الأحد، 18 ديسمبر 2022

• تعزيز تَعَلُّم اللغة العربية للأطفال


كيف تعززين تعلم اللغة العربية لدى طفلك منذ صغره؟

لا يمكن لأيِّ أُمٍّ أن تغفل دور وأهمية اللغة العربية، وهي لغة القرآن الكريم أولاً واللغة الأم ثانياً، في التواصل والتعلم لدى الطفل، كما أن اللغة العربية هي سيدة اللغات في العالم؛ لأن القرآن الكريم قد نزل بها، على الأم أن تعرف طرق تعزيز تَعَلُّم اللغة العربية، وأهم هذه الطرق وأقصرها وأكثرها فائدة للطفل.

فما الذي يمكن للأم أن تَتَّبِعَه لتعليم طفلها اللغة العربية، وتعزيز مكانتها لديه؟

علميه منذ الصغر

·      لا شك أننا نعرف جيداً كآباء وأمهات مقولة إن "التعليم في الصغر كالنقش على الحجر"؛ لذا علينا تربية الأطفال منذ الصغر على أهمية اللغة العربية، فحب اللغة العربية يجب أن يغرس في نفوس الآباء قبل الأبناء.

·      ويجب أن تعرف الأم أن لغة الطفل تتكون في عمر مبكر، حيث يبدأ في التقاط المفردات من المجتمع المحيط به، وعليها أن تقوم بتعليمه المفردات الصحيحة ونطقها السليم منذ أن يبدأ تعلم الكلام.

·      فاهتمام وإصرار الأم على توصيل المفردات الأصلية والصحيحة للطفل يعد جزءاً من طرق تعزيز حبه لها، وركناً أساسياً من رسالة الأم نحو الأبناء.

علميه بالتجربة

·      تعرف الأمهات أن الطفل يتعلم بالمشاهدة، والاستماع، وليس بالتلقين والحفظ، ولهذا لن يستخدم الطفل مفردات ومصطلحات عربية لا يستخدمها الآباء والمعلمون.

·      في البداية، يمكن للأم أن تساعد طفلها على تهذيب لغته وأن تثريها؛ عن طريق ممارسة بعض الألعاب في المنزل أو في السيارة.

·      يجب أن تحرص الأم على استخدام لغة وصفية في الحديث مع طفلها؛ مما يثري لغته، ويغنيها، ويجعله قادراً على التخيل والابتكار في المفردات.

·      اطرحي على طفلك أسئلة يستطيع من خلالها أن يتحدث، ويبتكر أساليب جديدة في الحوار بينكما.

تحدثي معه بالفصحى

·      يجب أن تحاول الأسرة أن تستخدم اللغة العربية الفصحى الصحيحة في محاوراتها وتعاملاتها مع الآخرين؛ مثل الرد على الهاتف.

·      فالطفل الذي تستخدم أسرته الفصحى، تكون مألوفة لديه الجمل والتراكيب العربية الصحيحة، بل ويلجأ لها للتعبير عن نفسه، على عكس الطفل الذي يتحدث أهله العامية.

·      وعلى الأم أن تجعل طفلها يشعر بالاعتزاز بلغته العربية، فهي لغة مُصطفاة من بين اللغات، وهي لغة القرآن بفصاحتها، وترادف مفرداتها وبلاغة تصويرها.

·      كما أن طفلك حين يستخدم اللغة الفصيحة في يومه العادي، سوف يكتشف رحابة كلماتها، وأن الكلمة يختلف معناها حسب موضعها في الجملة، بعكس اللغات الأخرى.

شجعيه على القراءة باللغة العربية

·      على الأم أن تهتم منذ الصغر بأن تجعل لصغيرها نصيباً من اهتمامها ووقتها؛ لحكاية القصص وقراءتها له بالفصحى؛ لتعتاد مسامعه على ذلك.

·      فعليها القيام بتشجيع الطفل على القراءة منذ الصغر بالعربية، وتحفيزه على ذلك، وتعزيزها لديه؛ بالتشجيع المعنوي أو المادي.

·      فتخصيص الوقت لتعزيز اللغة العربية، من خلال عادة القراءة بالعربية، يجعل الطفل يحبها ويستخدمها بسلاسة وبلا حرج، خاصة أن عقله الصغير يكون قادراً على استيعابها.

دعيه يتذوق الشعر العربي

·      على الأم أن تهتم بتعريف طفلها إلى فنون العرب في الأدب؛ مثل الشعر والخطابة والرسائل الأدبية التي كان يتبادلها الوجهاء مثلاً، وكذلك حكاوي المقاهي والقصص وسير الأبطال.

·      عرّفي طفلك إلى أنواع الشعر العربي بصورة عامة وبدون تفاصيل؛ مثل أن نقول له إن شعر الحماسة الذي يحث على الشجاعة والفروسية قد اشتهر به عنترة بن شداد.

·      ويجب أن تحرصي على الشعر المنظوم باللغة العربية الفصحى، التي هي المدخل الأساسي للبلاغة والفصاحة عند العرب.

·      استبدلي كل الأشياء التي توجد حول طفلك بمسميات غربية إلى مسمياتها العربية الأصيلة والأصلية، وأدخلي الشعر في وصف بعض الأمور وتعليمه الحكمة.

تابعونا على الفيسبوك

مواضيع تهم الطلاب والمربين والأهالي

حكايات معبّرة وقصص للأطفال

www.facebook.com/awladuna

إقرأ أيضًا                                         

أسباب ضعف شخصية الطفل

سلوكيات الأطفال التي لا يمكن تجاهلها

أفكار لشراء الهدايا للأطفال

كيف أجعل ابنتي المراهقة اجتماعية

علامات التَّوَحُّد عند الأطفال في عمر سنتين

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية

المصدر: 1




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق