الأربعاء، 7 أغسطس، 2013

• إختر مهنتك: مهنة الصيدلة


علامَ تنطوي مهنة الصيدلة؟
الصيادلة متخصصون في مجال الصحة وهم يقومون بصرف الدواء للمرضى وفقًا لوصفة الطبيب كما يمدون المرضى بالمعلومات الخاصة بالدواء الموصوف.

 يلتزم الصيادلة بالمبادئ القانونية والأخلاقية لضمان توفير المنتجات الطبية للناس بشكل آمن وسليم. ويلعبون دورًا بالغ الأهمية، حيث يتولون تثقيف المرضى حول الاستخدام الصحيح للأدوية التي يصفها الطبيب، مما يساهم في تفادي أي استخدام خاطئ للأدوية ويساعد في تحسين صحة المرضى. وقد يحتاج الصيادلة في بعض الحالات إلى مراجعة الطبيب الذي وصف الدواء للتأكد من أنه الدواء الأنسب للمريض.
ما هي المهارات المطلوبة؟
يحتاج الصيادلة إلى الإلمام بالمعارف الصيدلية التقنية المرتبطة بالخصائص الكيميائية والبيولوجية لمجموعة واسعة من الأدوية إلى جانب آثارها الجانبية المحتملة. وعلى الصيادلة الناجحين أن يتمتعوا بمهارات التواصل ليقدّموا النصائح والإرشادات الفعالة للمرضى. كما عليهم الإلمام بالقوانين التي ترعى ممارسات مهنة الصيدلة وصرف الأدوية في البلد الذي يعملون فيه. ويحتاج الصيادلة عادةً إلى حضور "برنامج التعليم الصيدلي المستمر" لتبقى معلوماتهم الصيدلية مُحدّثة. كما أن المهارات الإدارية مهمة، لا سيما في ما يتعلق بإدارة المخزون والجردة. هذا وتعتبر مهارات الكمبيوتر ضرورية للاحتفاظ بالبيانات الخاصة بالأدوية المخزّنة والموزعة على المرضى ومراجعة الوثائق المطبوعة وتسهيل التعليم المستمر. وبالإضافة إلى اللغة العربية، فمن المهم إتقان لغة أخرى كالفرنسية والإنكليزية.
كيف هي بيئة العمل لمهنة الصيدلة؟
يعمل الصيادلة في الصيدليات والمستشفيات ومراكز الرعاية الصحية المحلية، أو في مختلف دول العالم.
ما هي المؤهلات المطلوبة لمهنة الصيدلة؟
يستطيع الصيادلة تحصيل شهادة البكالوريوس في الصيدلة بعد دراسة 5 سنوات في الجامعة يتخللها تدريب عملي في الصيدليات. وتتيح بعض الجامعات إمكانية الحصول على درجة دكتور صيدلة Pharm D، بعد تحصيل بكالوريوس العلوم BS، عن طريق دراسة سنة إضافية يتناوب خلالها الخريجون على المستشفيات. وبعد التخرج، على الطلاب أن يخضعوا لامتحان الكولوكيوم الرسمي في لبنان. وإذا ما نجحوا فيه، يمكنهم الحصول على رخصة لمزاولة مهنة الصيدلة من وزارة الصحة اللبنانية والانضمام إلى نقابة الصيادلة. إلا أنه لا يسمح للفلسطينيين الحصول على رخصة لممارسة مهنة الصيدلة ولا يمكنهم الانضمامهم إلى نقابة الصيادلة في لبنان، مما يحدّ من فرص العمل المتاحة لهم، ناهيك عن أنهم لا يستطيعون إنشاء صيدليات خاصة بهم. إلا أنهم يستطيعون العمل كصيادلة مع الأونروا.
كم يبلغ راتب الصيدلي؟
يستطيع الصيادلة أن يبدأوا حياتهم المهنيّة براتب يتراوح ما بين 450 و800$ في الشهر وفقًا لمكان عملهم علمًا أن الراتب يزداد مع اكتساب الخبرة أو العمل في دول الخليج وأفريقيا. ويمكن للمواطنين أو المنضمين إلى نقابة الصيادلة في أي بلد أن يفتحوا صيدلية خاصة وهي مربحة جدًا.
 تابعونا على الفيس بوك
إقرأ أيضًا



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق