السبت، 29 يونيو، 2013

• إختر مهنتك: مسّاح الاراضي


التعريف بمهنة مسّاح الأراضي
مسح الأراضي هو فن وعلم رسم وتعديل الخرائط التي تظهر الخطوط، والحدود القانونية الفاصلة بين العقارات (الأراضي)، ومعالمها، على أساس مستندات مسجّلة وأدلّة ثابتة.

 ترتبط بهذه المهنة خدمات أخرى، كتحليل واستخدام بيانات المسح، وتخطيط وتصميم التقسيمات الفرعية، وتسجيل المواصفات القانونية المعتمدة في وصف الممتلكات، تخطيط المباني أو معالم الأرض وتحديد القياسات بدقة. يطلب مسّاح الأراضي لتحديد مواقع الأراضي ورسم الخرائط الطوبوغرافية للأملاك ومشاريع بناء أخرى، بحيث يتسنّى لشركات البناء أن تربط المخططات الهندسية بالعالم الحقيقي. يعمل المسّاح عادةً مع المهندس المعماري، وأصحاب الأراضي، ومهندسي المساحة، والمسؤولين عن التنظيم المدني/القروي.   
المهارات المطلوبة لمهنة مسّاح الأراضي
يجب أن يتمتع مسّاح الأراضي بإلمام واسع في الرياضيات والعلوم، لا سيما علم الهندسة. إضافة إلى ذلك، من الضروري أن يجيد استخدام الكمبيوتر، ويتمتع بمهارات الكتابة الوصفية. 
كما تلزمه أيضاً القدرة على تحليل البيانات، وتقييم وإدارة المخاطر والموارد والوقت، كما العمل ضمن فريق. ويجدر به أن يتحلى بمهارات قيادية، إلى جانب استخدام أجهزة متخصصة جداً، كالتيودوليت (أداة لقياس الزوايا)، اداة لقياس مساحة الاشكال المنتظمة وغير المنتظمة المستوية، الممساح، وأجهزة تحديد المواقع العالمية.
محيط العمل لمهنة مسّاح الأراضي
يمضي المسّاح معظم وقته في الخارج. ويعمل أحياناً لساعات طوال في أيام الصيف، مواجهًا أحوال الطقس أيًّا كانت. غالباً ما يبقى واقفاً لفترات طويلة، ويضطر إلى صعود السلالم والسير مشياً على الأقدام لمسافات طويلة. كما يضطر أحياناً إلى العمل طوال الليل. يحمل معدات وآلات ثقيلة. كما يقوم بتحليل الاستنتاجات، ورسم التصاميم، واعداد التقارير والخرائط.
المؤهلات المطلوبة لوظيفة مسّاح الأراضي
بعد النجاح في شهادة البكالوريا الرسمية-القسم الثاني، يحق للطالب الراغب بالتخصص في هذا المجال أن يتابع دراسته لمدة سنتين في مراكز التدريب المهني التابعة للأونروا. في المقابل، يجوز له أن يلتحق بإحدى الجامعات لمتابعة اختصاصه في الهندسة المدنية لمدة 4 أو 5 سنوات، حيث سيشكّل مسح الأراضي أحد مواد هذا الاختصاص. كما يمكنه متابعة دورات للتقوية (عبر الإنترنت) في الجامعة الأمريكية للعلوم والتكنولوجيا (AUST)، في كاليفورنيا (الولايات المتحدة) بعد أن يكون قد نال شهادة في مسح الأراضي من أحد مراكز الأونروا للتدريب المهني. يحق له أيضاً أن يلتحق بأحد المعاهد المهنية الخاصة أو الرسمية في لبنان أو العالم العربي لمدة ثلاث سنوات من أجل الحصول على شهادة بكالوريا فنية في المجال ذاته بعد الحصول على شهادة البريفيه، على أن يتابع في ما بعد دراسته لمدة سنتين من أجل نيل شهادة امتياز فني في مجال البناء والأشغال العامة والمساحة، عليه إكمال عدد قليل من المواد يمكنه من دخول نقابة مهندسي المساحة العرب.
الراتب المحدد لوظيفة مسّاح الأراضي
يحظى ماسح الأراضي بفرص عمل جيدة، لا سيما في البلدان التي تنشط فيها حركة العمران والبناء. يتوقع المتخرج من مراكز الأونروا للتدريب المهني أن يتقاضى نحو 600 دولار أميركي شهرياً عند دخول سوق العمل، فيما يتوقع المتخرجون من الجامعات الحصول على راتب يعادل 800 دولار، ليصل أحياناً إلى 2000 دولار لأصحاب الكفاءات العالية.
ماذا يقول مسّاح الأراضي عن مهنته؟
"إسمي عمر كايد من مخيم وافل في لبنان. تابعت دورة في مسح الأراضي لدى كليّة سبلين للتدريب المهني في العام 2011. أعمل اليوم لدى شركة خطيب وعلمي، حيث أدير نظام المعلومات الجغرافية، الذي يسمح بجمع بيانات جغرافية ضمن قاعدة بيانات.
أحب مهنتي لأنها تتطلب مني أن أكون صاحب إبداع وأفكار مبتكرة. وأشجّع الطلاب المهتمين بهذا الاختصاص أن يلتحقوا بهذه الدورة، كثرة الحاجة في السوق المحلّي.
وحدة التوجيه المهني / الأونروا
 إقرأ أيضًا




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق