الجمعة، 25 أغسطس 2023

• خطوات لتجهيز الطفل للروضة


تجهيز الطفل للروضة

إن ذهاب الطفل للحضانة يُعتبر الفطام الثاني له، بعد فطامه الأول، والذي يتمثل في انقطاعه عن الرضاعة من ثدي أمه.. والفطام في المرتين يعني الحرمان للطفل مما اعتاد عليه، وها أنتِ للمرة الأولى سيدتي الأم، ترسلين طفلك للروضة؛ ليقضي ساعات بمفرده خارج المنزل، وهناك سيلتزم بقوانين ومواعيد وروتين المكان...

وحتى تمرّ العملية بسلام، عليكِ اتباع خطوات عملية لتجهيز الطفل للروضة، وتأهيله لتلك المرحلة، والتي تسبب قلقاً للأم، ومشاعرَ خوف وانزعاج لدى الطفل..

الروضة أولى المراحل التعليمية

·      يعَد السن المناسب لذهاب الطفل إلى الحضانة هو 3 سنوات؛ حيث يسهل تأهيله واستيعابه لفكرة الانفصال عن الأم بعض الشيء، كما أنها المرحلة المناسبة لتلقي المعلومات وتنمية المهارات.

·      ويُعتبر الذهاب للروضة المرحلة التمهيدية لإعداد الطفل أكاديمياً وتربوياً ونفسياً، للانتظام في العملية الدراسية؛ لذا من المهم أن تحضّري طفلك قبل الذهاب إلى الروضة بفترة؛ حتى تسهّلي عليه هذه الخطوة.

قومي بإنشاء جدول زمني لطفلك بالمنزل

·      انتقال الطفل صعب؛ حيث إن الوقت ملكه في البيت، يفعل ما يحلو له في أيّ وقت وأيّ مكان، ولهذا قومي بإعداد جدول زمني للطفل مشابه لما سيجده بالحضانة، وتعويده على الالتزام به؛ حتى يعتاد مواعيد الروضة وجدولها الزمني المشحون بالأنشطة: مواعيد تناول الطعام، التمارين، الدراسة، الأنشطة، اللعب، الغناء والموسيقى، وهكذا.

دعي طفلك يمارس بعض المهارات الاجتماعية

·      إن كان طفلك وحيداً، أو معتاداً على التعامل مع شخص أو شخصين فقط؛ فإن التعامل مع عدد من الأطفال في الروضة، لن يكون أمراً سهلاً؛ لذا عليكِ تعويد الطفل على كيفية اللعب الجماعي، وضرورة أن يكون متعاوناً ولطيفاً.

لا تلازمي طفلك.. واجعليه يتعود على غيابك

·      إن كنتِ ربة بيت وتجلسين مع طفلك طوال ساعات اليوم؛ فسوف يعاني طفلك من القلق بسبب غيابك عنه ساعات وجوده في الروضة.. عكس الحال لو كنت تعملين، والحل هو تعويد الطفل على غيابك لساعتين أو ثلاث، بأن تتركيه مع إحدى صديقاتك أو والدتك أو مع أبيه، وأن تذهبي للتسوق.. وفي حالة ذهابه للروضة؛ فلا يصح تركه ليوم كامل منذ اليوم الأول؛ بل اجعلي الأمر تدريجياً.

اصطحبي طفلك وقومي بزيارة الروضة

·      هذا التصرف من أفضل الطرق لبث الراحة في قلب طفلك، وتعويده على الروضة؛ بل وإشعال حماسته أيضاً.. شرط أن تجلسي معه، تلعبين معه ببعض اللعب، تتحدثين مع بعض الأطفال أمامه.

·      على أن تتكرر الزيارة مرتين أو ثلاثاً قبل الانتظام فيها؛ مما يجعل المكان مألوفاً لطفلك، وتعَد الزيارات تشويقية، بعدها سيصبح الطفل متحمساً للمشاركة في اليوم الدراسي، واللعب والأنشطة مع باقي الأطفال.

تحدثي مع طفلك بتشويق عن عالم الروضة

·      قبل دخول الحضانة بفترة طويلة، يجب أن تتحدثي مع طفلك، بأن تخبريه بأن هناك مكاناً جميلاً به أطفال وألعاب وأشخاص يعتنون بهم، لكن لا يجوز أن تتواجد هناك الأمهات؛ بل الأطفال مع المشرفات اللاتي يغنين ويمرحن معهم؛ حتى يتشوق الطفل للذهاب إلى هذا المكان.

حَفِّزي طفلك واشتري له هدية

·      شراء هدية لطفلك خطوة جيدة لتمهيد الطفل لمرحلة الحضانة؛ حيث إنه بعد الخروج من الحضانة في الزيارة الأولى، أخبري طفلك بأنكِ سعيدة به؛ لأنه استطاع أن يتجاوب مع المشرفة، ولم يضايق أحداً في المكان، ولهذا فسوف تكافئينه بشراء ما يريد، سواء لعبة أو حلوى أو غيرها.

·      هذا سيجعل الطفل يربط بين ذهابه لهذا المكان وبين مكافئتك له، شرط ألّا تصبح المكافأة روتيناً يومياً فيما بعد، لكن خلال الفترة الأولى، يُفضَّل أن تقدم الأم لطفلها بعض اللُعب البسيطة أو الحلوى التي يحبها.

اصطحبي طفلك للروضة واعرفي انطباعاته الأولية

·      بعد العودة للمنزل، يجب أن تتحدثي مع طفلكِ مرّة ثانية، وأن تستمعي لوجهة نظره؛ لتعرفي رأيه وردود أفعاله ومشاعره تجاه المكان، وطمئنيه إذا كان لديه بعض الخوف والتوتر؛ فإن كان متحمساً ومؤيداً للفكرة؛ فلتزيدي من هذا الحماس، أما إذا وجدتِه يشعر بالقلق؛ فعليكِ احتضانه وطمأنته.

رافقي طفلكِ في أول أيام الروضة

·      بعد دخول الطفل في اليوم الأول، يجب أن ترافقيه وتجلسي معه لوقت طويل، واجعليه يدخل ويخرج ليجدك جالسة في المكان، ولا تتركيه إلا بعد أن تتأكدي أنه مطمئن.

·      هذا لا يعني أنه لن يبكي؛ فحتماً سيشعر بالخوف ويسأل المشرفة عنكِ، لكن عندما تقولين له إنكِ تشترين له لعبة جديدة، سوف يهدأ وينتظر؛ حتى يعتاد مع الوقت على المكان.

·      اجعلي لحظة الوداع مليئة بالحب والاحتواء والأحضان؛ فالطفل في هذه اللحظات يحتاج لمثل هذه المشاعر، وابتسمي في وجهه وقولي له كلمات المدح التي يحبها، وفي نفس الوقت لا تطيلي من لحظات الوداع.

·      يجب أن تكوني على تواصل مع المشرفة؛ لتطمئني على طفلك وتنصحيها لتتصرف معه وفقاً لشخصيته، وإذا أخبرتك بأن طفلك يبكي كثيراً؛ فلا تتأخري عليه، أما إذا كان هادئاً وملهياً في اللعب؛ فلتنتظري حتى يسأل عنكِ.

عاملي طفلك بحب بعد العودة من الروضة

·      آخر نصيحة لتمهيد الطفل لمرحلة الحضانة، تختص بما بعد العودة من الحضانة؛ فهنا يجب عليكِ التعامل مع طفلكِ بهدوء وحب، ولا تزيدي من توتره؛ بل احتضنيه وكافئيه وحفّزيه لهذه الخطوة الهامة في حياته، وتحدثي معه عن المشرفة والأطفال، وأنهم أحبوه كثيراً.

إقرأ أيضاً:

كيف يمكن للوالدين معالجة اكتئاب المراهقين

أسباب الخمول عند المراهقين

أفكار كي يتقبل الطفل أيامه الأولى في الروضة

الطفل ضعيف الشخصية الذي يتعرض للضرب

كيف تحفزين ابنك المراهق على النجاح

كيف تساعدين طفلك على خوفه من الغرباء

عَلِّمي طفلك كيف يكسب صديقاً

طرق لتحفيز طفلك لبدء أول سنة دراسية له

الأم... أحنّ إلى خبز أمي

الصداقة صحة وفرح

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين

المصدر: 1




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق