الثلاثاء، 13 ديسمبر 2022

• حقوق المراهق واحتياجاته


حقوق المراهق الابن وواجباته ودور الأهل تجاهه

فترة المراهقة من السنوات الصعبة التي يمر بها الطفل؛ نظراً للتغيرات الهرمونية وتسارعها، إضافة للتغيرات النفسية والفسيولوجية. كما تُعد المرحلة مشكلة بالنسبة للآباء أيضاً نتيجة لانعكاس تلك التغيرات على سلوكيات الابن أو الابنة ما بين تصرفات صحيحة أو معتدلة وأخرى تتسم بالتمرد والندية وقد تصل لحد العدوانية.

من هنا كان على الآباء وضع القوانين التي تُوَضِّحُ حقوق المراهق الابن وواجباته ودور الأهل تجاهه.

حقائق عن فترة المُراهَقَة

·      معظم المراهقين لا يعيشون على وفاق تام مع عائلاتهم، فيجهلون حقوقهم وواجباتهم، وقد يخلط بعضهم بين الأمور؛ فيعتقد أن أمراً ما من حقه، وينسى آخرون أن عليهم واجبات تجاه أفراد أسرهم.

·      فمن حق الابن على ذويه الرعاية الكاملة والكساء والتعلم وتلبية احتياجاته المادية بشكل كامل، وتمتد هذه الحقوق إلى مرحلة المراهقة، ولا تزول إلا بعد بلوغه سن الرشد.

·      يجب إفهام المراهق طبيعة مرحلته العمرية، ومصارحته بما يجرى داخل جسده من تغيرات فسيولوجية أو نفسية، ودعمه بوصفه مراهقاً، والتعاطف معه.

·      اعتراف الأهل بحرية المراهق في اختيار أصحابه وتخصصه في المدرسة، مع إشراف الأهل وامتلاكهم حق التدخل في الاختيارات والقرارات المهمة.

·      والمراهقة في جزء منها تعني حصول المراهق على مساحة من الحرية، من دون تدخل الأهل بشكل مباشر وإزعاج الابن، مع احترام خصوصيته وعدم تفتيش هاتفه.

توضيح قوانين المنزل من حقوق المُراهِق

·      يجب أن يعرف المراهق التغييرات التي ستطرأ على حياته في المنزل وخارجه مع دخوله مرحلة المراهقة.

·      أن يدرك التغيرات النفسية والجسدية التي سيمر بها، وكيف ستنعكس على حقوقه وواجباته، وذلك حتى تكون القوانين المنزلية فعالة.

·      لا بُدَّ من إعلام الابن بحقوقه وواجباته في المنزل، وأن تتم مناقشتها معه وتوضيحها له وإشراكه في وضعها.

·      فإن قرر الأهل السماح لابنهم المراهق بالخروج مع أصدقائه؛ فعليهم توضيح هذا البند: كم مرة في الأسبوع، والمدة الزمنية المسموحة له.

·      وتوضيح الوقت الذي لا يُسمح له بتجاوزه عندما يعود للمنزل، ومن هم الأصدقاء الذين لا يُسمح له بالخروج معهم، وذلك إذا كان للأهل تحفظ على بعضهم. كما يجب أن يتم تذكير المراهق/المراهقة بهذه الحقوق والواجبات من وقت لآخر، حالة الخطأ أو النسيان.

على الآباء تفهم طبيعة مرحلة المُراهَقَة

·      ولأن الحقوق والواجبات أشبه بالقوانين؛ فمن حق المراهق ألا يُسمح بالتجاوز عن أخطاء أحد الأبناء، بينما يُحاسب هو في ظروف مماثلة.

·      على الآباء إعطاء المراهق فرصة لتصحيح خطئه إن أخطأ وأن يتعلم منه، ومسامحته أحياناً والتعاطف معه لتعليمه التعاطف أيضاً.

·      وحتى تثبت أنك لست ضده، وأن هدفك هو أن يتعلم؛ فيمكنك مسامحته -مثلاً- عن عدم أداء واجباته الاجتماعية كاملة، وقبول اعتذاره عن حضور مناسبة ما.

·      من حق المراهق على الآباء أن يتصفوا بالهدوء في تعاملاتهم، في الوقت الذي يكون فيه المراهق مستفزاً بالرد محاولاً كسر قوانين المنزل.

·      من حق المراهق تفهم طبيعة المرحلة التي يمر بها، وأنها مرحلة حرجة ينعدم فيها الاستقرار النفسي والعاطفي، ويتغير فيها سلوكه الاجتماعي.

احترام أفراد الأسرة من واجبات المُراهِق

·      كما أن للمراهق حقوقاً في المنزل؛ فعليه واجبات يجب أن يؤديها على أكمل وجه، منها واجبات تجاه نفسه، ومنها ما هو تجاه أسرته.

·      فمن واجبه أن يهتم بنفسه، بما في ذلك اهتمامه بصحته وبنفسيته، وبسمعته، وبخاصة أن المراهق قد يمر بلحظات طيش، وعدم الوقوع في الخطأ، والإقلال من السهر مثلاً.

·      أن يتحمل بعض الأعباء المنزلية كالمشاركة في تنظيف المنزل وترتيبه، وعلى الأهل أن يوضحوا المهام المطلوبة منه كرمي القمامة أو غسل الصحون أو غيرها.

·      على المراهق احترام أفراد الأسرة ومشاركتهم اجتماعياً وعاطفياً بما يحتاجون.

·      ومن واجباته تجاه مجتمعه مشاطرتهم اجتماعياً، ومراعاة حقوق الآخرين، وأن يكون فرداً منتجاً وفعالاً في المجتمع.

احتياج المُراهِقِ للانتماء الأسري

·      المراهقون يبحثون عن الانتماء للعائلة وللأصدقاء وللمجتمعات، لكننا كثيراً ما نرى مراهقين منعزلين على أنفسهم، أو في صراع مستمر مع عائلاتهم، ويهربون منهم لاجئين لأصدقائهم مثلاً.

·      وهذا السلوك لأنهم لم يجدوا من الأهل التفهم أو الاحتواء، وربما أن عائلاتهم قد قللت من شأنهم أو وضعتهم في صور نمطية أو قارنتهم بجيل آخر، وبعضهم لا يمتلك الوقت لمراعاة ابنه المراهق.

·      المراهقون يبحثون عن الانتماء، لكنهم يبحثون في الوقت نفسه عن هويتهم، وماذا يحبون وماذا يكرهون، وعن مساحة خاصة بهم بعيداً عن سيطرة الوالدين.

احتياج المُراهِقِ لدعم واحتواء الآباء

·      على الآباء أن يعرفوا ويتيقنوا أن المراهق يحتاج للوالدين أكثر من أي وقت مضى، ورغم بحث المراهق عن الاستقلالية؛ فإنه يحتاج لدعمك أيها الأب وتشجيعك وخبرتك وحبك واحتوائك.

·      فقد لا يشعر المراهقون بالأمان النفسي بسبب أسلوب الضغط المستمر عليهم، أو مقارنتهم مع الجيل السابق، أو حتى مع أفراد جيلهم.

·      على الآباء إدراك أن المراهقين هم الجيل الأذكى بالتكنولوجيا والإنترنت، وأن ما يطلبونه من حقوق لم يعد امتيازاً، بل هو حق أساسي لهم.

تابعونا على الفيسبوك

مواضيع تهم الطلاب والمربين والأهالي

حكايات معبّرة وقصص للأطفال

www.facebook.com/awladuna

إقرأ أيضًا                                         

أفضل علاج للتأتأة عند الأطفال

6 أشياء تقولينها تؤذي الطفل نفسياً

5 طرق تجعل الطفل يتكلم بطلاقة

9 خطوات لمواجهة عصبية الطفل بهدوء

أسباب عدم ثقة الطفل بنفسه

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية

المصدر: 1




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق