السبت، 13 يناير 2018

• إرشادات سيكولوجية للتعامل مع الناس

هناك بعض النصائح النفسية التي تعمل على مستوى اللاوعي، إنها تساعدك على كسب ثقة شخص آخر، أو الحصول على موافقة شخص ما، أو الاسترخاء في ساعات التوتر، هذه 12 نصيحة نفسية تساعدك وتفيدك في معظم الحالات وفي أصعب الظروف...
1)         إعرف من يحبك

كل شخص ينظر إلى من يحبه، فإذا اجتمع مجموعة من الأشخاص، ثم أطلق أحدهم نكتة مثيرة للضحك، فإن كل فرد ينظر إلى الشخص الذي يحبة، فإذا أردت أن تعرف من يحبك أو من يحب من، ما عليك إلا أن تُحَضِّر مجموعة من النكت.
2)        إمضغ شيئاً وقت التوتر

إذا كنت مُقبلاً على مقابلة هامة أو خطاب عام أو امتحان مفصلي، إمضغ علكة أو كُلْ أي نوع من الطعام، فعندما تمضغ يعتقد الدماغ أن الوضع آمن ومريح، لذلك فهو يرسل إشارات تساعد على الاسترخاء وتهدئة التوتر.
3)        حَدِّقْ واحصلْ على الجواب

إذا سألت أحدهم سؤالاً ولم تعجبك إجابته، أو أنه لم يُجِبْكَ بتاتاً، فقط حَذِّقْ إلى عينيه واصمت، وستحصل على ما تريد، فهو لن يحتمل الصمت لفترة أطول.
4)        تَخَيَّلْ أن مسؤولك هو صديقك

لكي لا تقلق خلال امتحان مهم، أو مقابلة عمل، تخيّلْ أن الشخص المسؤول أمامك هو صديق حميم، وهذا سوف يساعدك على الهدوء بسرعة كبيرة، والإجابة على أسئلة الشخص سيكون أسهل بكثير.
5)        ضع مرآة صغيرة خلفك

إذا كان عملك يقتضي منك التحدث إلى أشخاص كثيرين، ما عليك إلا أن تضع مرآة صغيرة خلفك، وستتفاجأ بأن الأشخاص صاروا أكثر لياقة وتهذيباً، فلا أحد يحب أن يرى نفسه غاضباً أو منزعجاً.
6)        تثاءَبْ واكتشف

التثاؤب عملية مُعْدِيَة، فإذا كنت تجالس مجموعة أشخاص واعتقدت أن شخصاً يراقبك، تثاءَبْ وانظر حولك، فإن الشخص الذي كان يراقبك سيتثاءب على الأرجح.
7)        تناولْ الطعام وفكّ العراك

جرت العادة أن الذي يتدخل لفك العراك بين اثنين أو أكثر فإنه يتعرض للضرب أكثر من المتقاتلين أنفسهم، لكن أذا رأيت شخصين يتعاركان، أمسك شيئاً من الطعام وقفْ بينهما وابدأ بالأكل، فالأكل مرتبط بالاسترخاء والهدوء، والاحتمال أن يهاجم المعتدي شخصاً يأكل ضعيف جداً، لذلك سيتوقف الصراع سريعاً.
8)        تخلصْ مما لا ترغب

إذا كنت ترغب في التخلص من شيء ما، أعطه لشخص آخر أثناء التحدث معه، اسأله سؤالاً شخصياً أو رأيه في موضوع ما، فأثناء الإجابة، يكون الدماغ مشغولا جداً وجميع الإجراءات الأخرى سوف تتم تلقائياً، في هذه الحالة، فإنه سيأخذ ما تعطيه إياه دون تفكير.
9)        أطلب خدمة تكسب صديقاً

إذا أردت أن تكسب محبة وصداقة شخص آخر، أطلب منه خدمة ولو بسيطة، كأن يناولك ورقة أو قلماً أو شوكة، عندها سيعتقد في داخله أنه يحبك لأنه يقدم لك خدمة تحتاجها.
10)  عيّن موعدك في بداية اليوم أو نهايته

معظم الأشخاص يتذكرون ويحفظون الأشياء التي تحدث في بداية اليوم وفي نهايتة بطريقة أفضل، وكل الأحداث التي بينهما تكون مبهمة وضبابية، لهذا، جَدْوِلْ اجتماعاتك حسب أهميتها، وإذا كنت تجري مقابلة عمل، حاول أن تكون إما المرشح الأول أو الأخير.
11)  انتبه لاتجاه قدمي مُحَدِّثِك

اتجاه أقدام الناس يمكن أن تساعدك في معرفة مشاعرهم الحقيقية أثناء حديثك معهم، فإذا كنت تحادث شخصاً يواجهك بجسده بينما قدماه لا تتجه صوبك، فهذا يعني أنه لا يحب حديثك، وأنه على وشك المغادرة.
12)  قلِّد الإيماءات تكسب الثقة

إن تكرار إيماءات شخص ما، أو وضعيته، أو تعبيرات وجهه، يمكن أن تساعدك على كسب ثقته، لذلك أثناء حديثك مع شخص آخر حاول تطبيق ذلك، وحتى لو أن الشخص لم يلاحظ ذلك واعتبر أن هذه الإيماءات مألوفة لدى جميع الناس، فإنه سيرى نفسه فيك ويحبك، لأن معظم الناس يحبون أنفسهم، لكن شرط عدم الإفراط والمبالغة في تقليد الإيماءات.

المصدر بالإنكليزية  BRIGHT SIDE

تابعونا على الفيس بوك
مواضيع تهم الطلاب والمعلمين والأهالي
حكايات معبرة وقصص للأطفال

إقرأ أيضًا                           
      

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات


أيضاً وأيضاً





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق