الثلاثاء، 13 ديسمبر 2022

• ألعاب لتعليم المراهقين التفكير المنطقي


التفكير المنطقي

يولد أطفالنا بإمكانات لا نهاية لها.. ومن الخطأ أن نحدّ من إبداعهم ونبعدهم عن التعلم المنظم في وقت مبكر جداً من أعمارهم. يمكننا غرس هذه المهارات من خلال تعريضهم مبكراً للعديد من الأدوات الإبداعية مثل "سودوكو" و"الكلمات المتقاطعة" و"مكعب روبيك" وفيكسورز".

وبدلاً من قضاء الوقت على وسائل التواصل الاجتماعي وألعاب الفيديو غير المُوَجَّهَة، حيث يمكن لهذه الألعاب أن تشجع الأطفال على التفكير النقدي وتطوير فن حل المشكلات بطريقة منظمة.

الكلمات المتقاطعة

يتكون لغز الكلمات المتقاطعة من رسم بياني، عادة ما يكون مستطيلاً، مقسم إلى مربعات فارغة (بيضاء) وملغاة (سوداء، أو مظللة). هذا الرسم البياني مصحوب بقائمتين من التعريفات أو القرائن المرقمة، واحدة للكلمات الأفقية (أو العرضية) والأخرى للكلمات الرأسية (أو السفلية)، الأرقام المقابلة للأرقام المتطابقة في الرسم التخطيطي. في كل مربع من المربعات الفارغة في الرسم التخطيطي، يجب إدخال حرف أبجدي معين، لتشكيل الكلمات التي تناسب التعريفات المرقمة أو القرائن. الكلمات تتقاطع مع بعضها البعض، ما يعطي اللغز اسمه. هذا يمكن أن يساعد الأطفال على تطوير المهارات المعرفية.

فيكسورز

هو لغز منطقي يعزز التفكير الاستنتاجي عند الأطفال. يحتوي كل  Vexor على ثلاثة عناصر أساسية - القصة والقرائن والمصفوفة المطابقة. تحدد القصة سياق اللغز وتحدد الموضوعات الرئيسية للغز، وعادة ما تكون مرقمة بين 3 و6، كما تجعل القصة اللاعب على دراية بخصائص أو سمات الموضوعات التي يحتاج اللاعب لمطابقتها. ثم هناك القرائن. القرائن هي الدليل لحل Vexor، حيث ستسمح القرائن للاعب بإلغاء الاختيارات أو اتخاذ قرارات حتمية حول الموضوعات، وبالتالي حل Vexor يمكن أن ترتفع القرائن بين زوجين إلى ما يصل إلى اثني عشر. أخيراً، هناك مصفوفة الاختيارات. يجب أن يتطابق كل موضوع مع سماته الفريدة. يصل اللاعب إلى الحل الصحيح من خلال مطابقة هذه السمات مع الموضوعات باستخدام عمليات الاستبعاد أو التفكير الاستنتاجي. وبالتأكيد سيغرس هذا التفكير المنطقي في ابنك المراهق.

سودوكو

سودوكو هي لعبة ألغاز تعتمد على المنطق وتوضع الأرقام. في لعبة Sudoku الكلاسيكية، يتمثل الهدف في ملء شبكة 9 × 9 بأرقام، بحيث يحتوي كل عمود، وكل صف، وكل من الشبكات المربعة التسع 3 × 3 التي تشكل الشبكة الكلية، على جميع الأرقام من 1 إلى 9 بدون تكرار. جعلت لعبة Sudoku تحريك الدماغ واحدة من أفضل الأدوات لزيادة قدرة الدماغ ومهارات حل المشكلات.

مكعب روبيك

مكعب روبيك عبارة عن أحجية ثلاثية الأبعاد، تم اختراعها في الأصل عام 1974 من قبل النحات المجري وأستاذ الهندسة المعمارية إرني روبيك. على الرغم من وجود طرق متعددة لحل مكعب روبيك، فإن المنطق الكامن وراء اللغز يظل كما هو: يقوم اللاعب بتحريك قطع مختلفة من المكعب؛ حتى يكون لكل وجوهه الستة قطع من نفس اللون على كل جانب. الألوان الستة الموجودة في المكعب الأصلي هي الأحمر والأبيض والأصفر والأخضر والأزرق والبرتقالي. من المعروف أن مكعب روبيك يقوم بتمرين الدماغ وزيادة ذاكرته ووظائفه الإدراكية..

تابعونا على الفيسبوك

مواضيع تهم الطلاب والمربين والأهالي

حكايات معبّرة وقصص للأطفال

www.facebook.com/awladuna

إقرأ أيضًا                                         

أفضل علاج للتأتأة عند الأطفال

6 أشياء تقولينها تؤذي الطفل نفسياً

5 طرق تجعل الطفل يتكلم بطلاقة

9 خطوات لمواجهة عصبية الطفل بهدوء

أسباب عدم ثقة الطفل بنفسه

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية

المصدر: 1




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق