِتَجَنُّب المشاكل أن تكوني متعاطفة مع احتياجات طفلك حتى يعرف أنك تهتمين به. ولا تتواصلي مع طفلك إذا كان غاضباً، وبمجرد أن يهدأ قَدِّمِي له خياراتك، مثل العناق أو وجبة خفيفة. من المهم أن تُبقي الأمر إيجابياً - أخبريه بما يجب أن يفعله وليس ما لا يفعله. لأنه مع العبارات الإيجابية، سيشعر بمزيد من الاحترام.

ضعي إرشادات لطفلك

من المفاهيم الخاطئة الشائعة أن الأطفال يشبهون البالغين الصغار، الذين يظهرون الكثير من السلوكيات البدائية، مثل الشخير أو العضّ أو التبول في أي مكان يريدون. ومع ذلك، فإن جزءاً من وظيفتك كأم هو تعليم طفلك القيم الاجتماعية، مثل الاحترام واللطف، حتى يصبح عضواً متحضراً في المجتمع. علِّميه أن يقول من فضلك عندما يريد وجبة خفيفة، وذكّريه بألا ينادي الناس بأسماء مؤذية عندما يضايقونه.

افرضي القواعد باستمرار

عندما تخبرين طفلك ألا يفعل شيئاً مع السماح له بفعله مرة أخرى، هذا يمنعه من تعلم أفكار الصواب والخطأ. ولكن إذا كان عليك خرق قاعدتك الخاصة، فتأكدي من توضيح سبب قيامك بإجراء استثناء.

اختاري القواعد التي يمكنك فرضها

عندما يتعلق الأمر بالتربية، فإنك سَتُعَلِّمين طفلك أنه لا يمكنه عصيانك. عندما يتعلق الأمر بقواعد عدم وجود حلوى مثلاً، ربما تفوزين، ولكن عندما يتعلق الأمر بقواعد أكل البروكلي، يمكن لطفلك أن يغلق فمه أو يبصق البروكلي، ما يتركك مهزومة لذلك، عندما تشعرين أنك تخوضين صراعاً لا يمكنك الفوز فيه، فقد حان الوقت للانتقال من إعطاء التحذيرات إلى طلب التسوية.

كافئي طفلك على التصرفات الصحيحة

اشرحي لطفلك أنك تمنحينه هدية لأنك تقدرين سلوكه الجيد. عندما يظهر وجه طفلك منتفخاً أو يخبرك أنه يكرهك، قاومي الرغبة في الاستسلام لمطالبه. شراء هدية لطفلك بدافع الشعور بالذنب يقلل من فرحة وإثارة الهدية.

إذا أظهرتِ الاحترام والاعتبار للآخرين، فسوف يتعلم طفلك أن يحذو حذوهك. من ناحية أخرى، إذا كنت تشكين فسوف يُقلدك. تَعلَّمي أن تكوني مثالاً جيداً أمام طفلك حتى يتم تشجيعه على فعل الشيء نفسه. لأنه يفعل ما تفعلينه، وليس ما تقولينه.

عَلِّمي طفلك التَّحَلِّي بالصبر

يميل الأطفال إلى الاندفاع، ولكن من خلال تعليم طفلك ممارسة الصبر، سيبدأ في توقع الانتظار عندما يريد شيئاً. إليك كيفية القيام بذلك: عندما يطلب طفلك شيئاً ما، اجعليه ينتظره، قولي له دقيقة، واستديري ثم تظاهري بالبحث عن شيء ما. ثم، بعد بضع ثوانٍ، استديري وقدمّي له على الفور ما يريد، مع مدحه على الانتظار الجيد.

تابعونا على الفيسبوك

مواضيع تهم الطلاب والمربين والأهالي

حكايات معبّرة وقصص للأطفال

www.facebook.com/awladuna

إقرأ أيضًا                                         

الحيوانات الأليفة تساعد الأطفال المصاين بالتوحُّد

الطريقة المناسبة للتعامل مع الطفل الحساس

أخطاء تربوية تؤدي لظهور العنف عند الأطفال

أسباب نفور الطفل من أمّه

امنعي ابنتك من الاعتذار من دون داعٍ

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية

المصدر: 1




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق