السبت، 24 أغسطس، 2013

• إختر مهنتك: مهنة الطب (الطبيب)


علامَ تنطوي مهنة الطب؟
يلعب الأطباء دورًا إنسانيًا في الدرجة الأولى، فهم يساعدون الأفراد الذين يحتاجون إلى الرعاية الصحية ويعملون بجِدّ على  تحسين الحالة الصحية لأناسٍ من مختلف الأعمار والبيئات.

وهم يقومون بتقديم خدماتٍ صحية مختلفة بدءًا من الوقاية، مرورًا بالعلاج، وصولاً إلى إعادة التأهيل. ويستطيع الأطباء العمل في حقل الرعاية الصحية الأولية (مثل الطب العام، طب العائلة، طب الأطفال، إلخ...) أو في مجالات أكثر تخصصًا (مثل طب القلب، والجراحة العامة، والجراحة العصبية، إلخ...). وغالبًا ما يعمل الأطباء ضمن فريق ويحظون بمساعدة غيرهم من الاختصاصيين في المجال الصحي كالممرضين والقابلات. وإلى جانب معالجة المرضى، يقوم الأطباء بإحالتهم إلى مجموعة واسعة من الخدمات الإضافية كالأشعة والمختبرات والصيدليات والعلاج الفيزيائي، وغيرها.
ما هي المهارات المطلوبة لمهنة الطب؟
يحتاج الأطباء إلى التمتع بالمهارات والمعارف الطبية التقنية لتشخيص المشاكل الصحية وإمكانيات معالجتها. كما أن مهارات التواصل ضرورية ليتمكنوا من التعامل بشكل فعال مع مجوعة واسعة من المرضى، خاصة وأنهم غالبًا ما يحتاجون إلى معالجة مسائل حساسة. هذا ويحتاج الأطباء إلى مهارات الإدارة عندما يترأسون فريق رعاية صحية لكي يتمكنوا من إدارة أفراد طاقمهم وتشغيلهم بشكل فعال. وعلى الأطباء أن يحبوا العمل مع الناس وأن يهتموا برفاههم. وينبغي أن يعملوا بسرعة ودقة تحت الضغط وأن يتحملوا المسؤولية. كما أن مهارات الكمبيوتر ضرورية لاستخدام نظم المعلومات الصحية ومراجعة الوثائق المطبوعة لدعم مرضاهم. وعلى الأطباء أن يبقوا  مطلعين على آخر التطورات الطبية من خلال التعلم المستمر ومواكبة كل جديد. وبالإضافة إلى اللغة العربية، من المهم إتقان لغة ثانية، لا سيما الفرنسية أو الإنكليزية.
كيف هي بيئة العمل لمهنة الطب؟
يعمل الأطباء في العيادات الخاصة أو في المراكز الصحية أو المستشفيات. ويمكنهم العمل في القطاعين العام والخاص. إلا أن القانون اللبناني لا يسمح للفلسطينيين بمزاولة مهنة الطب في لبنان، مما يحول دون عملهم في القطاع العام. وقد يحتاج الأطباء إلى العمل لساعات طويلة وغير متوقعة بل والسفر أيضاً من مكان لآخر لتلبية حاجات مرضاهم.
ما هي المؤهلات المطلوبة لمهنة الطب؟
يتخرج الأطباء عادةً من كلية الطب بعد دراسة 6 أو 7 سنوات وفقاً للجامعة. غير أن النظام يختلف من جامعة إلى أخرى. فبعض الجامعات تفرض إتمام 3 سنوات للحصول على شهادة تحضيرية ومن ثم دراسة 4 سنوات في الطب، في حين تقتصر الدراسة التحضيرية على سنة واحدة في جامعات أخرى يتم بعدها اختيار المؤهلين لدراسة الطب. والدراسة في كلية الطب ليست نظرية وحسب، بل تشمل عدة سنوات من التدريب العملي في المستشفيات. ويتعين عادةً على الطبيب المتخرّج إتمام سنة واحدة من التدريب في المستشفيات. هذا ويختار بعض الأطباء ممارسة المهنة في مجال الطب العام بعد التخرج وإتمام سنة التدريب في حين يقرر آخرون المضيّ في التخصص. يتراوح معدّل فترة التخصص ما بين 3 و4 سنوات وفقاً للمجال إلا أنها قد تمتد إلى 6 أو 7 سنوات في حال التعمق في الاختصاص. ولممارسة المهنة في لبنان يحتاج الطبيب إلى النجاح في امتحان الكولوكيوم (باستثناء خريجي الجامعة اللبنانية)، وبعدها يسمح للأطباء بمزاولة المهنة والانضمام إلى نقابة أطباء لبنان. ولكن للأسف، لا يتم منح خريجي الطب الفلسطينيين رخصة لممارسة المهنة في لبنان ولا يمكنهم الانضمام إلى نقابة الأطباء.
كم يبلغ راتب الطبيب؟
يتقاضى الطبيب المتخرج حديثًا ما بين 800 و1200$ بحسب تخصّصه. أما إذا إذا كان منتميًا إلى نقابة الأطباء وفتح عيادة خاصة فإنه يحصل على مدخول مرتفع جدًا، وكثير من الطباء استطاعوا ان يجنوا ثروة هائلة من مزاولة مهنة الطب، هذا ويستطيع الطبيب ان يجد فرصة عمل في دول الخليج وأفريقيا أو اوروبا وغيرها.
ماذا يقول الطبيب؟
"إسمي إبراهيم الخطيب وأنا أعمل كطبيب مسؤول عن عيادة بيروت المركزية لدى الأونروا في لبنان. تخرجت عام 1990 من كلية الطب في جامعة كرايوفا في رومانيا وعملت مع الأونروا منذ العام 1994. كلاجئ فلسطيني، فإنه من غير الممكن العمل في لبنان إلا لدى الأونروا أو لدى جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني. و تمكنت طوال فترة عملي مع الأونروا من تحسين آفاق مسيرتي المهنية. فقد شاركت عبر زمالة مع كلية الصحة المجتمعية في اليابان، وقد حصلت على درجة الماجستير في الصحة العامة من الجامعة الأميركية في بيروت. وبالرغم من أن التعامل مع الناس الذين يحتاجون إلى الرعاية الصحية مهمة صعبة للغاية، أعتقد بأنني تمكنت من تقديم أفضل ما يمكنني بذله لخدمة مجتمعي". 
 تابعونا على الفيس بوك
إقرأ أيضًا





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق