الجمعة، 16 أغسطس، 2013

• حكاية كرة القدم.. أصلها وتاريخها


مرّتْ 150 سنة على اختراع كرةِ القدم.
قبل ذلك التاريخ، كانتْ هناك ألعابٌ مشابهة، يتمُّ ركلُ كرةٍ بها، وتُلعبُ فيها الكرةُ بالأقدام أو بالأيدي.
كان الهدفُ هو أن يسيطرَ اللاعبُ على الكرةِ، يرميها باتجاهٍ معين، أو يصوبُها ناحية حفرةٍ، أو يُدْخِلها في مرمى، أو يمررها من خلال سلةٍ، أو يرفعُها فوق حاجز.

هناكَ دليلٌ علميٌّ على ممارسةِ لعبةٍ شبيهةٍ بكرةِ القدم في التدريباتِ العسكريةِ بإمبراطوريةِ الصين في القرنين؛ الثاني والثالث، قبل الميلاد، في عهدِ أسرة (هان). كانت الكرة تسمى (تسو تشو)، وهي مصنوعة من الجلد ومحشوة بالريش والشعر، وعرضها كان بين 30 و40 سنتميترًا. يتم ركل الكرة باتجاه شبكة صغيرة مثبتة على قائمين طويلين من سيقان نباتِ الخيزران.
لم يكن مسموحًا استخدام اليدين، لكن اللاعب كان يمكن أن يسجِّل، أو يمنع خصمه باستخدام قدميه وصدره وظهره وكتفيه، خاصة حين يحاول الصمود في وجه الهجمات.
  الكرة اليابانية (كيماري)
قريبًا من الصين، وفي الشَّرقِ الأقصى بالقارةِ الآسيويةِ أيضا، كانت هناك لعبة (كيماري) اليابانية، وقد لعبها اليابانيون بعد كرة (تسو) الصينية بأكثر من 500 سنة.
على عكس (تسو) لم يكن هناك صراع على الكرة، بل كان اللاعبون يقفون في دائرة، ويمررون الكرة لبعضهم البعض، في مساحة صغيرة نسبيًا، بشرط ألا تلمس الأرض.
  كرة الرومان (هارباستوم)
في اليونان، كانت هناك لعبة كروية أكثر حيوية تشبه لعبة رومانية اسمها (هارباستوم).
يتنافس فريقان بكرة أصغر، في ميدان على شكل مستطيل، له حدود مرسومة بالخطوط، وهناك مكان لمنتصف الملعب.
كان الهدف من اللعبة هو أن يتمكن اللاعبون من إيصال الكرة إلى نصف الميدان الخاص بالمنافسين. بقيت هذه اللعبة التي سميت (إيبيسكيروس) يمارسها الرياضيون 700 أو 800 سنة.
  الكرة في الجزر الإنجليزية
هناكَ أدلةٌ كثيرةٌ على أنَّ ألعابًا مُشابهة لرياضةِ كرةِ القدم قد مارستها شعوبٌ مختلفة. لكن الدليل المهم على لعبةِ كرة القدم القريبةِ من شكلها الحالي كان في الجزر البريطانية بين القرنين الثامن عشر والتاسع عشر. بداية اللعبة كانت عنيفة، وغير محددة في عدد اللاعبين، وتتنافس بها قرى بأكملها، في الشوارع والميادين، وفي الحقول، وكان هناك ركلٌ للكرة، وللمنافسين!

 هناك من يقول إن كرة القدم بدأت مع (الغوغاء) وهم عامة الناس في الجزر البريطانية في القرون المبكرة. وهناك من يقول بأن اللعبة ازدهرت في فرنسا، وخاصة في المناطق الشمالية بمنطقتي «نورماندي» و«بريتاني»، وجلبها النورمان معهم إلى إنجلترا. والخلاصة أن كرة القدم ازدهرت لأكثر من ألف سنة في أشكال بدائية متنوعة، حتى وصلت إلى وطنها الأول بريطانيا.
  أول قوانين كرة القدم
في سنة 1863م تم وضع قوانين لعبة كرة القدم للمرَّةِ الأولى، ولكن حجمَ الكرةِ لم يحددْ إلا بعد ذلك التاريخ بتسع سنواتٍ!
كان الفريقان يتفقان على تحديدِ حجم الكرة، قبل اللعبِ، كما حدث في المباراة التي أقيمت بين فريقي «لندن» و«شيفيلد» في عام 1866.
وكان هذا اللقاء أيضا أولَ مباراةٍ يُحدد زمنُها بمدةِ 90 دقيقة، وهو الوقتُ الذي بقي مستخدمًا لزمن المباراة الأصلي حتى اليوم.
  كرة القدم في المدرسة
في القرن التاسع عشر بدأ تطويرُ كرةِ القدم. وتحوَّلت السلطاتُ الرسمية من معارضةِ اللعبة إلى تشجيعِها، بعد أن لاحظ المسئولون أن هذه الرياضةَ تُشجِّعُ الطلابَ على الصفاتِ الجميلةِ مثل الانتماء للصف، ونكران الذات، والتعاون، واحترام روح الفريق. لذلك أصبحتْ كرةُ القدم جزءًا لا يتجزأ من المنهج المدرسي الإلزامي.
  يوم ميلاد أول اتحاد كرة قدم
في 26 أكتوبر 1863، أرسل 11 ناديًا ومدرسة من يمثلهم في اجتماع لإنشاء مجموعة القواعد الأساسية، والمقبولة لجميع الأطراف، من أجل تنظيم المباريات التي تقام بين الفرق، وأصبح ذلك اليوم تاريخ ميلاد اتحاد كرة القدم.
وألغي في هذا الاجتماع ضربُ ركبة اللاعبين الذي كان مسموحًا به قبل ذلك، كما في لعبة (الركبي).
وفي 8 ديسمبر 1863، انفصلت قواعد كرة القدم عن قوانين لعبة الركبي، كما لم يعد ممكنا حمل كرة القدم باليدين، في كرة القدم.
  أول مباراة دولية في كرة القدم
بعد 8 سنوات، أصبح اتحاد كرة القدم به 50 ناديا، وكانت أول مسابقة رياضية في عالم كرة القدم هي كأس الاتحاد، التي انطلقت في سنة 1872، وأقيمت أول بطولة لدوري كرة القدم في سنة 1888م.

وقبل أن يسمع الأوربيون بكرة القدم، أقيمت مباريات دولية لهذه الرياضة في بريطانيا العظمى، وكانت أول مباراة في سنة 1872، بين منتخبي إنجلترا واسكتلندا.
 بدأ انتشار كرة القدم خارج بريطانيا العظمى، لأن تأثير الحكم البريطاني كان قويًا. وكانت الدول التالية في تكوين اتحادات كرة القدم: هولندا والدنمارك (عام 1889م) نيوزيلندا (عام 1891م) والأرجنتين (عام 1893م) وتشيلي (عام 1895م) ، وسويسرا، وبلجيكا (عام 1895م) وإيطاليا (عام 1898م) وألمانيا وأوروغواي (عام 1900م) والمجر (عام 1901م) وفنلندا (عام 1907م). وعندما تأسس FIFA (الاتحاد الدولي لكرة القدم) في باريس، مايو 1904م، كان المؤسسون السبعة هم: فرنسا، وبلجيكا، والدنمارك، وهولندا، وإسبانيا (ممثلة بفريق FC مدريد) والسويد وسويسرا. كما أرسل الاتحاد الألماني لكرة القدم خطابا باعتزامه الانضمام في اليوم نفسه. أما اليوم فيضم (فيفا) 209 اتحادات كرة قدم في العالم.
  أول بطولة كأس عالم
أصبح اللاعب جول ريميه الرئيس الثالث للاتحاد الدولي لكرة القدم سنة 1921م. بدأ العالم يتحدث عن إقامة بطولة دولية لكرة القدم في عام 1928، وقد أقيمت أول بطولة كأس للعالم سنة 1930 في أوروجواي، بقارة أمريكا الجنوبية، وفاز فيها منتخب أوروجواي بالكأس. بسبب بعد المسافة لم تتفاعل أوربا مع البطولة، لذلك أقيمت كأس العالم الثانية سنة 1934 في إيطاليا، بقارة أوربا، ولكن البطولتين التاليتين توقفتا خلال سنوات الحرب العالمية الثانية.
 تابعونا على الفيس بوك
إقرأ أيضًا



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق