الجمعة، 15 نوفمبر 2013

• إختر مهنتك: هندسة ميكانيكية وتقني هندسة ميكانيكية


التعريف بمهنة الهندسة الميكانيكية
يجوز أن يعمل تقني الهندسة الميكانيكية بمفرده، أو يساعد المهندس الميكانيكي و/أو المهندس الصناعي في جميع مراحل رسم، وتصميم، وتطوير، وتجميع قطع، وفحص، وتشغيل وصيانة المعدات والأدوات الميكانيكية والآلات الصناعية.

 فالهندسة الميكانيكيّة اختصاص واسع المجالات. يشرف هذا التقني في المصانع والمعامل على تشغيل وصيانة مختلف أنواع المنتجات، بدءاً بالوصلات الصغيرة المصنّعة والملحومة، وصولاً إلى أجهزة ومعدات ميكانيكية ضخمة. كما يستعمل الآلات والأدوات اللازمة في إنتاج هذه المعدات، باعتماد تقنيات الإنتاج التقليدية والمتقدمة، كبرامج التحكم الرقمي لتشغيل الآلات (CNC) وتكنولوجيا التصنيع والتصميم بمساعدة الكمبيوتر (CAM/CAD). يهتم أيضاً بمشاريع البناء التي تستخدم المكونات الفولاذية، وكذلك آليات ضخمة كمعدات البناء المزودة بمحركات ديزل، على شاكلة الجرافات، والشاحنات، والرافعات.
المهارات المطلوبة لمهنة الهندسة الميكانيكة
يكثر الطلب على أصحاب هذا الاختصاص نظراً إلى معارفهم التقنية في مجالات محددة. يجدر بهذا الفني أن يكون ملماً بالرياضيات والعلوم، لا سيما الفيزياء، وأن يجيد استخدام الكمبيوتر. كما يجب أن يكون خبيراً بوضع التصاميم وآليات الإنتاج والفحص، ومراعياً لإجراءات الصحة والسلامة. من الضروري أيضاً أن يتمتع بالقدرة على تحليل البيانات، وتقييم التصاميم، وإدارة المخاطر والموارد والوقت.
يجب أن يحسن العمل بمنتهى الدقة، واستخلاص نتائج الفحص وتحليلها، وإيجاد الحلول المبتكرة للمشاكل، واتّباع مقاربة عملية في إطار عمله.
أين يعمل مهندس الميكانيك وفني الهندسة الميكانيكية
يعمل هذا الفني عادةً ضمن المكاتب ومنشآت التصنيع والمعالجة، وكذلك في الخارج ضمن ورش البناء. يستخدم الكمبيوتر لأغراض الرسم ومعالجة النصوص وإعداد الجداول وأوراق العمل. لا تخلو مهنته من بعض المخاطر بسبب المعدات الثقيلة والسريعة الحركة التي يستخدمها في مضمار عمله. يعمل معظم فنيي الهندسة الميكانيكية بدوام كامل، بمعدل 40 ساعة في الأسبوع على الأقل. قد يُطلب منهم أحياناً العمل لساعات إضافية من أجل تسليم المشاريع ضمن المهل المحددة.
المؤهلات المطلوبة للهندسة الميكانيكية وفني الهندسة الميكانيكية
يمكن أن يحصل الطالب على دبلوم في الهندسة الميكانيكية بعد أن يتابع دراسته لمدة سنتين في مركز سبلين للتدريب المهني التابع للأونروا أو أي معهد رسمي أو خاص. ويمكنه الحصول على إجازة في الهندسة الميكانيكية بعد أن يتابع دراسته بعد الحصول على شهادة البكالوريا الرسمية – القسم الثاني لمدة 4 أو 5 في إحدى الجامعات اللبنانيّة، أو أية  جامعة في العالم.
الراتب المحدد لفني الهندسة الميكانيكية ولمهندس الميكانيك
يتوقف راتب هذا الفني على مستواه العلمي وخبرته، المؤسسة التي يعمل فيها، ونوع الوظيفة التي يشغلها. يوازي راتبه رواتب الفنيين الآخرين في مجالات الهندسة، إذ يتقاضى شهرياً نحو 800 دولار أميركي عند دخوله سوق العمل، أما في دول الخليج وأفريقيا فقد يتدرج راتبه إلى ما يفوق 2000 دولار، أما راتب مهندس الميكانيك المبتدىء في لبنان فهو 1500 دولار، بينما يتعدى راتبه في الخارج 3000 دولار حسب خبرته وأهميته.
ماذا يقول مهندس الميكانيك عن مهنته
"إسمي وسيم الراشد من مخيم نهر البارد. تخرجت من جامعة بيروت العربية حيث نلت شهادة فني هندسة ميكانيكية. أعمل اليوم لدى شركة إيلي معلوف حيث أختار القطر المناسبة للتصاميم الميكانيكيّة. أصمّم وأنفّذ وأشرف على تركيب الأنظمة في المنازل والأبنية والمؤسسات، وربطها بالشبكات الأساسية. وأنا مسؤول أيضاً عن تحديد كمية ونوعية الموارد اللازمة. أنا راضٍ عن عملي لأنه يؤمّن لي مستقبلي. أشجّع الطلاب على متابعة دراستهم في هذا الاختصاص لأنّ مجالات العمل فيه مستقبلاً واسعة ومتعددة".
وحدة التوجيه المهني / الأونروا / لبنان
 تابعونا على الفيس بوك
مواضيع تهم الطلاب والمعلمين والأهالي
حكايات معبرة وقصص للأطفال
إقرأ أيضًا

عمالة الأطفال: الواقع، الأسباب، الوقاية والعلاج

الطفل المنغولي: صفاته، علاجه، التعامل معه؟

مراهقون على خط النت.. كيف نحمي أولادنا وحياتنا الخاصة

طفل صغير يصلي في المطار

حدوثة قبل النوم

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حوا التنمية البشرية وتطوير الذات






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق