الأحد، 6 أغسطس 2023

• 5 طرق للتخلص من إدمان الأطفال الهاتف الذكي


5
طرق لمساعدة طفلك على التخلص من إدمان هاتفه الذكي

يُعَدُّ إدمان الهواتف الذكية مشكلة حقيقية للعديد من الأطفال، وقد يكون من الصعب على الآباء معرفة كيفية مساعدة أطفالهم على التخلص من تلك العادة. تعد الخطوة الأولى هي فهم سبب إدمان طفلك على هاتفه الذكي. هل هذا بسبب مللهم؟ هل يشعرون أنهم بحاجة إلى البقاء على اتصال؟ أم أنهم ببساطة يجدون الجهاز ممتعاً؟

بمجرد أن تفهمي السبب الجذري للإدمان، يمكنك البدء في اتخاذ خطوات للمساعدة قبل أن يؤثر على طريقة تفكير وأداء الطفل، لذلك من الأفضل أن تقللي من وقت الشاشة لطفلك. فيما يلي بعض الطرق لمساعدة طفلك على التخلص من إدمان الهواتف الذكية.

1)   تحديد وقت الشاشة

من أفضل الطرق لمساعدة طفلك على التخلص من إدمان الهاتف الذكي هو الحد من وقت الشاشة. يجب وضع القواعد والمدة التي يمكن لطفلك استخدام هاتفه يومياً. حاولي، إن أمكن، إبقاء الشاشات بعيدة عن غرف النوم، أو الحد من استخدامها قبل وقت النوم.

أيضاً عندما يقضي أطفالك أكثر من الوقت المسموح به أمام الشاشة، اطلبي منهم التوقف عن فعل ذلك. إذا كانوا يقضون بالفعل وقتاً طويلاً جداً أمام الشاشة، فابدئي بتقليله إلى النصف.

سيساعدك هذا النهج الواقعي على تحقيق أهدافك في الوقت المناسب، ويجب محاولة مساعدة الطفل على القيام ببعض الأنشطة الممتعة؛ مثل الرسم أو الخبز.

على الجانب الآخر، هناك عدد من التطبيقات التي قد تساعدك على تتبع استخدام أطفالك للهاتف، بالإضافة إلى إرشادات حول الاستخدام المتوازن للتكنولوجيا، وخاصية الغلق الزمني التي يمكنك التحكم فيها.

2)   شجعي الأنشطة الأخرى

شجعي طفلك على الانخراط في أنشطة أخرى بعيداً عن شاشات الهاتف المحمول. يمكن أن يشمل ذلك الأنشطة الخارجية؛ مثل ممارسة الرياضة أو استكشاف الطبيعة أو الأنشطة الإبداعية؛ مثل الرسم أو كتابة القصص، أو حتى مجرد قضاء الوقت مع الأصدقاء والعائلة.

يحب الأطفال اللعب في الهواء الطلق والمشي بعيداً، وهو أمر يمكن أن يفيدك أيضاً. يمكن أن تكون لعبة غميضة بسيطة، أو لعبة تنس؛ يمكنك لعبها مع أطفالك، أو يمكنهم اللعب مع أصدقائهم.

عندما يلعب الأطفال في الخارج، فإن ذلك لا يبعدهم عن الشاشة فحسب، بل يجعلهم أيضاً يتمتعون بصحة جيدة، لذا اجعلي من اللعب في الهواء الطلق روتيناً عائلياً في نهاية كل أسبوع، وشجعي الأطفال على الخروج في الشمس.

3)   كوني قدوة لأطفالك

يتعلم الأطفال بالقدوة، لذلك إذا كنتِ تريدين مساعدتهم على التخلص من إدمان هواتفهم الذكية، فعليك أن تكوني نموذجاً للسلوك الجيد بنفسك. ضعي جهازك بعيداً أثناء الجلوس مع العائلة، وحاولي مساعدتهم على اكتشاف أن هناك أشياء أكثر أهمية من النظر إلى شاشة الهاتف؛ كتشجيعهم على مساعدتك على الطهي.

عندما يعود أطفالك إلى المنزل، تأكدي من التحدث معهم، وقومي بسؤالهم عن يومهم بدلاً من مجرد مطالبتهم بالذهاب لمشاهدة التلفزيون أثناء انشغالك بعملك، قد يساعد الانخراط بشكل أكبر مع أطفالك على بقاء علاقتك بهم أقوى.

4)   تجنب تناول الطعام أمام الشاشة

عندما تسمحين لأطفالك بتناول الطعام أمام التلفزيون أو أثناء مشاهدة الأفلام على الهاتف المحمول، فإنك تزيدين من وقتهم أمام الشاشة دون أن تدري.

يمكن أن تتطور هذه العادة بسرعة إلى إدمان، حيث يرفض طفلك تناول الطعام دون مشاهدة أي شيء أولاً. وتعد ذلك عادة ضارة لأطفالك الذين اعتادوا على تناول وجبات خفيفة أو طعام أمام التلفزيون، مما يعرضهم للإصابة بالسمنة.

5)   أجهزة الكمبيوتر والهواتف خارج غرفة النوم

عندما يتم الاحتفاظ بأجهزة الكمبيوتر في غرفة النوم، يميل الأطفال إلى قضاء وقت أطول في اللعب بها؛ نظراً لأنهم يشعرون بالراحة في غرفة نومهم، يمكنهم مشاهدة أي شيء متاح على الإنترنت دون إشراف.

من المهم أن تراقبي ما يشاهده طفلك والمواقع التي يزورها، لذلك من الأفضل الاحتفاظ بالكمبيوتر والهواتف الذكية في غرفة مشتركة، حيث يمكنك إلقاء نظرة عليها، بدلاً من الاحتفاظ بها في غرفة النوم. وبهذه الطريقة، يمكنك أيضاً التحكم في وقت المشاهدة.

إقرأ أيضاً:

متى ينتهي سن المراهقة للأولاد

طفلك يُقَبِّلُ الجميع، كيف تُعلِّمينه الحدود؟

الرياضات الجماعية للأطفال، 10 أسباب لممارستها

خطوات ناجحة لتربية طفلك على التعلق بأسرته

معلومات عن سن المراهقة وكيف تتعاملين معها؟

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين

المصدر: 1




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق