الثلاثاء، 22 أبريل، 2014

• أسباب رسوب الطلاب.. و 10 خطوات نحو النجاح


إذا كنت تعاني من صعوبات في الدراسة وترسب في صفك فإن الإرشادات التالية ستساعدك على النجاح.
1)        إسترحْ واسترخِ
عليك أن تخلو بنفسك وتفكر بهدوء وتسأل نفسك عمّا يسبب رسوبك، قد يكون هناك عدة أسباب لذلك، ولكن عليك أن تحدد: هل المشكلة في المعلم، في المدرسة، في الرفاق، في المادة الدراسية، فيك أنت....، وحاول أن تجد حلاً يخفف المشكلة.

2)        أدرس بما فيه الكفاية
الدراسة الجيدة عامل أساسي في النجاح، بينما قلة الدراسة من أهم مسببات الرسوب، أدرس في مكان هادىء بعيد عن المشتتات، أغلق التلفاز أو الستيريو أو الموبايل، وإذا اقتضى الأمر غيّر مكان الدراسة وانتقل إلى مكان آخر أكثر هدوءًا.
3)        خذ قسطًا من الراحة
الدراسة المتواصلة تعيق التذكر، لذلك خذ فترة من الراحة بين الحين والآخر لتنعش ذاكرتك، تناول في وقت الراحة وجبة خفيفة لكن لا تلهو بالمشتتات التي قد تجعلك تتخلى عن الدرس، مارس التمارين الرياضية الخفيفة، فهي تساعد على تنشيط بدنك وذاكرتك وتزودك بالطاقة.
4)        إستفد من مدرستك
إحضر الدروس الإضافية التي قد تقررها المدرسة قبل دوام المدرسة أو بعده، ولا تفوّت أيًا منها.
5)        إستثمر وقتك في الصف
حاول الابتعاد عن الملهيات والمغريات داخل غرفة صفك، صحيح أن غرفة الصف ملك لجميع الطلاب، لكن تستطيع أن تحافظ على مقعدك نظيفًا ومرتبًا، وأن تكون جميع قرطاسيتك في متناول يدك، حتى لا يفوتك شيء من شرح المعلم.
6)        إستمع لمعلمك
تأكد من أنك تصغي للمعلم وتتابعه، واحرص ألا يفوتك شيء من شرحه، انتبه للمعلم وركّز نظرك عليه، لا تلتفت حواليك، ولا تنظر إلى لوحة معلقة على الحائط، ولا تنظر من النافذة، لا تخربش بالقلم عل ورقة جانبية، بل تابع المعلم وتفاعل معه.
7)        إسأل معلمك
عندما يشرح المعلم ولا تفهم، لا تسكت، بل اسأل عن النقاط الغامضة، أطلب منه بأدب أن يعيد الشرح ثانية، أطلب منه المساعدة في أوقات الفرصة أو بعد الدوام، لا تخجل من ذلك، فالأمر ليس محرجًا، فمن حقك أن تسأل، ومن واجب المعلم أن يتعاون معك.
8)        إستفد من بيتك
عندما تجد صعوبة في فهم فكرة معينة أو حل مسألة أثناء دراستك في البيت، عد إلى الملاحظات التي دونتها في الصف، وراجع قراءة الدرس، إسأل أحدًا من أهلك أو أقاربك، إسأل صديقًا لك عبر الفيسبوك أو الواتس أب، إبحث على الإنترنت في مواقع مؤتمنة.
9)        إعتن بنفسك
كن سعيدًا وحافظ على صحتك، نم ثماني ساعات يوميًا، تناول وجبة الفطور يوميًا، وتناول وجبة غذاء متوازنة، فإن ذلك يمدّك بالطاقة الكافية طوال النهار وينعش ذاكرتك.
10)   كنْ هادئًا
حاول أن تبقى في مزاج أيجابي، لا تشوش تفكيرك أثناء الدرس أو المحاضرة، فأنت بحاجة للفهم والاستيعاب، وازرع في ذهنك أنك قادر على الاستيعاب والنجاح، بل وأنك تستحق النجاح لأنك تسعى وتتعب من أجل ذلك.

حكايات معبرة وقصص للأطفال

إقرأ أيضًا

كيف تدرس وتحفظ دون أن تنسى؟ 7 خطوات للتذكر

التأخر الصباحي عن المدرسة: 6 خطوات للوصول باكرًا

العنف في المدارس: كيف نخففه ونمنعه؟

 قصة وعبرة: كم تبعد جهنم من هنا؟

عندما يكذب أبناؤكم: تجنبوا هذه الأشياء السته

كيف تكون سعيدًا وناجحًا.. 12 خطوة مضمونة


للمزيد

حدوثة قبل النوم

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات





هناك تعليق واحد: